مسرح محمد الخامس يعلن عن صدور العدد الأول لمجلة “مسرح”

احتضن مسرح محمد الخامس، مساء الخميس الماضي بالرباط، حفل تقديم العدد الأول لمجلة “مسرح” التي باشر إصدارها بمناسبة تخليد الذكرى الستينية لتأسيسه.
ويتعلق الأمر بمجلة فصلية في صيغة ورقية وأخرى إلكترونية، باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، تعنى بالقضايا المرتبطة بالحركة المسرحية المغربية والعربية.
وتتوزع مواد العدد الأول للمجلة، على “افتتاحية” وأبواب متعددة منها “دراسات” و”نقد” و”مدارات” ونوستالجيا مصورة” و”حوار العدد” ونصوص مسرحية” و”ترجمات” و”من صميم التجربة” و”بورتريه” و”كتب وإصدارات”.


وقال مدير مسرح محمد الخامس، محمد بنحساين، في “كلمة مدير النشر” ضمن العدد الأول للمجلة، إن هذا الأخير “الذي تم إعداده في فترة الجائحة الصحية، يعد نفسا حقيقيا لمد الحقل المسرحي المغربي والعربي من خلال مفكرين مغاربة شغوفين ومهتمين بالمسألة المسرحية بالمغرب، بدماء جديدة وأفكار وتصورات ومناهج ورؤى يحتاجها ويسعى إليها في عالم تعرف فيه الثقافة تحولات جذرية بفعل لغة وثقافة جديدة محمولة على أكتاف تكنولوجيات التواصل والاتصال الجديدة”.
وأضاف بنحساين، وهو مدير نشر المجلة، أن مجلة (مسرح) “تأتي تحية لجميع نساء ورجال المسرح المغربي، الذين شاركوا لعقود في تطوير مسرح مغربي استثنائي يستمد أصوله من التقاليد الشفوية المتجذرة في ثقافتنا الحداثية الجميلة”.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، قال رئيس تحرير المجلة، الناقد ادريس القري، إن إصدار هذه المجلة ينبع من حاجة مسرح محمد الخامس إلى خلق منبر فكري يجمع شتات المثقفين والمبدعين والكتاب، قصد خلق حلقة نقاش حول الحركة المسرحية بالمغرب، واستقطاب أجيال جديدة من الباحثين الصاعدين المهتمين بالميدان المسرحي والفني بشكل عام.


وأضاف القري أن العالم يعيش في منظومة صارت فيها المراهنة على الثقافة مسألة جوهرية بالنسبة لكل بلد، من أجل الحفاظ على حاضره وبناء مستقبله.
وفي تصريح مماثل، أبرز الكاتب والإعلامي الطاهر الطويل، عضو هيئة تحرير المجلة، أن هذه الأخيرة تعتبر منبرا جديدا في الإعلام الثقافي المغربي من أجل إغناء الحقل النقدي وإغناء النقاش حول القضايا التي تخص المجال الفني والمسرحي بالمغرب.
وأبرز الطويل أن الساحة المسرحية بالمغرب في حاجة إلى منابر تفتح النقاش وتبادل الآراء وتشاركها بين الباحثين المختصين والمهتمين من المغرب والخارج، حول التجربة المسرحية المغربية بالنقد والتحليل، وتسليط الضوء أكثر على العروض المسرحية المغربية التي تحقق إنجازات داخل المغرب وخارجه.
من جانبه أعرب الكاتب والناقد المسرحي الحسين الشعبي، في تدخله خلال الحفل، عن أمله في أن تشكل مجلة “مسرح” منبرا منفتحا لمواكبة الدينامية الجديدة التي يشهدها الحقل المسرحي الوطني، وأن تشكل أيضا جسرا جديدا لمصالحة المسرح مع النقد الذي تراجع خلال العقدين الأخيرين.. وأثنى الحسين الشعبي، وهو سكرتير تحرير المجلة، على المجهودات المبذولة من لدن مدير النشر ورئيس التحرير وسائر أعضاء الهيئة من أجل إصدار المجلة قبل نهاية السنة رغم الظروف التي مرت منها بلادنا على إثر جائحة كوفيد 19..
وإضافة إلى بنحساين والقري والطويل، تضم هيئة تحرير مجلة “مسرح” كلا من الكاتب المسرحي الحسين الشعبي والمخرج المسرحي عبد المجيد فنيش، والإعلامية زهور حميش.

Related posts

Top