مساعدات طبية مغربية تصل إلى مفوضية الاتحاد الإفريقي وتواصل الترحيب ببادرة جلالة الملك التضامنية والأخوية

وصلت، صباح الاثنين، إلى أديس أبابا المساعدات الطبية المغربية الموجهة إلى مفوضية الاتحاد الإفريقي في إطار الدعم المخصص، بتعليمات سامية من جلالة الملك محمد السادس، للعديد من البلدان الإفريقية الشقيقة من أجل مواكبتها في جهودها للتصدي لجائحة فيروس كورونا.
وجرى حفل استلام هذه المساعدات بمطار بولي الدولي من طرف مفوضة الشؤون الاجتماعية بمفوضية الاتحاد الإفريقي أميرة الفاضل والسفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا محمد عروشي.
وكان جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، قد أعطى تعليماته السامية لإرسال مساعدات طبية إلى عدة دول إفريقية شقيقة.
وتهدف هذه المساعدات إلى تقديم معدات طبية وقائية من أجل مواكبة الدول الإفريقية الشقيقة في جهودها لمحاربة جائحة كوفيد – 19، بحسب ما أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.
ويندرج هذا العمل التضامني في إطار تفعيل المبادرة التي أطلقها صاحب الجلالة، نصره الله، في 13 أبريل 2020، باعتبارها نهجا براغماتيا وموجها نحو العمل، لفائدة البلدان الإفريقية الشقيقة.
وتمكن هذه المبادرة من تقاسم التجارب والممارسات الفضلى وتتوخى إرساء إطار عملي لمواكبة جهود هذه البلدان في مختلف مراحل تدبير الجائحة.

امتنان لجلالة الملك

وأعرب الخريجون الأجانب بالمغرب، المنحدرون من كافة أرجاء القارة الإفريقية، عن امتنانهم للبادرة الإنسانية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتقديم مساعدات طبية لعدة بلدان إفريقية شقيقة من أجل مواكبتها في جهودها لتخطي الأزمة الصحية الناجمة عن كوفيد-19.
فمن دكار إلى جزر القمر مرورا بياوندي، أعرب رؤساء الجمعيات الوطنية للخريجين الأجانب بالمغرب، بكل عفوية وتلقائية، عن عميق امتنانهم وشكرهم على هذه المبادرة التضامنية والمساعدات التي استفادت منها بلدانهم.
وفي هذا الصدد، قال رئيس الخريجين الغينيين الذين تابعوا دراستهم بالمغرب، أنسومان بيريت، “إن هذه البادرة الإنسانية والنبيلة العظيمة من جلالة الملك محمد السادس لفائدة بلدنا غينيا تمنحنا شعورا عميقا بالامتنان والفخر والأمل”.
واعتبر بيريت هذه البادرة “تعبيرا فعليا” عن التعاون جنوب-جنوب والتضامني الذي “جعل منه المغرب على الدوام إحدى الركائز الأساسية، تحت القيادة المستنيرة لجلالة الملك”.
وفي بوركينا فاسو، أعربت ودادية قدماء الطلبة بالمغرب عن شكرها لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على هذه المبادرة القيمة.
وعبر رئيس الودادية، السيد أرسين يابري، عن عظيم تقديره لهذه البادرة، مؤكدا “نها “تؤكد مرة أخرى تضامن المغرب مع بوركينا فاسو، والعلاقات الجيدة القائمة بين البلدين الشقيقين”. وبعد أن أعرب عن تمنياته بالشفاء العاجل لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ناشد يابري “رؤساء الدول الإفريقية على أن يحذوا حذوه من أجل بناء إفريقيا موحدة ومتضامنة”.
أما رئيس جمعية الخريجين الموريتانيين، فقد أشار إلى أن هذه البادرة تندرج في إطار الصداقة والتعاون اللذين يجمعان البلدين، مضيفا أن المبادرة الملكية لإرسال مساعدات طبية عاجلة إلى بلدان القارة الإفريقية لدعم نظمها الصحي في مواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) هي “إشارة هامة إلى عمق العلاقات الإنسانية بين البلدين الشقيقين”.
بدوره، قال تييري موكوتو، من الكونغو برازافيل، “في إطار مكافحة كوفيد-19، أود أن أعرب عن امتناني العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على روح التضامني الذي أبداه جلالته إزاء بلدي الكونغو”، معبرا “باسم الشعب الكونغولي” وباسم جمعية قدماء الطلبة والمتدربين الكونغوليين بالمغرب عن خالص شكره لجلالة الملك.
من جهتهم، أعرب الخريجون النيجيريون المنضوون تحت لواء الجمعية النيجيرية لقدماء المتدربين والطلبة بالمغرب، عن فخرهم وامتنانهم لهذه المساعدة القيمة. وأكد رئيس الجمعية، إبراهيما لوبيت، تلقي سلطات النيجر، بمطار هاماني ديوري بنيامي، هبة هامة مكونة من معدات طبية وأدوية.
من جهته، نوه رئيس جمعية قدماء الطلبة الغانيين بالمغرب، بيتر أنامان، بهذه البادرة، على الرغم من أن غانا ليست ضمن البلدان المستفيدة. وقال أنامان “رغم أن غانا ليست مستفيدة من المساعدة الطبية المغربية، إلا أننا سعداء للغاية لمواطنينا الأفارقة المستفيدين، ونضم صوتنا لصوتهم لنعرب عن عرفاننا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بهذه البادرة السخية والحكيمة في آن”، مذكرا في الوقت ذاته بجودة التكوين الذي يقدمه بالمغرب. كما دعا إلى “تعزيز تضامننا بعضنا مع بعض”.
من جانبه، قال رئيس جمعية خريجي غينيا بيساو بالمغرب، لامادو ديبرتو، “لن نفتأ نعرب عن شكرنا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أيده الله، على مده يد العون لنا في هذه الأوقات العصيبة والحساسة”.
وفي الكاميرون، رحب أعضاء الجمعية التضامنية لخريجي المغرب (سلام) “بهذه البادرة التضامنية والأخوية” تجاه جمهورية الكاميرون، والتي تأتي لتعزز التعاون الممتاز بين البلدين. وهو التعاون الذي يتجلى بشكل خاص في “تكوين جزء من النخبة الكاميرونية في المدارس المغربية، ونجاعة برامج المنح الدراسية في مؤسسات التعليم العالي والمهني بالمملكة، التي يستفيد منها العديد من الشباب الكاميرونيين”.
وأكد رئيس جمعية الخريجين الأجانب بالمغرب أنه من خلال هذا المبادرة، “يظهر المغرب المنحى المزدوج الذي يجب أن تسلكه القارة، ألا وهو التضامن بين الدول الإفريقية وتثمين الخبرة المحلية، علما أن جميع المنتجات ومعدات الوقاية التي تتكون منها المساعدات الطبية صنعتها مقاولات مغربية”.

