مدينة دمنات بحاجة لإحياء تراثها وإعادة الاعتبار لتاريخها.. عنوان التعايش بين اليهود والمسلمين

رغبة في الحفاظ على تراث دمنات وتنمية المنطقة، حفزت مجموعة من المتطوعين والمهتمين اجتمعوا في احدى ايام شهر دجنبر 2019 واشتغلوا بشكل جماعي كل من موقعه ومن مسؤولياته واختصاصاته على اعداد تصميم عام لتنمية دمنات. المجموعة أو الفريق يضم كل من رئيس الجماعة الترابية حميد الغوات وخالد الفتاوي محام بهيئة مراكش وصاحب فندق ايت امغار بدمنات و محمد العمري أستاذ باحث بجامعة القاضي عياض بمراكش و اسحاق واكنين و ايفيتار شلوش، والسيد يهودا دحان وهم يهود من اصول دمناتية .

وفي يوم 04 فبراير 2020 التقى كل من رئيس المجلس الجماعي حميد الغوات والاستاذ الباحث محمد العمري والسيد اسحاق واكنين و روتي صاحبة كتاب الحنبل الدمناتي الصادر حديثا بإسرائيل، وزوجها شالوش والسيد يهودا دحان بعامل اقليم ازيلال السيد محمد العطفاوي وقدموا له التصميم العام لتنمية دمنات.

التصميم تضمن أربع مشاريع فرعية كل حسب أهميته ومبرراته وهي:

1 -تنظيم مؤتمر دولي يكون موضوعه دمنات في الماضي والحاضر والمستقبل.

2 -ترميم المقبرة اليهودية بدمنات وضريح القديس هارون هكوهين.

3 -خلق مشتل برعاية مؤسسة الاطلس الكبير.

4- خلق متحف محلي يظم مخطوطات ومنتجات الصناعة التقليدية اليهودية المصنوعة بدمنات والاواني القديمة وصور تعود لفترات قديمة من تاريخ دمنات ويهود دمنات، وانتاجات ادبية وتاريخية. ……الخ.

مؤتمر دولي وقداس ديني

بالنسبة للمؤتمر الدولي كان مقررا عقده شهر شتنبر 2020 تم تأجيله بسبب الإجراءات الاحترازية المتخذة من طرف السلطات نظرا لتفشي جائحة كورونا. وسيتم عقده يوم 18 ماي 2022 بفندق ايت امغار سيحضره مجموعة من الاساتذة الباحثين مغاربة محليين ومهاجرين ومفكرين من بلدان مختلفة. كما سينظم يوم 19 ماي 2022 قداس ديني وصلوات (هيلولة) بضريح القديس سيد اهارون هكوهين.

فيما يخص تصاميم ترميم المقبرة اليهودية وضريح القديس سيد اهارون هكوهين اعدت من طرف دفيد كادوش عضو اللجنة من اجل المحافظة على ثراث

ودفيد كادوش مهندس معماري اشتغل لمدة ستة سنوات متعاون بمكتب ايميل جون ديهون مهندس الملك الحسن الثاني قدس الله روحه. (1967_1961). ومن بين عشرات المشاريع المنجزة يمكن ذكر فندق هيلتون بالرباط وتوسعة فندق صوت حسان، فندق المرنيين بفاس وتوسعة فندق المامونية بمراكش ومراكز الايواء بكل من ورززات وزاكورة وبلدية اكادير ومسجد الحابوس بالدار البيضاء ومسجد الكويت الاكبر بالكويت، ومشروع سفارة المغرب بواشنطن ومطار مراكش المنارة ودراسة محطة الارصاد الجوية ببني ملال، بالإضافة إلى عدد كبير من المشاريع الاخرى.

كما قضى ثمان سنوات كمتعاون بمكتب الهندسة المعمارية ميلاروبلوم المعروف عالميا وانجز 172 مشروعا مهما باسرائيل  وبدول اخرى قبل ان يفتح مكتبه الخاص للهندسة والمناظر الطبيعية سنة 1976. حيث انجز عشرات المشاريع المهمة والمختلفة.

مشتل على ضريح القديس اهارون كوهين

بالنسبة لخلق مشتل على جزء من البقعة الارضية لضريح القديس اهارون هكوهين تحت اشراف ورعاية مؤسسة الاطلس الكبير وهي جمعية مشتركة مغربية امريكية تأسست سنة 2000 من طرف قدماء المتطوعين من اجل السلام تهدف الى تعزيز التنمية المستدامة. الجمعية تدعم المجتمع المغربي في تطبيق مبادرات التنمية البشرية وتشجيع الفلاحة البيولوجية وتمكين المرأة والشباب من التنمية والتعليم والصحة. منذ سنة 2017 حصلت على مركز استشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة. جمعية الاطلس الكبير متفرغة للمبادرات المحلية حيث ان الاستفادة تعود للساكنة المحلية والتي تعتبر المسير والمدبر.

