مديرية الضرائب تراجع الأسعار المرجعية للعقارات

بيان24: عبد الحق ديلالي

ستقوم المديرية العامة للضرائب بإعادة النظر في الأسعار المرجعية للمعاملات العقارية التي حددتها بالنسبة لبعض المدن، كما ستقوم بتعميم هذه التجربة على أكثر من 30 مدينة أخرى.
وفي هذا الإطار، تعهد عمر فرج، المدير العام المعين حديثا على رأس مديرية الضرائب، أمام ممثلي المنعشين العقاريين، خلال لقاء بمقر المديرية الجهوية للضرائب بالرباط، بإعادة النظر في الأسعار المرجعية للعقار حسب وضعية السوق، وذلك بعد الانتقادات التي وجهوها للأسعار المرجعية المحددة من قبل المديرية في بداية العام الحالي، باعتبارها  لا تأخذ بعين الاعتبار الاختلافات والتفاوتات التي تعرفها أسعار العقار داخل المنطقة الواحدة.  
فقد أصبح بالإمكان، بموجب هذا الإجراء، التعرف على قيمة الضريبة على الأرباح العقارية التي سيدفعها  كل من قام بعملية بيع للعقار. حيث أصبح بالإمكان الاطلاع بشكل مسبق على السعر المعتمد لدى إدارة الضرائب عبر البوابة الالكترونية لوزارة الاقتصاد والمالية.
 ويتم تحديد الضريبة المدفوعة بناء على سعر مرجعي محدد للمتر المربع الواحد حسب كل منطقة، حيث يلتزم البائع بسداد الضريبة على أساس هذا السعر حتى لو قام ببيع المتر بسعر أقل من ذلك.
الإعلان عن إطلاق السعر المرجعي للعقار بداية العام الحالي، راعى، حسب وزير المالية محمد بوسعيد، آراء مختلف الأطراف التي هيأت مع الوزارة الأثمان المرجعية والفوارق بين مناطق العاصمة الاقتصادية في التقطيع الجغرافي.
كما راعت عملية تحديد مرجعية لأسعار العقار، مصلحة المواطن، حسب بوسعيد، من خلال إراحته من ظاهرة “النوار”التي تتم في الكواليس لدى إبرام الصفقات، كما تفيد العملية أيضا المديرية العامة للضرائب بزيادة مداخليها ويعفيها من القيام بالمراجعات التي كانت تضطر إليها فيما سبق.
وبعد إطلاقها أول الأمر في مدينة الدار البيضاء، شهر يناير الماضي، عمدت المديرية العامة للضرائب إلى تعميم تجربة نشر الأسعار المرجعية للمعاملات العقارية لتشمل مدنا أخرى هي فاس، ومراكش، وأكادير، ومكناس ووجدة. وهي خطوة تهدف إلى تعزيز علاقة الثقة والشراكة مع دافعي الضرائب، خاصة من خلال تأطير السلطة التقديرية للإدارة.
وأشارت المديرية العامة للضرائب إلى أن هذه الأسعار المرجعية تعتمد على التقطيع الإداري للجهة، وتضع الأسعار على مستوى مناطق محددة داخل أحياء مختلفة، مشددة على أن الأسعار المعمول بها تمثل أسعارا متوسطة في المنطقة نفسها ولنوع العقار نفسه.

Related posts

Top