مسرح إسطنبولي يكرم زكي ناصيف في افتتاح مهرجان صور الموسيقي الدولي

افتتحت “جمعية تيرو للفنون” و”مسرح إسطنبولي”، الدورة الخامسة لمهرجان صور الموسيقيّ الدولي تحت شعار “تحية إلى زكي ناصيف”، في المسرح الوطني اللبناني المجاني بمدينة صور، بحضور الدكتور نبيل ناصيف واره هوفدناك المستشار الثقافي في السفارة النرويجية ووفد من المركز الثقافي الفرنسي في لبنان وجمهور من الأهالي والطلاب. وبدأ الاحتفال بمعرض للصور الفوتوغرافية والرسومات عن حياة زكي ناصيف وعرض فيلم وثائقي عن حياته ومسيرته الفنية، وقدمت أمسية موسيقية وغنائية بقيادة لبنان عون وعزفت فرقة السيغال معزوفات موسيقية من أرشيف زكي ناصيف. 
وأكد نبيل ناصيف على “أهمية هذا التكريم وخصوصاً في هذه الظروف الصعبة التي يعيشها لبنان على جميع الأصعدة”، مضيفا أن “لهذا التكريم خصوصية كونه يأتي من تجربة فريدة في لبنان استطاع المبادرون لها تغيير الخارطة الثقافية في لبنان وتأسيس المسرح الوطني اللبناني المجاني الذي يجمع كل لبنان ويبني تاريخا جديدا في الحركة الثقافية والفنية في لبنان”. 
وأكد مؤسس “المسرح الوطني اللبناني المجاني” الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي على “أهمية الاحتفاء بالراحل زكي ناصيف الدين، بعدما كرمت الدورات السابقة للمهرجان الفنان نصري شمس الدين عام 2020 والموسيقار ملحم بركات عام 2019 والراحلين الشحرورة صباح ووديع الصافي عام 2015، بالإضافة إلى تكريم السيدة فيروز بالدورة الثانية عام 2016. 
وفي الختام كرمت إدارة  مسرح إسطنبولي عائلة الفنان الراحل وقدمت للدكتور نبيل ناصيف درعاً تكريميا. 
هذا ويهدف المهرجان إلى الاحتفاء بالموسيقى العربية والعالمية وتسليط الضوء على رموز الفن اللبناني والعربي، ودعم الفرق المحلية والشباب وفتح جسور التعاون بين الفرق العربية والأجنبية. كما تهدف جمعية تيرو للفنون التي يقودها الشباب والمتطوعون إلى إنشاء مساحات ثقافية حرة ومستقلة في لبنان من خلال إعادة تأهيل سينما الحمرا وسينما ستارز في النبطية وسينما ريفولي في مدينة صور والتي تحولت إلى المسرح الوطني اللبناني كأول مسرح وسينما مجانية في لبنان، وإلى إقامة الورشات والتداريب الفنية لفائدة الأطفال والشباب، وإعادة فتح وتأهيل المساحات الثقافية وتنظيم المهرجانات والأنشطة والمعارض الفنية، وتقوم الجمعية على برمجة العروض السينمائية الفنية والتعليمية للأطفال والشباب، وعلى نسج شبكات تبادلية مع مهرجانات دولية وفتح فرصة للمخرجين الشباب لعرض أفلامهم وتعريف الجمهور بتاريخ السينما والعروض المحلية والعالمية.. ومن المهرجانات التي أسستها مهرجان لبنان المسرحي الدولي، مهرجان شوف لبنان بالسينما الجوالة، مهرجان لبنان المسرحي الدولي للحكواتي، مهرجان لبنان للرقص المعاصر، مهرجان أیام فلسطین الثقافیة، مهرجان تیرو الفني الدولي، مهرجان صور السينمائي الدولي للأفلام القصيرة، مهرجان صور الدولي للفنون التشكيلية، مهرجان أيام صور الثقافية، مهرجان لبنان المسرحي لمونودراما المرأة، بمعدل 34 دورة من المهرجانات وبمشاركة فنانين من 43 دولة منذ العام 2014.

Related posts

Top