في السنوات الاخيرة لوحظ الاهتمام المتزايد لدى العديد من الأشخاص من أصول مغربية للكشف وتنمية وإيجاد أصولهم المغربية. هذه التطلعات لربط الاتصال مع ماضيهم سمحت بتأسيس روابط بين المزدادين بالمغرب وهاجروا في سن مبكرة والمزدادين بإسرائيل.

تأسست عدة مجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي فايس بوك من أجل تسهيل تبادل المعلومات والوثائق والصور، وعلى هذا الاساس تأسست مجموعة المزدادين بدمنات في علاقة ارتباط مع جيل الشباب المزداد بإسرائيل.

وفي هذا الإطار، تأسست اللجنة من أجل الحفاظ على تراث دمنات سنة 2018. اللجنة حددت الأهداف الرئيسية التالية:

1-تنظيم نداوت واجتماعات وملتقيات بين المزدادين بدمنات و المزدادون بإسرائيل من آباء من أصل دمناتي من أجل التلاقي والالتزام بالاحتفال وتخليد الموروث المشترك.

2 -استجماع جميع المعلومات الممكنة (ارشيف و وثائق تاريخية وصور وبحوث جامعية حول تاريخ الجالية اليهودية الدمناتية  .

3 -تشجيع البحوث الجديدة حول الجالية اليهودية بدمنات.

4 -نشر مؤلف يجمع كل ما يمكن جمعه حول تاريخ الجالية. اليهودية.

5 -المشاركة بنشاط في انجاز فيديوهات ومقابلات مع أشخاص متأصلين من دمنات من اجل جمع ذكرياتهم الخاصة بحقبة حياتهم وعيشهم بدمنات.

6-إنتاج فيلم وثائقي يخص الجالية اليهودية بدمنات.

7 -بدء المشاريع والمحافظة على مواقع يهود دمنات: المقبرة اليهودية وضريح اهارون هكوهين .

8 -الالتزام والعمل رفقة ممثلي سكان دمنات المسلمين لوضع برنامج للتربية لفائدة الأجيال من شباب دمنات وتعريفهم بالإرث التاريخي العريق ليهود دمنات والضارب في القدم وتعايشهم المثالي والنموذجي مع المسلمين بدمنات منذ قرون.

9 -العمل على تنظيم المؤتمر الأول حول دمنات.

خلال السنتين الماضيتين منذ تأسيس اللجنة حققت الأهداف التالية:

*بشهر شتنبر 2018 تم تنظيم مؤتمر المتأصلين والمنحدرين من دمنات بحضور المئات من المشاركين.

*انجاز 18 فيديو واستجواب مع قدماء المزدادين  بدمنات.

*بحث تاريخي ونشر مقالين على عدة صفحات: احدهم تناول هجرة يهود دمنات نحو إسرائيل سنة 1955 والٱخر حول قديسين “مالين بوحلو”

*عدد افراد المجموعة على الفايس بوك تجاوز 1700 فرد واهتمامهم بتراث جاليتهم الاصلية جد ملحوظ.

*تنظيم سفر من اجل التوثيق للوقوف بعين المكان على حكايات ومرويات على عيش وحياة الجالية اليهودية قديما مادام شهود  لازالوا على قيد الحياة.

السياق التاريخي

توجد دمنات بقدم جبال الاطلس الكبير على بعد حوالي 100 كلم من مدينة مراكش. تعيش بها جالية يهودية مهمة ومزدهرة يعود وجودها الى القرن 11م الى حدود سنة 1964 تاريخ مغادرة ٱ خر العائلات الملاح.

منذ ذلك الوقت كل علامات الحضور اليهودي اختفت. لا واحد من الكنائس اليهودية السبعة التي كانت بالملاح بقيت مع الزمن.  كنيس تحول الى مسجد، الستة الاخرين هدموا. المعالم الباقية الشاهدة على الوجود اليهودي بدمنات ضريح القديس سيد اهارون هكوكين. الموجود بالضفة المقابلة للمقبرة. اليهودي. حيث يدفن الكوهانيم.

المقبرة اليهودية يعود تاريخ وجودها لماءات السنين. التاريخ يذكر اسماء بعض الحخامات المشهورين المدفونين بها. الراهب الكبير يوسف حاييم بوحبوط (بابا سيدي) والراهب الكبير دفيد دحان الراهب (بابا حزان) الراهب الكبير يوسف ملول، الراهب الكبير يوسف بوحبوط، الراهب الكبير سيمون لانكري وآخرين .

