محمد ملص… صانع سينما المؤلف وراوي حكايات الناس

ينتمي السينمائيّ السوريّ محمد ملص (مواليد القنيطرة، 1945) إلى جيلٍ من صانعي «سينما المؤلِّف» السورية، الساعين إلى إيجاد لغة تجديدية في مقاربة الحكايات والانفعالات، وإلى انتشال العمل البصريّ من كل استسهالٍ أو خطابية أو فكر جماعي. منذ سبعينيات القرن الـ 20، انشغل محمد ملص بالبحث عن تلك اللغة، وإنْ يُعتَبر «أحلام المدينة» (1983)، أول روائيّ طويل له، انطلاقته السينمائية الفعلية، علماً أن نقّاداً وصحافيين سينمائيين عديدين يقولون إنّ هذا الفيلم «يبقى أحد أهمّ إنتاجات السينما العربية»، وإنّ ملص نفسه «لن يتمكّن من تجاوز هذه التُحفة السينمائية، رغم مغازلته إياها بمحاولات سينمائية مماثلة»، أبرزها «الليل» (1993)، الروائي الطويل الثاني له.
يأتي كلامٌ كهذا في مناسبة تكريم محمد ملص في الدورة الـ 24 (30 يناير 6 فبراير 2018) لـ «المهرجان الدولي لسينمات آسيا في فيزول» (شرق فرنسا)، الذي ينضمّ إلى لائحة «أول 10 نشاطات سينمائية في فرنسا»، والذي يولي اهتماماً أول وأساسيّاً بالنتاج السينمائي المصنوع في بلدان آسيوية، أي «بين الشرق الأدنى والشرق الأقصى»، بحسب وصفٍ رسمي للخارطة الجغرافية الخاصّة به. وهو، منذ تأسيسه عام 1995، تمكّن من جذبِ مُشاهدين عديدين، بلغ عددهم ـ منذ دورات قليلة سابقة ـ نحو 30 ألفاً، كما أنه يحصل على نحو 90 فيلماً، في كلّ دورة سنوية له.
اختيار ملص، الذي مُنِح جائزة «سيكلو» الشرفية الذهبية في هذه المناسبة، نابعٌ من كونه «رأس حربة المخرجين المؤلّفين في السينما السورية، منذ مطلع سبعينيات القرن الـ 20»، بحسب بيان رسمي صادرٍ عن إدارة المهرجان.
أفلامه موزّعة على الروائيّ والوثائقي، ومعظمها مستندٌ إلى حكايات مفتوحة على تساؤلات العيش والعلاقات والمصائر والأحوال، إنْ يكن هذا كلّه عبر شخصيات متخيّلة (يستلّ ملامحها وتفاصيلها وانفعالاتها من أناسٍ عاديين)، أو شخصياتٍ فاعلةٍ ومؤثّرة في المشهد العام، ثقافياً وإنسانياً. ففي النمط الأول، يغوص ملص في حالاتٍ منبثقة من مأزقٍ أو خرابٍ أو تحوّلات محيطة بأفرادٍ، يريد سرد قصصهم، وبعضها مأخوذ من قصصه وذكرياته ومشاهداته. وفي النمط الثاني، يتعاون مع صديقين له هما أسامة محمد والراحل عمر أميرالاي، كي يرسموا معاً لوحاتٍ عن تاريخٍ وسِيَر ومعالم مدنٍ ومحطّات وأعمال، كفيلمي «فاتح المُدرِّس» (1996) و»حلب… مقامات المسرّة» (1998) عن الشيخ صبري المدلَّل.
