مجموعة التجاري وفا وبنك توجه بوصلتها نحو إفريقيا بشراكة مع مجموعة يابانية

وقعت مجموعة التجاري وفا بنك ومجموعة سوميتومو أوروبا المحدودة، مذكرة تفاهم تلتزم بموجبها المجموعتان بتطوير شراكة طويلة الأمد تهم عمليات واسعة النطاق بإفريقيا. ووقع مذكرة التفاهم كل من أبو بكر الجاي، المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، وبين هاجا، رئيس مجموعة سوميتومو أوروبا المحدودة التي تعتبر فرعا مباشرا للمجموعة اليابانية سوميتومو.
وأوضح بلاغ لمجموعة التجاري وفا بنك أن هذه الشراكة تهدف النهوض بسبل التعاون بين المجموعتين في قطاع السيارات، ومشاريع البنيات التحتية، والصناعة الكيميائية، وقطاعي المعادن والزراعة على الصعيدين الوطني والإفريقي.
وقال أبو بكر الجاي، المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك “نحن سعداء بالتوقيع على مذكرة التفاهم مع مجموعة سوميتومو أوروبا المحدودة، الفرع المباشر للمجموعة اليابانية سوميتومو، لكونها تشكل فرصة سانحة للطرفين من أجل العمل معا في إفريقيا”، وأضاف أن هذه الشراكة تفتح آفاقا واعدة بالنسبة لمجموعة سوميتومو من أجل تطوير استثماراتها وتدفقاتها التجارية بدعم من مجموعة التجاري وفا بنك.
من جهته، قال إيكاري داتا، المدير العام المكلف بتطوير الأعمال ضمن مجموعة سوميتومو أوروبا المحدودة “قررنا أن نوقع هذا الاتفاق مع مجموعة التجاري وفا بنك من أجل مواكبة حضورنا وعملياتنا على صعيد القارة، وأيضا من أجل الاستفادة من شبكة وخبرة مجموعة التجاري وفا بنك التي تعتبر مجموعة مالية إفريقية مندمجة وقادرة على دعم استراتيجيتنا الإقليمية الجديدة في الدول التي تعمل بها المجموعة”.
وتعتبر مجموعة التجاري وفا بنك أول مجموعة بنكية ومالية بشمال إفريقيا ومنطقة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا ومنطقة المجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط إفريقيا. وزيادة على نشاطها البنكي، تعمل المجموعة عبر شركات متخصصة تابعة لها في مختلف الأنشطة المالية كقطاع التأمينات، والقروض العقارية، والقروض الاستهلاكية، وقروض الإيجار، وتدبير الأصول، وكذا المشاريع المالية، والوساطة في البورصة، والتأجير طويل الأمد، وعمليات شراء الديون.
وتعمل مجموعة التجاري وفا بنك، الكائن مقرها الرئيسي بالدار البيضاء، في 25 دولة من خلال مصارف تابعة لها تتحكم في أغلبية أسهمها في مجموعة من الدول الإفريقية والأوروبية. وتمتلك مجموعة التجاري وفا بنك كذلك شركات مالية ومكاتب تمثيل في كل من لندن، وجنيف، ومونريال، وأبو ظبي، ودبي، وطرابلس، والرياض. وحققت المجموعة في نهاية سنة 2016، إيرادات صافية بمليار و950 مليون دولار، فيما بلغ صافي الأرباح الموطدة 560 مليون دولار، وبلغت حصة المجموعة من صافي الأرباح 471 مليون دولار.
وتتواجد مجموعة سوميتومو في المغرب وجنوب إفريقيا من خلال عدة فروع، وتجري مبادلات مهمة في المغرب مع موزعين محليين لعلامات يابانية، وهي مجموعة فاعلة على الصعيد العالمي من خلال استثماراتها التي خولت لها الحضور في تصنيف Fortune 500 حيث تتواجد المجوعة في 109 مدينة من ضمنها 22 باليابان وفي 66 دولة. وتضم مجموعة سوميتومو أزيد من 800 شركة وتشغل 70 ألف شخصا عبر العالم. وتدير هذه المجموعة عبر شبكتها العالمية معاملات ضخمة للمواد الأولية لفائدة أنواع صناعية مختلفة. كما تستثمر في مقاولات ذات مؤهلات نمو واعدة. ويتمثل النشاط المحوري لمجموعة سوميتومو في المنتجات المعدنية والنقل والنظم والبنيات التحتية والبيئة وقطاع وسائل الإعلام والشبكات والمنتجات والخدمات المتعلقة بنمط الحياة والموارد المعدنية والطاقية والصناعة الكيميائية وقطاع الصناعة الإلكترونية.

 حسن أنفلوس

Related posts

Top