يوجد بالمقبرة عدة اجزاء: اجزاء مخصصة لدفن الرجال واجزاء لدفن النساء واجزاء اخرى تسمى( موالين الكمرة moaline lgmra) وتوجد بوسط المقبرة من بين الحكام المدفونين بهذا الجزء يوجد الراهب يوسف المالح . وجزء ٱخر يسمى ايت بن حمياص واخرى تدعو الزيتونة دي كاديش توجد في الجزء الجنوبي للمقبرة بمقربة من الزيتونة الماءوية حيث تتجمع عاءلة الفقيد لقول الكاديس (صلاة الموتى) وتقديم التعازي. هذا الجزء من المقبرة وهبت (للكاديسا هبرة) من طرف مسعود عمار هذه الاجزاء مخصصة لدفن الرجال ولكن النساء ياتين لهذا الجزء من اجل الصلاة.

الجزء الشمالي من المقبرة رغبة في الحفاظ على ثراث دمنات تنمية المنطقة حفزت مجموعة من المتطوعين والمهتمين اجتمعوا في احدى ايام شهر دجنبر 2019 واشتغلوا بشكل جماعي كل من موقعه ومن مسؤولياته واختصاصات على اعداد تصميم عام لتنمية دمنات. المجموعة او الفريق يتكون من رءيس المجلس الجماعي من اشخاص من اصول دمناتية،  أعضاء اللجنة من اجل المحافظة. على التراث وتضم كل من رءيس الجماعة الترابية حميد الغوات  خالد الفتاوي محام بهيئة  مراكش وصاحب فندق ايت امغار بدمنات و محمد العمري استاذ باحث بجامعة القاضي عياض بمراكش  اسحاق واكنين و ايفيتار شلوش ،والسيد يهودا دحان وهم يهود من اصول دمناتية .

وفي يوم 04 فبراير 2020 التقى كل من رءيس المجلس الجماعي حميد الغوات والاستاذ الباحث محمد العمري والسيد اسحاق واكنين وروبي صاحبة كتاب الحنبل الدمناتي الصادر حديثا بإسرائيل، وزوجها شالوش والسيد يهودا دحان بعامل اقليم ازيلال السيد محمد العطفاوي وقدموا له التصميم العام لتنمية دمنات.

التصميم تضمن اربع مشاريع فرعية كل حسب اهميته ومبرراته وهي:

*تنظيم مؤتمر دولي يكون موضوعه دمنات في الماضي والحاضر والمستقبل.

*ترميم المقبرة اليهودية. بدمنات وضريح القديس هارون هكوهين.

*خلق مشتل برعاية. مؤسسة الاطلس الكبير.

*خلق متحف محلي يضم مخطوطات ومنتجات الصناعة التقليدية اليهودية المصنوعة بدمنات والتوازي القديمة وصور تعود لفترات قديمة من تاريخ دمنات ويهود دمنات، وانتاجات ادبية وتاريخية. ……الخ.

*بالنسبة للمؤتمر الدولي كان مقررا عقده شهر شتنبر 2020 تم تاجيله بسبب الاجراءات الاحترازية المتخذة من طرف السلطات نظرا لتفشي جاءحة كورونا. وسيتم عقده يوم 18 ماي 2022 بفندق ايت امغار سيحضره مجموعة من الاساتذة الباحثين مغاربة محليين ومهاجرين ومفكرين من بلدان مختلفة . كما سينظم يوم 19 ماي 2022 قداس ديني وصلوات (هيلولة)بشريحة القديس سيد وهارون هكوهين

فيما يخص تصاميم ترميم المقبرة اليهودية وضريح القديس اهارون هكوهين، اعدت من طرف دفيد

كادوش عضو اللجنة من أجل المحافظة على تراثدمنات .

 السيد دفيد كادوش مهندس معماري اشتغل لمدة ستة سنوات متعاون بمكتب ايميل جون ديهون مهندس الملك الحسن الثاني قدس الله روحه. (1967_1961) ومن بين عشرات المشاريع المنجزة يمكن ذكر فندق هيلتون بالرباط وتوسع. فندق صوت حسان ، فندق المبرزين بفاس  توسعة فندق المامونية بمراكش ومراكز الايواء بكل من ورززات وزاكورة وبلدية اكادير ومسجد الكابوس بالدارالبيضاء ومسجد الكويت الاكبر بالكويت، ومشروع سفارة المغرب بواشنطن امطار مراكش ودراسة محطة الارصاد الجوية ببني ملال  عدد كبير من المشاريع الاخر .

