محطة لبلورة التوجهات الإصلاحية التي يتطلع إليها الشعب المغربي

ثورة الملك والشعب وعيد الشباب

يخلد الشعب المغربي، يوم السبت الذكرى الـ 69 لثورة الملك والشعب “20 غشت”، التي جسدت أروع صور التلاحم في مسيرة الكفاح الوطني الذي خاضه العرش والشعب المغربي، ويخلد يوم الأحد 21 غشت عيد الشباب الذي يعبر عن حرص ملكي دائم على تأهيل الشباب الذي يجسد طموح الشعب حتى يضطلع بدوره كاملا في بناء مستقبل المغرب.

فقد شكلت ثورة الملك والشعب “20 غشت 1953” محطة تاريخية بارزة وحاسمة في مسيرة النضال الذي خاضه المغاربة عبر عقود وأجيال لدحر قوات الاحتلال، فقدموا نماذج رائعة وفريدة في تاريخ تحرير الشعوب من براثن الاستعمار.

كما أعطى المغاربة، عبر هذه المحطة، المثال على قوة الترابط بين مكونات الشعب المغربي وتوحده قمة وقاعدة، واسترخاصه لكل غال ونفيس دفاعا عن المقدسات الدينية والثوابت الوطنية والهوية المغربية. وتكتسي هذه الملحمة في قلب كل مغربي مكانة سامية لما ترمز إليه من قيم حب الوطن والاعتزاز بالانتماء الوطني، والتضحية والالتزام والوفاء بالعهد، وانتصار إرادة العرش والشعب.

وإذا كان الجيل الحالي من الشعب المغربي لم يعاصر هذه الثورة ضد الاستعمار، فإنه يعيش ثورة جديدة هدفها بلوغ المواطنة الكريمة، بنفس روح الوطنية الصادقة، والتلاحم الوثيق بين العرش والشعب الذي يزداد رسوخا بمناسبة الاحتفاء بعيد الشباب.

ثورة الملك والشعب وعيد الشباب تعتبران محطة لاستعادة صور خالدة تعاد قراءتها كل سنة، مثلما تشكلان وقفة لاستخلاص الدروس وجرد الحصيلة ومساءلة الصحوة الديمقراطية النموذجية التي سمت بالمغرب والمغاربة بعيدا، وجعلت من بلدنا نموذجا يحتدى لكل راغب في تفادي الانزلاق إلى أتون التخلف عن ركب قطار عالم، يغير نظامه، ويبدل سرعته، غير آبه بتداعيات ذلك عل البلدان التي يصيب الوهن اقتصادياتها.

مغاربة اليوم، وهم يقفون في محطة المناسبتين الوطنيتين، ثورة الملك والشعب وعيد الشباب، يواصلون، الإصرار على تثبيت مكانتهم في إحدى مقصورات هذا القطار،  ولا يرون سبيلا لذلك إلا من خلال بلورة توجهات إصلاحية متقدمة يتبناها ويعلن عنها جلالة الملك في خطاباته السامية.. وعلى رأس هذه التوجهات تحفيز وتسهيل الاستثمار، وتبسيط مساطره، وتوفير شروط دولة الحق والقانون في المجال الاقتصادي، والمواجهة الحازمة للممارسات الاقتصادية غير السليمة، وللعراقيل المقصودة، التي يهدف أصحابها من ورائها إلى تحقيق مصالح شخصية ضيقة، وتعزيز العناية بأوضاع الفئات المستضعفة، وتأهيل المنظومة الصحية الوطنية، ودعم الفئات الهشة والفقيرة، وتقديم المساعدة للقطاعات التي لازالت تئن تحت وطأة الظرفية العصيبة التي تجتازها البلاد، وتعزيز آليات التضامن الوطني، والضرب بيد من حديد على المضاربين والمتلاعبين بالأسعار، وتكريس المساواة بين النساء والرجال، وإخراج الآليات والمؤسسات المرتبطة بذلك إلى حيز الوجود.

ذكرى ثورة الملك والشعب وذكرى عيد الشباب يجب أن تشكلا إذن مناسبتين للمضي في هذه الإصلاحات التي تشكل لامحالة مدخلا أساسي من شأنه تعزيز المسار التنموي الوطني في مجالات متعددة. مثلما تشكل المناسبتين  فرصة لإقرار خارطة طريق لا تزيح عن السكة التي وضعها الخطاب الملكي الأخير بمناسبة عيد العرش بالنظر لحجم المطالب والانتظارات التي تعجز  الحكومة الحالية عن تدبيرها بحكمة وعقلانية.

فلنجعل إذن من المناسبتين الغاليتين فرصة لوضع لخارطة طريق دخولنا السياسي والاجتماعي المقبل الذي سيكون مثقلا بهم الانكباب على التدابير المستعجلة التي يجب أن تكون محصلتها النهائية التخفيف من معاناة الشعب.

 كل ذلك، من خلال الحرص على ضمان الوقع المباشر والإيجابي لمختلف هذه السياسات الاجتماعية على المعيش اليومي للمواطن المغربي على النحو الذي يضمن توزيعا عادلا ومجزيا لخيرات البلاد، ويساهم في تحقيق العدالة الاجتماعية من خلال مختلف المشاريع، والبرامج العمومية، التي يتوجب إخراجها إلى حيز الوجود في آجالها المعقولة عبر التطبيق الصارم لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.

مصطفى السالكي

Related posts

Top