بادرة نبيلة تنم عن تضامن قوي

أشاد المركز المستقل للأبحاث والمبادرات من أجل الحوار بالتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس من أجل إرسال مساعدات طبية إلى عدة دول إفريقية، معتبرا أن هذه البادرة النبيلة “تنم عن تضامن قوي” .
وأوضح المركز، وهو مؤسسة تحظى بصفة استشارية خاصة لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، في بلاغ له، أن التعليمات الملكية السامية الصادرة بتاريخ 14 يونيو الجاري من أجل إرسال مساعدات طبية عاجلة إلى عدة بلدان إفريقية، تمثل “بادرة نبيلة تنم عن التضامن القوي وتساهم في إرساء أسس الوحدة والكرامة ” بين البلدان الإفريقية .
وعبر المركز ، نيابة عن مؤسسه ومجموع رؤساء مكاتبه الإقليمية، عن الامتنان لصاحب الجلالة ، منوها بمبادرات جلالته لفائدة المبادرة الإفريقية للتضامن الدولي من أجل تدبير جائحة فيروس كورونا .
وذكر المركز ، الذي أشاد رئيسه المؤسس ديو هاكيزيمانا، بمكانة صاحب الجلالة باعتباره يمثل “سلطة دولية لتعزيز الحوار الإفريقي”، بالمبادرة التضامنية التي أطلقها جلالة الملك، في 13 أبريل 2020، إلى جانب رئيسي السنغال والكوت ديفوار ، قبل تقديمها للأمم المتحدة من أجل توسيع نطاقها.
ومنذ سنة 2011، يساهم المركز المستقل للأبحاث والمبادرات من أجل الحوار في الجهود المغربية للحوار الدولي باعتباره منظمة غير حكومية ، وكذا بالنظر إلى صفته الاستشارية الخاصة لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة.
وخلص البلاغ إلى أنه منذ سنة 2017، كلف صاحب الجلالة ، أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية بتمثيله في اللجنة الشرفية لجائزة ماكي سال للحوار في أفريقيا.

Related posts

Top