كما قضى ثمان سنوات كمتعاون بمكتب الهندسة المعمارية ميلاروبلوم المعروف عالميا وانك. 172 مشروعا مهمة باسرائيل  بدور اخرى قبل ان يفتح مكتبه الخاص للهندسة والمناظر الطبيعية سنة 1976. حيث انجز عشرات المشاريع المهمة والمختلفة .

*بالنسبة لخلق مشتل على جزء من البقعة الارضية لضريح القديس اهارون هكوهين تحت اشراف ورعاية مؤسسة الاطلس الكبير وهي جمعية مشتركة مغربية امريكية تاسست سنة 2000 من طرف قدماء المتطوعين من اجل السلام تهدف الى تعزيز التنمية المستدامة. الجمعية تدعم المجتمع المغربي في تطبيق مبادرات التنمية البشرية وتشجيع الفلاحة اللبيولوجية وتنظيم المراة والشباب من التنمية التعليم والصحة. منذ سنة 2017 حصلت على مركز استشاري لدى المجلس الاقتصادي الاجتماعي التابع للأمم المتحدة. جمعية الاطلس الكبير متفرغة المبادرات المحلية حيث ان الاستفادة تعود للساكنة المحلية والتي تعتبر المسير والدبر.

في السنوات الاخيرة لوحظ الاهتمام المتزايد لدى العديد من الاشخاص من أصول مغربية للكشف وتنمية وإيجاد أصولهم المغربية هذه التطلعات لربط الاتصال مع ماضيهم سمحت بتأسيس روابط بين المزدادين بالمغرب وهاجروا في سن مبكرة و المزدادين بإسرائيل.

تأسست عدة مجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي فايس بوك من اجل تسهيل تبادل المعلومات والوثائق والصور. وعلى هذا الاساس تأسست مجموعة المزدادين بدمنات في علاقة ارتباط مع جيل الشباب المزداد بإسرائيل .وفي هذا الإطار، تأسست اللجنة من أجل الحفاظ على تراث دمنات سنة 2018 .

 اللجنة حددت الاهداف الرئيسية التالية:

*تنظيم نداوت واجتماعات وملتقيات بين المزدادون بدمنات و المزدادين بإسرائيل من  اطباء من اصل دمناتي من اجل التلاقي والالتزام بالاحتفال وتخليد الموروث المشترك.

*استجماع جميع المعلومات الممكنة (ارشيف و وثائق تاريخية وصور وبحوث جامعية ) حول تاريخ الجالية اليهودية الدمناتي .

*تشجيع البحوث الجديدة حول الجالية اليهودية بدمنات.

*نشر مؤلف يجمع كل ما يمكن جمعه حول تاريخ الجالية. اليهودية.

*المشاركة بنشاط في انجاز فيديوهات ومقاربات مع اشخاص متاصلين من دمنات من اجل جمع ذكرياتهم الخاصة بحقبة حياتهم وعيشهم بدمنات.

*انتاج فيلم وثائقي يخص الجالية اليهودية بدمنات.

*بدا مشاريع والمحافظة على مواقع يهود دمنات : المقبرة اليهودية وضريح سيد اهارون هكوهين .

*اىالتزام والعمل رفقة ممثلي سكان دمنات المسلمين لوضع برنامج للتربية لفاءدة الاجيال من شباب دمنات وتعريفهم بالارث التاريخي اليهود بدمنات العريق والضارب في القدم وتعايشهم المثالي والنموذجي مع المسلمين بدمنات منذ  قرون.

*العمل على تنظيم الاول حول دمنات.

خلال السنتين الماضيتين منذ تاسيس اللجنة حققت الاهداف التالية:

1-شنر شتنبر 2018 تم تنظيم مؤتمر المتاصلين والمنحدرين من دمنات بحضور المئات من المشاركين.

2-انجاز 18 فيديو واستجواب مع قدماء المزدادين  بدمنات.

3-بحث تاريخي ونشر مقالين على عدة صفحات : احدهم تناول هجرة يهود دمنات نحو إسرائيل سنة 1955 والآخر حول قديسين “مالين بوحلو”.

4-عدد افراد المجموعة على الفايس بوك تجاوز 1700 فرد واهتمامهم بتراث جاليتهم الاصلية جد ملحوظة.

5-تنظيم سفر من اجل التوثيق للوقوف بعين المكان على حكايات ومرويات على عيش وحياة الجالية اليهودية قديما مادام شهود لازال على قيد الحياة.

عبد الجليل أبو الزهور

Related posts

Top