مسرحية «الخالفة» تخلق الحدث الفني بمدينة الداخلة

بحضور اللجنة الوطنية للدعم المسرحي التابعة لوزارة الثقافة والاتصال، قدمت جمعية أنفاس للمسرح والثقافة بمدينة الداخلة مسرحيتها الاحترافية الجديدة «الخالفة» مساء يوم الثلاثاء 04 شتنبر 2018 وقد حضر العرض المسرحي مجموعة من المهتمين بالشأن الحقوقي والفني والثقافي بالمدينة.
قاعة دار الثقافة «الولاء» عاشت ليلة فنية بامتياز باحتضانها جمعية أنفاس للمسرح والثقافة التي برمجت مسرحية «الخالفة» ضمن برنامج التوطين للموسم الحالي بدعم من وزارة الثقافة والاتصال، فقدم فريقها الفني والتقني عرضاً مسرحياً متميزاً حاول فيه مخرجُه الفنان أمين ناسور أن يركز على التراث الحساني وتقديمه بحلة فنية راقية وجذابة معتمدا على بناء سنوغرافي متحول من تصميم الفنان رشيد الخطابي، والبحث الكبير في الملابس التي صممها الفنان طارق الربح.
كما عرف العرض المسرحي المتميز أداءً فنياً راقياً لأدواره المركبة والعميقة بقيادة فنان المسرح الحساني سالم بلال وخريجتا المعهد العالي للمسرح والتنشيط الثقافي الفنانة علية طوير والفنانة خديجة زروال والذين أتحفوا الجمهور الحاضر باللوحات الفنية الجميلة والمعبرة التي ترجمت روح النص المسرحي الذي ألفه الكاتب عالي مسدور باعتماده على البحث في التراث الحساني وإمكانية استلهامه، فقام بإشراك الشاعرة خديجة لعبيدي (الناهة) والشاعر محمد شاكر عنات في بناء النص الأدبي وإغنائه بالشعر الشعبي الحساني.
وقد ساهم في إنجاح العرض المسرحي ثلة من الفنانين الذين سهروا على تنفيذ تقنياته الفنية بشكل دقيق ومثير حيث كان الفنان حسن دهاي في إدارة الخشبة، فيما تكفل بالمحافظة العامة للعرض كل من الفنانين حميد لحلو وعبد الرزاق الفيلالي سلاح. فتميز العرض المسرحي بأداء موسيقي متميز للآلة الموسيقية الحسانية من إبداع الفنان جمال الديماني الذي زاوج بين «تدينيت» والقيثارة حسب اختلاف المشاهد الفنية للعرض المسرحي.
أزيد من ساعة من الزمن عاشها الجمهور المسرحي بمدينة الداخلة في ضيافة الإبداع المسرحي كانت دليلا جديداً على تميز الفرقة المسرحية واستعادها الدائم لتقديم الجديد الفني باستمرار.

Related posts

Top