مسرحية “الجايحة” لفرقة ومضات في عرضها الأول مساء اليوم بأيت ملول

بدعم من وزارة الثقافة والاتصال/ قطاع الثقافة، تقدم فرقة ومضات للمسرح العرض الأول لمسرحيتها الجديدة برسم موسم 2019 / 2020، بعنوان “الجايحة”، وذلك يومه الجمعة 13 شتنبر الجاري على الساعة الثامنة مساء بمسرح المركب الثقافي أيت ملول..
مسرحية “الجايحة” من تأليف: رشيد أوترحوت وعمر سحنون؛ دراماتورجيا: الحسين الشعبي؛ إخراج: عمر سحنون؛ إعداد الممثل: علي البوهالي؛ سينوغرافيا: صفية زنزوني؛ تشخيص: محمد أوراغ، عبد الإله خنيبة، عزيز بوكرفا، أمال النجار، عبد الرحمان خالص؛ تقني الإنارة: نور الدين بودرا؛ المحافضة: سعيد عادل؛ المدير الإداري: عبد الله بنشيكر؛ إنجاز الموسيقى: عبد المنعم اغويت؛ تصميم الملابس: فاطمة شاكر.. إنتاج: جمعية ومضات للمسرح / موسم 2019 – 2020 بدعم من وزارة الثقافة والاتصال قطاع الثقافة.
مسرحية “الجايحة” تحكي عن شخصيات غير عادية تلتقي في مكان غامض يشبه جنونا عاقلا.. تلتقي في متخيل.. شبه مؤلف.. غير عاد…. تقترف الكثير من حيوات ملتبسة.. يتقاطع فيها الوجع الإنساني بدهشة الضحك، ويتقاطع فيها الألم الطافح بالأحزان القديمة مع كوميديا سوداء تمنح للسخرية سماد الرؤيا الجديدة.
“الجايحة”.. استعارة مغربية خالصة ذات أعماق شعرية ثرية لا تشير إلى مجرد نعت قدحي يذم المنافي البعيدة والأمكنة المتوحشة، ولا تدل المفردة كذلك على مجرد طوبوغرافيا متلاشيات وأحياز جانبية محجوزة لمهمشين ومنبوذين.. ولكن “الجايحة” كذلك مجاز مسرحي لاغتراب المكان وقلق العلاقة بين الإنسان وإقامات تسلبه المعنى والإرادة.. إننا أمام تخيل دراموتورجي لمكان خال من الدلالة المألوفة ومجرد من الحس المشترك، مكان / يباب تجد فيه ثلة من الشخصيات / الحيوات نفسها محشورة في هامش من هوامشه حيث السؤال الكبير: أين نحن؟ بل.. من نحن أساسا؟

Related posts

Top