مراقبة جزائرية إسبانية لعملية إطلاق القمر الاصطناعي محمد السادس-ب

في الوقت الذي يستعد فيه المغرب إلى إطلاق القمر الاصطناعي محمد السادس-ب، من قاعدة غورو بغويانا الفرنسية، تراقب كل من الجزائر وإسبانيا، تفاصيل هذا الإطلاق، مطلعة على المعلومات التقنية التي تخص هذا القمر الذي من المرتقب أن ينطلق إلى الفضاء يوم الأربعاء القادم على الساعة الثانية صباحا و42 دقيقة و31 ثانية، بتوقيت الرباط.
وكشف بلاغ صحافي لشركة Arianespace المكلفة بإطلاق القمر الاصطناعي، تتوفر بيان اليوم على نسخة منه، أن هذا القمر تم تطويره من طرف شركة Thales Alenia، وبشراكة مع شركة Airbus، مشيرة إلى أن القمر الاصطناعي محمد السادس-ب، يزن 1108 كلغ، وسيحلق على ارتفاع 760 كلم، ضمن الرحلة الرقم VV13.
وأبرز المصدر ذاته أن إطلاق المقر الاصطناعي سيتم بحمولة أولية تصل إلى 1184 قبل أن يتخلى عن الحمولة الزائدة أثناء رحلته التي ستستغرق حوالي 55 دقيقة و21 ثانية.
وتوضح البطاقة التقنية أن القمر الاصطناعي الجديد محمد السادس- ب، صنع خصيصا لمراقبة الأراضي المغربية، استنادا إلى التقاط مجموعة من الصور، وتوظيفها في المجال العسكري والاستخباراتي، وكذا استخدامها في الأنشطة الفلاحية، ومجال التعمير، فضلا عن مراقبة الأحوال الجوية، والتنبؤ بالكوارث الطبيعية..
ويراهن المغرب على هذا القمر الاصطناعي لالتقاط أكبر عدد ممكن من الصور بشكل سريع وفوري، خاصة وأنه مزود بأنظمة سريعة التفاعل مع المستجدات التي تخص التحركات المشبوهة.
وذكر البلاغ الصحافي للشركة الفرنسية التي سهرت على كل مراحل صناعة هذا القمر الاصطناعي، الكرونولوجية التاريخية لإعداده التقني ونقل أجزائه على المستوى اللوجيستيكي بين الموانئ والمطارات، وصولا إلى قاعدة غويانا التي سيتم إطلاقه منها.

> يوسف الخيدر

Related posts

Top