مرض الوذمة الوعائية.. من أزمات انتفاخ موضعي إلى اختناق قاتل محتمل

تنظم الجمعية المغربية لمرضى الوذمة الوعائية، بالاشتراك مع الجمعية المغربية لأمراض المناعة الذاتية والجمعية المغربية للبيولوجيا الطبية، يوم السبت 19 يناير الجاري بالدار البيضاء، اليوم الوطني الأول للوذمة الوعائية، وذلك تحت شعار «لنتعرف أكثر على الوذمة الوعائية الوراثية».
تتميز الوذمة الوعائية بنوبات تراكم السوائل على مستوى الأغشية المخاطية والجلد مما يؤدي إلى انتفاخ في الوجه والأطراف أو الأعضاء التناسلية. ويمكن أن تحمل هذه النوبات خطر الاختناق عندما يخص هذا الانتفاخ الحلق.
في الغالبية العظمى من الحالات، تكون الوذمة الوعائية ذات صلة بالحساسية، ويتأثر حوالي 20٪ من الأشخاص بهذا المشكل في مرحلة ما من حياتهم.
غالبا ما تكون هذه الوذمة الوعائية مصاحبة بالشرى (الحكة)، ويمكن أن تنتج عن طعام أو لدغة حشرة أو تناول دواء معين.
ويستند علاج هذه الوذمة الوعائية الهيستامينية على الكورتزون ومضادات الهيستامين. وفي الحالات الشديدة التي تخص الحلق، يعد الأدرينالين ضروريا لتجنب صدمة الحساسية (انتشار الحساسية في جميع أنحاء الجسم).
لكن هناك سببا آخر لا يزال غير معروف بشكل جيد في المغرب وهو الوذمة الوعائية الوراثية التي لها علاقة بالبرادكينين. ويحدث هذا الشكل الأكثر ندرة في الغالب أثناء مرحلة الطفولة أو المراهقة. تتكون الوذمة تدريجيا على مدار بضع ساعات وتستمر لمدة تتراوح من يومين إلى 5 أيام وتختفي بشكل عفوي دون أن تخلف أثرا. ويختلف تواتر وشدة النوبات من شخص لآخر وعند نفس المريض وفقا لفترات الحياة. وقد تتسبب أحداث معينة مثل إجراءات طب الأسنان، التهابات الأنف والأذن والحنجرة، الإجهاد، أوالحمل … في ظهور أزمة المرض من جديد.
وتشمل مضاعفات المرض أيضا آلاما شديدة في البطن واضطرابات في الجهاز الهضمي ينتج عنها غثيان وقيء، فضلا عن الإسهال. لأن أخطر الاعراض هي تلك التي تصاحب الوذمة الحنجرية التي ترفع نسبة خطر الوفاة إلى 25٪ في غياب العلاج المناسب.
نادرا ما تكون الوذمة الوعائية مكتسبة و غير وراثية، وهي تحدث عادة لدى البالغين فوق سن الخمسين وتنتج عن مرض آخر (أمراض مناعة ذاتية أو سرطانية) أو عن تناول أدوية معينة مثل الأدوية الخافضة للضغط من عائلة مثبطات إنزيم أنجيوتنسين أو بعض أدوية علاج مرض السكري.
ويعتمد علاج نوبات الوذمة الوعائية على استخدام أدوية غير متوفرة في المغرب (الحقن تحت الجلد أو الوريدي لتركيز متبط «ايستراز». وهناك علاجات أساسية لتفادي نوبات المرض وهي «حمض الترانيكساميك» و «دانازول» .
وسيشكل اليوم الوطني الأول المخصص لهذا المرض فرصة لتسليط الضوء الكامل على الجوانب السريرية، البيولوجية والعلاجية، للوذمة الوعائية الوراثية، وكذلك على دور المريض في إدارة مرضه، من خلال حضور متخصصين في التربية العلاجية وجمعيات مرضى من خارج المغرب.

Related posts

Top