مسرحية “بيريمي” تظفر بجائزة العمل المتكامل

ظفرت مسرحية “بيريمي” لمحترف الإليادة للإبداع والتنمية الثقافية من أولاد تايمة عن جهة سوس-ماسة، بجائزة العمل المتكامل، وذلك خلال اختتام فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الوطني لهواة المسرح، الثلاثاء الماضي بآسفي.
وتبوح المسرحية بقصة أربعة محاربين مقسورين على العيش بكهف بمعية ممرضاتهم اللائي يعتنين بهم. وآلت جائزة تأليف النص المحلي المغربي للدراماتورج حميد مرشد عن نص مسرحية “قاع الخابية” لمحترف نوا للتنمية الفنية والثقافية من الدارالبيضاء. فيما كانت جائزة أحسن إخراج من نصيب رضى التسولي عن مسرحية “الأرض المجهولة” لفرقة كورسبيريت للإبداع الحركي وفنون الشارع من فاس. أما جائزة تأليف الموسيقى والمؤثرات فكانت من رفد مصطفى الزاهر عن مسرحية “الأرض المجهولة” لفرقة كورسبيريت للإبداع الحركي وفنون الشارع من فاس.
وعادت جائزة أحسن ممثل دور ثان، لعمر إمفري عن دوره في مسرحية “عيشة قنديشة” لفرقة أطلس دمنات للمسرح من بني ملال.
ونالت جائزة أحسن ممثلة دور ثان، أميمة الوردي عن دورها في مسرحية “قاع الخابية” لمحترف نوا للتنمية الفنية والثقافية من الدارالبيضاء. وبشأن جائزة أحسن ممثل دور أول فنالها عادل مجيدي عن دوره في مسرحية “حب في زمن الريزو” لفرقة دار مراكش للفنون من مراكش، في حين فازت نادية كوسلا عن دورها في مسرحية “عناق” لجمعية العبور للمسرح والفنون الجميلة من طانطان، جائزة أحسن ممثلة دور أول.
وعرفت الدورة الثانية للمهرجان الوطني لهواة المسرح، المنظمة من قبل وزارة الثقافة والاتصال، قطاع/الثقافة، والهيئة العربية للمسرح، بشراكة مع الجماعة الحضرية لآسفي، مشاركة 12 فرقة موسيقية تنحدر من كل جهات المم
وتنافست 12 فرقة جهوية ممن تأهلت للمسابقة النهائية بعد اجتيازها مباراة سهرت على تنظيمها المديريات الجهوية لوزارة الثقافة، للظفر بجوائز المهرجان الثمانية. وضمت لجنة تحكيم المهرجان كلا من عبد الحق الزروالي (رئيسا)، وجميلة الهوني (عضوا)، وأمين نصور (عضوا)، وياسين أحجام (عضوا)، بالإضافة إلى صفية المعناوي (عضوا).
كما تضمن برنامج هذه الدورة التي اختتمت في الفاتح من هذا الشهر، فعاليات فنية وثقافية متنوعة، على شاكلة ندوات تأطيرية للعروض، وندوة فكرية حول ” الإرث المسرحي بين الهوية والتحديث “، بالإضافة إلى تكريم للدراماتورج والناقد الفني والباحث سالم اكويندي، إحدى الوجوه المسهمة في تشجيع المسرح المدرسي بالمغرب، وورشات تكوينية، وكذا توقيع إصدارات جديدة.
وكانت وزارة الثقافة والاتصال- قطاع الثقافة، قد أعلنت عن نتائج الدورة الثانية للمهرجان الوطني لهواة المسرح بمدينة آسفي، الذي نظمته خلال الفترة الممتدة ما بين 27 شتنبر وفاتح أكتوبر الجاري، بشراكة مع الهيئة العربية للمسرح وبالتعاون مع جماعة آسفي. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنها حرصت على تحقيق تمثيلية فضلى للجهات 12 للمملكة في فعاليات هذا المهرجان، من خلال عملية انتقاء سهرت عليها لجان ضمت فنانين مسرحيين مشهود لهم بالكفاءة، في إطار إستراتيجيتها الهادفة إلى النهوض بالطاقات المبدعة الشابة، وموازاة مع جهودها الرامية إلى مواكبة هواة المسرح. وأضاف البلاغ أن نتائج هذه الدورة شملت عدة مجالات مسرحية، فقد استطاع ”محترف الأليادة للإبداع والتنمية الثقافية” من اولاد تايمة، الظفر بجائزة العمل المتكامل، فيما نجح المخرج رضى التسولي في الفوز بجائزة أحسن إخراج مسرحي عن مسرحية ”الأرض المجهولة”، لفرقة “كورسبيريت للإبداع الحركي وفنون الشارع” من فاس. أما عن جائزة تأليف النص المحلي المغربي، فكانت من نصيب الكاتب حميد مرشد عن نص مسرحية “قاع الخابية” لـ ”محترف نوا للتنمية الفنية والثقافية” من الدار البيضاء، وجائزة السينوغرافيا التي كانت من نصيب ”عبد الرحيم احاو” عن ”مسرحية بيرمي” لـ ”محترف الأليادة للإبداع والتنمية الثقافية” من أولاد تايمة، فيما حصل مصطفى الزاهر على جائزة تأليف الموسيقى والمؤثرات عن ”مسرحية الأرض المجهولة” لـ ”فرقة كورسبيريت للإبداع الحركي وفنون الشارع” من فاس. وبالنسبة للجوائز الثمتيلية الرجالية، فقد ربح عمر امفري جائزة أحسن ممثل دور ثاني عن دوره ”عيشة قنديشة” لـ “فرقة أطلس دمنات للمسرح” من بني ملال، ونال عادل مجيدي جائزة أحسن ممثل دور أول عن دوره في مسرحية ”حب في زمن الريزو” لـ “فرقة دار مراكش للفنون” من مراكش.
أما بخصوص الجوائز التمثيلية النسائية، فقد حازت أميمة الوردي جائزة أحسن ممثلة دور ثاني عن دورها في مسرحية “قاع الخابية” لـ “محترف نوا للتنمية الفنية والثقافية” من الدار البيضاء، فيما نالت نادية كوسلا جائزة أحسن ممثلة دور أول عن دورها في مسرحية “عناق” لـ “جمعية العبور للمسرح والفنون الجميلة” من طانطان.

Related posts

Top