مسرحية “دوبل فاص” لفرقة “وشمة” في عرضها الأول

بدعم من وزارة الثقافة والاتصال/ قطاع الثقافة، قدمت فرقة “وشمة للمسرح والثقافة” العرض الأول لمسرحيتها الجديدة برسم موسم 2019، بعنوان “دوبل فاص”، وذلك مساء يوم السبت الماضي على الساعة الثامنة مساء بمسرح سيدي بليوط بالدار البيضاء..
وتميزت هذه الأمسية بحضور كثيف لعشاق أبي الفنون إضافة إلى صحافيين، وبعض الوجوه المعروفة من رجال ونساء المسرح.
وتتناول المسرحية صراع كاتب يعيش حالة من الفصام مع أحد شخوصه، فيقف على خط تماس بين العقل والجنون، بين الخيال والواقع، وينشأ حوار بين الأنا والهو، في علاقة تتميز بالرفض، ويحاول الأنا التخلص من صوته الثاني بإقصائه ثم بقتله وطمره تحت التراب بعد تأجج الصراع بينهما وبلغ مداه، لكنه ما يلبث أن يعود يجر حقيبته الكبيرة المغلقة التي تمثل ذاكرة الكاتب، وتتضمن الجوانب الخفية من حياته وبعض الذكريات التي تغافل عنها أو حاول إقصاءها.
ويتبين للمشاهد أن الصوت الثاني ما هو سوى شخصية الكاتب كما دونها في سيرته الذاتية، والتي لا تعكس حقيقته الفعلية كما تتشخص أو كما يريدها أن تتجلى في الواقع، صراع بين سيرة الكاتب وصورة بطل التي التصقت به والتي يتصالح معها في الأخير ويمنحها الحق في الوجود.
وبدا واضحا خلال العرض تأثر الجمهور بشخصية البطل التي أداها عبد الله شاكري، الشخصية المزدوجة التي تعاني تمزقات وانفصاما لتحديد هويتها الذاتية، من خلال توالي مشاهد درامية تؤكد وجود حالة صراع وجودي بين وجود بالقوة ووجود بالفعل.
وقد تفاعل الجمهور مع مشاهد هذه المغامرة المسرحية التي أبدع خلالها فريق العمل بأكمله، لتقديم عمل مسرحي ممتع، ارتكز على الذات المبدعة وأسئلتها المحرقة وصراعاتها الداخلية العنيفة في الكثير من الأحيان.
مسرحية “دوبل فاص” من تأليف: محسن زروال، إعداد وإخراج: الحسين الدجيتي، وتشخيص: عبد الله شكيري، علي البوهالي، خديجة علوش، سينوغرافيا: يوسف العرقوبي، وملابس: سلوى ياسين، الموسيقى: ياسر الترجماني، إدارة الإنتاج والترويج لمصطفى الغزواني..

< سعيد الحبشي

Related posts

Top