مراكش: تعزيز التسامح والوقاية من السلوكيات المشينة بالوسط المدرسي

نظمت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة بمراكش، مؤخرا، دورة تكوينية لفائدة منسقات ومنسقي الحياة المدرسية بالمؤسسات التعليمية المحتضنة لبرنامج دعم تعزيز التسامح والسلوك المدني والمواطنة والوقاية من السلوكيات المشينة بالوسط المدرسي “APT2C”، وذلك بهدف تقوية القدرات التنشيطية والتدبيرية لهؤلاء المنسقات والمنسقين. ورامت هذه الدورة التكوينية، التي احتضنتها رحاب الثانوية التأهيلية ابن عباد، بحث سبل التفعيل الأمثل لبرنامج الأندية التربوية بالمؤسسات التعليمية، خاصة أندية المواطنة وحقوق الإنسان، وتزويدها بوسائل العمل الضرورية، التي تمكنها من القيام بوظائفها على النحو الأمثل، والمتمثلة في تعزيز السلوك المدني لدى التلميذات والتلاميذ، وتنمية القيم والمهارات وأساليب التفكير لديهم، وتشبعهم بحس المواطنة المسؤولة، وكذا بناء علاقات اجتماعية سليمة، قوامها التعايش والانفتاح على الآخر.
ويأتي تنظيم الدورة تنزيلا لمقتضيات القانون الإطار رقم 51.17، المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، خاصة المشروع رقم 10 المتعلق بالارتقاء بالحياة المدرسية، الذي يتغيى، في هدفه الرابع، تعزيز قيم المواطنة والسلوك المدني والتنمية المستدامة، وكذا من أجل مضاعفة التكوين، والتنزيل الأمثل لهذا البرنامج الرائد والمتميز بمنظومة التربية والتكوين، على صعيد الوطن.
وذكر عبد الرزاق القاروني، المنسق الجهوي لبرنامج دعم تعزيز التسامح والسلوك المدني والمواطنة والوقاية من السلوكيات المشينة بالوسط المدرسي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش- آسفي، في كلمة بالمناسبة، إلى أن لجنة قيادة البرنامج، على المستوى الوطني، كانت قد صادقت، خلال شهر مارس الماضي، على تمديد البرنامج لسنتين إضافيتين، ما يستدعي المزيد من الانخراط والتعبئة، من أجل التنزيل الأمثل للبرنامج.
واستعرض القاروني، في هذا الاتجاه، المراحل الثلاث للانخراطات في البرنامج على صعيد المديرية، حيث تمت المرحلة الأولى خلال الموسم الدراسي 2018- 2019، بحصة 5 مؤسسات ثانوية تأهيلية وإعدادية، في حين تمت المرحلة الثانية برسم الموسم الدراسي 2019 -2020، بمعدل 10 مؤسسات. أما المرحلة الثالثة، فجرت برسم الموسم الدراسي الحالي، وقد شهدت التحاق 15 مؤسسة بالبرنامج، مضيفا أن عدد المؤسسات المنخرطة في هذا المجال، بلغ على صعيد المديرية، 30 مؤسسة.
وشكلت التظاهرة، أيضا، مناسبة لتقديم عروض نظرية وتطبيقية، همت الأسانيد التثقيفية للبرنامج، من قبيل الفيلم التربوي والإذاعة المدرسية، والقصة المصورة، علاوة على المسرح التفاعلي.
جدير بالذكر أن برنامج دعم تعزيز التسامح والسلوك المدني والمواطنة والوقاية من السلوكيات المشينة بالوسط المدرسي “APT2C”، هو ثمرة شراكة نوعية تقوم على تكامل الخبرات بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالمغرب، والرابطة المحمدية للعلماء، بدعم سفارة دولة النرويج بالرباط، ويطال، حاليا، 138 ثانوية تأهيلية وإعدادية، عل صعيد الجهة، من بينها 30 مؤسسة من هذا الصنف بمديرية مراكش.

Related posts

Top