حلب نفسها، المعروفة بغنى تاريخي للإبداع الغنائي الموسيقي (من بين أمور كثيرة أخرى)، ستكون حيّزاً مكانياً وانفعالياً ووجدانياً لـ «باب المقام» (2005)، المستند إلى قصة حقيقية، عن شابّة في الـ 30 من عمرها، تعاني تأثيرات الشكوك القاتلة لدى شقيقها وبعض أفراد عائلتها، لشدّة هيامها بأم كلثوم، إذْ يظنّون أن لها «علاقة عاطفية» خارج إطار زواجها وعائلتها، فيمارسون أقسى أنواع الضغوط عليها.
قبل هذه الأفلام، حقّق محمد ملص «أحلام المدينة»: في زمن انقلابات عسكرية سورية، في خمسينيات القرن الـ 20، تُقيم أرملة وولداها في دمشق، في منزل والدها، حيث القسوة لا تُحتمل، وانتظار خلاص مؤجّل مُثقل بألف همّ وغصّة. ومع إدخال عمر، أحد الولدين، إلى ملجأ «عقاباً للأم الأرملة»، يُضطرّ ديب (الابن البكر) إلى مزاولة أعمالٍ مختلفة أثناء دراسته، كي يؤمّن كل ما تحتاج أمه إليه، بدلاً من أن تبقى خاضعة لوالدها.
في «الليل»، يعود ملص إلى بلدته، القنيطرة، على الحدود القاسية مع المحتلّ الإسرائيلي، كي يستعيد حكاية شابٍ يسعى إلى قراءة سيرة والده من خلال ذكريات والدته. فالوالد مدفونٌ في تلك البلدة، بعد كفاح طويل ضد الإسرائيلي، قبل سقوط القنيطرة بأيدي هؤلاء المحتلّين، وبعد احتلالها في حرب الأيام الـ 6 (5 ـ 10 يونيو/ 1967). والعودة، إذْ تُقدِّم فصولاً من ذاك الصراع المتنوّع (ضد أعداء أو من أجل ذاكرة)، تصل إلى عام 1936، عندما جاء الوالد الغائب إليها للمرة الأولى، فتبدأ سلسلة أحداثٍ متنوّعة، عن مواجهة اليهود الصهاينة، وعن حروبٍ ضد الكيان المحتلّ، وعن مواجع أفرادٍ مهزومين ومشرّدين في قسوة الحياة والموت.
آخر الأفلام الروائية الطويلة لمحمد ملص، يحمل عنوان «سلّم إلى دمشق» (2013): شابات وشبان يُقيمون معاً في منزل دمشقي قديم، ويتبادلون هواجسهم ومخاوفهم وارتباكاتهم ورغباتهم وانفعالاتهم، وسط حريق يلتهم المدينة والبلد، من دون أن ينكشف الحريق مباشرة في المشهد العام، بقدر ما يظهر في ملامحهم وأقوالهم وخيباتهم ومحاولاتهم التحرّر من مواجعهم الكثيرة.
في دردشة لاحقة للعرض البيروتي الأول لـ «سلّم إلى دمشق»، قبل أعوام قليلة، قال محمد ملص عن فيلمه هذا: «بعد صمت، شعرتُ بحاجة كبيرة إلى البحث عن رأي السينما، وموقع هذه السينما الوطنية السورية إزاء ما يحدث في سورية آنذاك، أي حين بدأت الانتفاضة الشعبية العفوية، التي ـ بالنسبة إليّ ـ بيّنت الدرجة التي وصل إليها الناس على مستوى عدم القدرة على الاحتمال». أضاف: «كنتُ أحسّ، وأنا أراقب ما يحدث منذ أوائل عام 2011، كم أن الثقافة والسياسة متقاعستان وغائبتان لأسبابٍ عديدة ومختلفة وموضوعية، أخذت متحالفين كثيرين مع هذه الانتفاضة وتطوّراتها إلى الصمت. شعرتُ أنه، بدلاً من الكلام، لا بُدّ من العمل. أي لا بُدّ من المغامرة بتحقيق فيلم سينمائيّ ينتمي إلى الناس، كما هو معتاد بالنسبة إليّ».

Related posts

Top