مدينة تامسنا تستقبل مركبا سكنيا من 500 وحدة ومركزا استشفائيا جامعيا لفائدة مؤسسة الشيخ زايد بن سلطان

وقعت كل من مجموعة العمران ومؤسسة الشيخ زايد ابن سلطان على بروتكول اتفاقية يتم بمقتضاها تخصيص قطعتين أرضيتين بمساحة إجمالية تعادل 6 هكتارات بمدينة تامسنا، لفائدة مؤسسة الشيخ زايد بن سلطان، لتمكينها من إنشاء مركب سكني يتكون من 500 سكن سيتم تخصيصها لإقامة مستخدميها بالإضافة إلى بناء مركز استشفائي جامعي جديد. هذان المشروعان اللذان يندرجان في سياق تعزيز السياسة الاجتماعية لهذه المؤسسة، يشكلان كذلك إضافة نوعية لمسار ومنحى التطور الذي تشهده تامسنا على المستويين الاقتصادي والاجتماعي.
ومن شأن مشروع المركز الاستشفائي الجامعي الجديد، الرفع من مستوى وعدد التجهيزات، التي بلغت 53 مرفقا، والتي توفرها تامسنا لساكنتها التي تقدر اليوم ب 50 ألف نسمة. كما تندرج هذه المبادرة في سياق السعي والإرادة المتواصلة لكل من السلطات المحلية، من خلال الانخراط الفاعل للسيد عامل إقليم الصخيرات-تمارة، ومجموعة العمران، لتوفير عرض عقاري مناسب على شكل قطع أرضية مجهزة، لفائدة المنعشين المؤسساتيين والخواص وكذا الوداديات والتعاونيات السكنية، قصد إنجاز مشاريعها السكنية في أحسن الظروف.
كما يعتبر توقيع مجموعة العمران ومؤسسة الشيخ زايد بن سلطان على بروتكول هذه الاتفاقية وبالضبط في المرحلة الاستثنائية التي تطبعها الجائحة، عربون ثقة من قبل المؤسسة في مستقبل تطور مدينة تامسنا ودورها في مرحلة ما بعد الجائحة، ويترجم التزام المجموعة في مواصلة تقديم خدماتها للمواطنين والشركاء، مع مراعاة اتخاذ واحترام كافة شروط الوقاية الصحية لفائدة مستخدميها وشركائها من المواطنين.
وللتذكير، فإنه في إطار برنامج المدن الجديدة، الذي يحظى بعناية خاصة من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والذي يندرج في سياق البرنامج الحكومي في قطاع الإسكان والتنمية الحضرية، تم تكليف مجموعة العمران بتطوير أربعة مدن جديدة؛ تامسنا وتامنصورت ولخيايطة والشرافات. بحيث تم إطلاق مشروع بناء تامسنا سنة 2007 بضواحي العاصمة الرباط، وعلى مقربة من مدينتي الصخيرات وتماره. هذا المشروع الحضري الكبير، الذي بلغت تكلفته الإجمالية إلى حدود اليوم 10 مليار درهم، يمتد على مساحة 840 هكتارا ويأوي ساكنة تبلغ 50 ألف نسمة اختارت الاستقرار بتامسنا بفضل الحضيرة السكنية التي توفرها والتي تبلغ 23 249 سكن من مختلف الأصناف تم بناء 73 % منها من طرف شركاء المجموعة من المنعشين العقاريين الخواص.
كما يجب التذكير بالجهود المبذولة من طرف السلطات المحلية والعمران من أجل تيسير تطور هذه المدينة التي من المرتقب أن يستقر بهان عند إنجاز كل مكوناتها الحضرية، 250 ألف نسمة وذلك بفضل الحضيرة السكنية المبرمجة التي ستبلغ 50 ألف وحدة، وكذلك العرض الوفير من التجهيزات العمومية ومرافق القرب التي تم إنجازها والتي تبلغ 53 وحدة من أصل 202 وحدة مبرمجة بعد استكمال بناء هذه المدينة. ويتعلق الأمر ب 25 مؤسسة تعليمية و 5 إدارات عمومية و3 مراكز صحية و3 دور للشباب و3 مراكز اجتماعية. هذا في الوقت الذي يوجد فيه مركب جامعي في طور البناء منذ شتنبر الماضي والذي يرتقب إنهاء الأشغال به شهر شتنبر من سنة 2022 . هذا بالإضافة إلى احتضان تامسنا لمركب ثقافي وحديقة مركزية ومستشفى محلي بطاقة 45 سريرا.
كما توفر تامسنا لساكنتها وزوارها من المواطنين فرصة الاستمتاع بفضاءاتها العمومية المختلفة، من ساحات ومعدات للعب الأطفال ومسارات للتجول وملاعب رياضية وفضاءات طبيعية مفتوحة لممارسة مختلف الرياضات والأنشطة الترفيهية، كتلك التي توفرها الغابة الحضرية وحديقة سيدي يحيى زعير اللتان تمت تهيئتهما من طرف العمران.

Related posts

Top