مسرحية «التابوت» لفرقة دوز تمسرح

قدمت فرقة “دوز تمسرح” مؤخرا عرضا مسرحيا شرفيا خارج نسق عروض مسابقة مهرجان عكاظ الدولي الرابع للمسرح في مراكش، بعنوان “التابوت”؛ وهو عمل مسرحي جديد يعيد فيه المخرج عبد الجبار خمران للذاكرة المسرحية المغربية ماضيا غير بعيد، استحضر من خلالها يوميات المسرحي الراحل محمد تيمد (1939 ــ 1993) «أقواس أيامي».
ويعد محمد تيمد أحد أهم رواد وأعمدة مسرح الهواة في المغرب، فإضافة إلى أسلوبه المغاير عن كل ما هو سائد، حيث جسدت تجربته الوقائع الشعبية والسياسية المغربية التي عايشها عن كثب، فقد تحولت في نفسه إلى مواقف نضالية تبنى من خلالها وعبرها هموم وقضايا الطبقة الكادحة.

عن مسرحية التابوت

اعتمد عبد الجبار خمران على أسلوب المسرحي محمد تيمد نفسه، وطريقة كتابته للنص أو إخراجه، وذلك من حيث حضور الضوء والظل واستنساخ الأدوار، كالتعدد والازدواجية النفسية في الشخصية الواحدة… مسرحية «التابوت» لفرقة “دوز تمسرح” – وهو عنوان أحد أعمال محمد تيمد أيضا – هي من التجارب المعدودة في المسرح المغربي التي اشتغلت على السيرة الذاتية. ويعتبر التعامل مع كتاب «أقواس أيامي» الذي لم ينشر إلا سنة 1997، بعد أربع سنوات من وفاة محمد تيمد، هو في حد ذاته إبحار في مادة غنية بالسرد، بناؤها محاورة الذات والآخر وعناصر من أسرته الكبيرة والصغيرة.
في مسرحية «التابوت» جنح المخرج عبد الجبار خمران إلى التعامل مع محمد تيمد وشخصيات يومياته ليس فقط من خلال ما هو مسطور في «أقواس أيامي» وحده، بل تعداه إلى الموروث الشفاهي المتداول بين الذين عاشروا وعرفوا تيمد عن كثب. وبذلك أصبحت هذه اليوميات مــن حياة الكاتب والمخرج المسرحي وصاحب نظرية مسرحية عملية فوق الخشبة، ذات طابــع تسجيلي درامي، وليس أدبي فحسب. فتحولت شخصيته من خلال عرض مسرحية «التابوت»، التي أثارت جدلا طويلا بين معاصريه والمهتمين به لاحقا، إلى شخصية مثيرة للفضول والرغبة في التعرف عليها أكثر.
«تحت سماء من النار، في ليلة من ليالي الحشر، في مولد ربيع عشبه أحمر ووروده سوداء، إنه مارس/آذار 1942.. الجوع ينذر بالبون (إحالة الى عام البون في المغرب). كان والدك ميسورا بعض الشيء، أو على الأقل الخبز كان مضمونا لأنه كان رخاء. نزحنا من الصحراء إلى فاس، قل من الشرق إلى الغرب، لم يكن معنا غير سليلة من التمر».
قسم عبد الجبار خمران هذه الصورة السردية، التي سجلها محمد تيمد على لسان والدته، وأيضا غيرها كثير، إلى مواقف حية يتقاسمها بالحركة والصوت أربعة ممثلين (رجاء خرماز، توفيق أزديو، زكريا حدوشي وعبد الفتاح الديوري) في فضاء فارغ من التأثيث، ينقل هو الآخر تصورات محمد تيمد بخصوص الفضاء المسرحي.. سينوغرافية عرض مسرحية “التابوت” من تصميم يوسف العرقوبي.
فوق هذا الركح الخالي إلا من تابوت هو: الحمام، كتاب القرآن، المسجد، دار العدول، السيارة… إلخ يعمد عبد الجبار خمران – وهو ابن مدينة مراكش – إلى نقل أجواء فاس نهاية الأربعينيات وبداية الخمسينيات من القرن الماضي، والتي عاشها محمد تيمد واستقى منها سرديات عوالم طفولته ومنحها صورة متوالدة لمرحلة المقاومة ضد الاستعمار الفرنسي في هذه المدينة.
مسرحية «التابوت» رحلة تحمل المشاهد معها ليقاسمها صورا تجسد حكايات الخيبة والأمل، رحلة إبداع كبير في حياة قصيرة، أثبتت لصاحبها حضورا قويا في مسيرة المسرحيين المغاربة، فلمحمد تيمد عدد من الأعمال المسرحية منها «كاهنة المطبخ»، «كان يامكان»، «عرس الذئب»، «الزغننة»، هذه الأخيرة التي نالت جائزة أحسن بحث مسرحي في مهرجان أكادير عام 1976. لقد اختار عبد الجبار خمران من بين أعمال محمد تيمد الكثيرة مسرحيته «منام قط»، والتي طعم بها عمله المسرحي «التابوت»، وبالتحديد مشهد تتويج الإمبرطور الروماني المزاجي كدلالة على وعي محمد تيمد السياسي، الذي كان يقدمه بشكل عبثي تارة وفلسفي أحيانا أخرى.

مسرحي خارج الأُطر

تميز محمد تيمد من خلال عمله المسرحي التجريبي، الذي استعصى على النقاد تصنيفه في خانة من الخانات، مرة إلى المسرح الفقير، وأخرى إلى مسرح العبث، وثالثا إلى المسرح التعبيري، ذلك في وقت كان معاصروه مثل الطبيب العلج، زكي العلوي أو نبيل الحلو، مثلا، يعملون على اقتباس المسرح الكلاسيكي، أو يتجهون إلى تيارات مسرحية معروفة في الساحة المسرحية. محمد تيمد كان رجل مسرح متكامل: مخرج، ممثل، مصمم ديكور، ينتقي الموسيقى بنفسه بل ويصمم حتى ملصقات وإعلانات عروضه…
لقد عانى المسرحي محد تيمد عزلة داخلية أنتجت انهيار رابطه الأسروي بزوجته وأبنائه، فبدأ ينشد البحث عن الأفق الواسع في الرحيل، الذي لازمه فترة طويلة من حياته. هذا الرحيل يحياه المشاهد في كثير من مشاهد مسرحية «التابوت»، الرحيل المناط بالبحث عن النفس، عن فضاء يستوعب أفكارا ثورية سابقة لأوانها، فضاء يستوعب فكر ونظرية مجدد في سماء المسرح المغربي والعربي. لقد لازم الرحيل محمد تيمد طيلة حياته، فرغم مقامه لفترة ليست بالقصيرة في مكناس وتنقله بين عدد من المدن كالدار البيضاء وطنجة، إلا أن مدينة فاس تلازمه، تسكنه، تنحت في ذاكرته الكلمات. وفي سنة 1993 سافر محمد تيمد في تابوته / سفره الأخير بلا عودة تاركا بيننا أعماله ونصوصه التي تنفس الصعداء واحد منها أخيرا على الخشبة «أقواس أيامي»، بعد ربع قرن على رحيله عن عالمنا.

بقلم: ادريس الجاي

Related posts

Top