مجموعة OCP تتحالف مع IBMوتقتحم مجال تكنولوجيا المعلومات

حصلت مجموعةOCP (المجمع الشريف للفوسفاط )على إذن الحكومة لإحداث شركة تكنولوجية تابعة له تسمى ” TealTechnology Services S.A “، وتم الاذن للمجمع بناء على القانون رقم 39.89 في مادته الثامنة، الذي يأذن بتحويل منشآت عامة إلى القطاع الخاص، وسيحدث المجمع هذه الشركة التابعة بشراكة مع شركة IBM.
وبإحداث هذه الشركة، تقتحم المجموعة عالم تكنولوجيا المعلومات، حيث لن تقتصر الخدمات والحلول التي تقدمها على المجال الوطني، بل ستمتد إلى المجال القاري، حيث تهدف الشركة التكنولوجية الجديدة إلى دعم برنامج التحويل الرقمي الذي أطلقه المجمع الشريف للفوسفاط بهدف مواكبة استراتيجية تطويره، خاصة في المجال التجاري والزراعي، كما ترمي إلى تطوير الخبرات ذات القيمة المضافة العالية من أجل تعزيز المجال الرقمي الوطني والجهوي.
وبحسب المعطيات المنشورة بالجريدة الرسمية عدد 6625 بتاريخ 27 نونبر 2017، فإن الهدف الأساسي للشركة الجديدة التي سيتم إحداثها، سواء على الصعيد الوطني أو القاري، يتمثل في تقديم الخدمات المتعلقة بالتحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا التشغيل واللجوء لمتعهدين خارجيين والخدمات المهنية والاستشارات الادارية والعملية وتكنولوجيا الأجهزة المعلوماتية والبرمجيات ومراكز البيانات. وسيتم تقسيم الشركة إلى ثلاث وحدات عمل مخصصة لإدارة مركز للبيانات تبلغ مساحته ألف متر مربع، واللجوء لمتعهدين خارجيين لتسيير جزء من أنشطة المجمع المتعلقة بالخدمات المعلوماتية، وتسيير مشاريع الخدمات المعلوماتية في افريقيا مع إعطاء الأولوية لمشروع الرقمنة الخاص بالمجمع الشريف للفوسفاط.
وتصل حصة المجمع الشريف للفوسفاط في رأسمال هذه الشركة التي سيتم إحداثها إلى 49 في المائة، فيما تصل حصة شركة IBM إلى 51 في المائة. وستعمل الشركة الجديدة التي سيتم إحداثها على تسيير مشاريع الرقمنة والتخزين وإدارة البيانات. واستنادا إلى نفس المعطيات، فإن الاستثمار الأولي لإنشاء هذه الشركة يبلغ15 مليون درهم، وذلك وفق قرار المجلس الإداري للمجمع المنعقد بتاريخ 14 مارس 2017. ويتوقع أن يصل رقم معاملات الشركة في السنة الأولى على إحداثها إلى 555 مليون درهم، على أن يرتفع، وفق التوقعات، إلى أكثر من 700 مليون درهم مع نهاية السنة الخامسة من التأسيس. أما فيما يخص ناتج الاستغلال والناتج الصافي، فيرتقب أن يصلا مع السنة الأولى إلى 13 و9 مليون درهم على التوالي على أن ينتقلا إلى 146 و 102 مليون درهم مع نهاية السنة الخامسة من تأسيس الشركة. وتطمح الشركة بعد السنتين الأوليتين من التأسيس، وهي المدة التي ستعمل فيها لصالح المجمع الشريف للفوسفاط، إلى تنويع محفظة زبنائها على الصعيدين الوطني والقاري.
من جهة أخرى، يندرج هذا المشروع أيضا ضمن الاستراتيجية الرقمية لمجموعة IBM التي تهدف إلى جعل المغرب مركزا جهويا لمشاريع الرقمنة، لذلك سيكون بإمكان المجمع الشريف للفوسفاط الاستفادة من الخبرة العالمية لمجموعة IBM في مجال الخدمات المعلوماتية وكذا نقل الكفاءات والمهارات المهنية، وكذا تحسين إدارة الأنشطة المتعلقة بالخدمات المعلوماتية، والحصول على مركز بيانات ذي مستوى عالمي والذي سيتم استغلاله من طرف الشركة الجديدة مقابل ايجار سيتم دفعه للمجمع الشريف للفوسفاط. وبالإضافة إلى ذلك، سيستفيد المجمع من الرفع من الفعالية من خلال اللجوء إلى متعهدين خارجيين لتسيير جزء من الأنشطة المتعلقة بالخدمات المعلوماتية. زيادة على توفير معدات بمواصفات عالمية لفائدة المجمع التكنولوجي التابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير، وكذا الاستفادة من مصدر للأرباح من خلال تسويق الخبرات المكتسبة لزبناء خارجيين علاوة على الاستفادة من أسعار جيدة لشراء عقود التراخيص.
وتجدر الإشارة، إلى أنه تم اختيار شركة تابعة عوض اللجوء إلى إبرام اتفاقية ” زبون – مورد”، لكون هذا الخيار سيمكن المجمع الشريف للفوسفاط من الحصول على خبرة محلية قابلة للتسويق لمراكز خارجية.

حسن أنفلوس

Related posts

Top