مخطوطات الأدباء الراحلين

ما تطبعه دور النشر لهذا الأديب أو ذاك، ليست سوى جزء يسير مما يتوفر عليه من إنتاجات لم تجد سبيلها إلى النشر لسبب من الأسباب، وغالبا ما يكون السبب هو ضيق ذات اليد.
وما دام الأديب حيا يرزق، فهو يناضل ويكافح من أجل أن يخرج إنتاجه الأدبي إلى الوجود، ولو مرة واحدة في كل سنة، وهذه تعد وتيرة سريعة ومبالغا فيها، حيث قد تمر عدة سنوات على أغلب الأدباء المغاربة دون أن يصدر لهم عمل جديد، وإن كانوا يتوفرون على مشاريع عديدة، عبارة عن مخطوطات، سواء في الشعر أو في القصة القصيرة أو في الرواية أو في الفكر أو في غيره من المجالات.
لكن بمجرد أن يرحل إلى دار البقاء، يظل هناك أمل ضئيل جدا في الاهتمام بما تركه من مخطوطات والعمل على طبعها، سواء على فترات متفرقة أو دفعة واحدة، في إطار ما يسمى بالأعمال الكاملة.
يحدث أن يمر زمن غير يسير، فتتعرض تلك المخطوطات للتلف والضياع، بالرغم من قيمتها الفكرية.
وبمناسبة الذكرى الأربعينية لوفاة أصحاب هذه المخطوطات، غالبا ما تتم هناك وعود من طرف بعض الجمعيات؛ بتولي طبعها، وعود تظل كلها مجرد كلام في الهواء، لا يجري تنفيذها على الإطلاق، هناك أمثلة عديدة لذلك، لا يسع المجال لذكرها.
لا توجد ببلادنا دار نشر متخصصة في طبع ما خلفه الأدباء والمفكرون الراحلون، لا يوجد ببلادنا ناشر تنحصر مهمته في الاتصال بعائلة كل أديب راحل، والسؤال عن مخطوطاته والاهتمام بطبعها وإخراجها إلى الوجود في المستوى الذي يليق بها.
في ذهني قائمة طويلة لأسماء الأدباء الراحلين الذين خلفوا العديد من المخطوطات في مختلف مجالات الأدب والفكر، غير أن مخطوطاتهم لم تخرج إلى الوجود قط بالرغم من مرور سنوات لا بل عقود على رحيلهم.
منهم من ظلت نصوصه الفكرية والإبداعية متفرقة في الصحف والمجلات، وكان من المفروض أن يتم البحث عنها وتجميعها وإصدارها في كتب، بالنظر إلى قيمتها، لكن ذلك نادرا جدا ما يحصل.
بعض الكتاب فطنوا إلى المصير الذي قد يحل بمخطوطاتهم، إن هم توفوا، فتجدهم قد سارعوا إلى طبعها بشكل متتابع في مدة زمنية جد محدودة، سيما إذا كان لديهم إحساس بدنو أجلهم. يمكن في هذه الحالة البحث عن مكان لائق للدفن بالموازاة مع البحث عن ناشر لطبع ما هو متوفر من مخطوطات، هكذا يرحل الكاتب وهو مطمئن من الناحيتين.
في اعتقادي أن من بين الأدوار التي يجب أن تقوم بها الوزارة الوصية على الثقافة وكذلك منظمات المجتمع المدني، خاصة ممن لها صلة وثيقة بالأدب والفكر، كما هو الحال بالنسبة لاتحاد كتاب المغرب.. عافاه الله من مرضه.
يجب على هؤلاء البحث عن مخطوطات الراحلين والسهر على طبعها والتعريف بها، وليس ذلك بمستحيل.

> عبد العالي بركات

Related posts

Top