مسرع جامعة محمد السادس للمقاولات الناشئة IMPULSE ينظم يوم عرض افتراضي لاختتام برنامجه

نظمت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية الأربعاء الماضي عرضا افتراضيا لاختتام برنامج تسريع المقاولات الناشئة IMPULSE.
مثل هذا الحدث نهاية فترة المواكبة التي بدأت في يناير 2020 بحيث اتيحت الفرصة لجميع الشركات الناشئة المشاركة لتقديم أعمالها وحلولها للمستثمرين والشركاء المحتملين.
وفي نهاية هذا اليوم التوضيحي، تم منح جوائز نقدية لـ 16 مقاول من ضمن المشاركين في البرنامج لمساعدتهم على تطوير أعمالهم والتغلب على تأثير وباء كوفيد 19.
وانعقد يوم العرض التوضيحي الافتراضي لبرنامج IMPULSE في يوليوز 2020. ويمثل هذا الحدث نهاية فترة الدعم/المواكبة التي بدأت في يناير 2020 بحيث اتيحت الفرصة لجميع الشركات الناشئة المشاركة بتقديم أعمالها وحلولها للمستثمرين والشركاء المحتملين. وفي نهاية هذا اليوم التوضيحي، تم منح جائزة نقدية بمبلغ 250،000 دولارا لـ 16 مقاولا من ضمن المشاركين في البرنامج لمساعدتهم على تطوير أعمالهم والتغلب على تأثير وباء كوفيد 19.
ويعتبر IMPULSE برنامج تسريع تطوير الشركات الناشئة، وقد تم إنشاء برنامج تسريع المقاولات الناشئة IMPULSE من طرف جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بشراكة مع MassChallenge، وبدعم من المجمع الشريف للفوسفاط وشركته التابعة وفرعه الافريقي OCP Africa، وتم تطوير/إنشاء هذا البرنامج بثلاثة لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسية: أولا، تعزيز القدرات الابتكارية للمجمع الشريف للفوسفاط في المجالات: المتعلقة بسلسلة القيم الخاصة به (Agritech وBiotech وNanotech وMining Tech)، ثانيا، دعم منظومة ريادة الأعمال والابتكار بالمغرب والقارة الافريقية وثالتا، تقديم حلول لصغار المزارعين في أفريقيا لمساعدتهم على تطوير أعمالهم والتغلب على تأثير وباء كوفيد 19.
وتم إغلاق باب تقديم الترشيحات في 1 أكتوبر 2019، وبعد نهاية هذه العملية التي عرفت استقبال أكثر من 350 طلبًا من حوالي 40 دولة حول العالم، تم اختيار 16 مقاولة ناشئة في البرنامج على أساس معايير الجدارة والاستحقاق من قبل لجنة تحكيم متخصصة، وهو ما يمثل 4.5٪ من مجموع طلبات الترشيح. تجدر الإشارة كذلك إلى أنه تم إدماج أربع مبادرات داخلية لريادة الأعمال منتمية للمجمع الشريف للفوسفاط ضمن هذا البرنامج. ومنذ إطلاقها، تم دعم فترة تقديم طلبات الترشيحات بحملات مكثفة للتواصل من خلال العديد من الندوات الاعلامية عبر الإنترنت، ومن خلال التظاهرات التي تم تنظيمها في المغرب وفي العديد من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء. وقد مكنت هذه الجولة الأفريقية من تقديم البرنامج إلى رواد الأعمال المرموقين في القارة.
وقد تم فتح باب تقديم الطلبات/ الترشيحات في الفاتح من أكتوبر 2019، بحيث تم استقبال أكثر من 350 طلبًا من ما يناهز 40 دولة حول العالم، وتم اختيار 16 طلبًا على أساس معايير الجدارة والاستحقاق من قبل لجنة تحكيم متخصصة. وقد تم كذلك دمج 4 مبادرات داخلية للمجمع الشريف للفوسفاط في البرنامج. ومنذ انطلاق البرنامج، تم دعم فترة التقديم من خلال جهود اتصال مكثفة عن طريق العديد من الندوات عبر الإنترنت، ومن خلال المناسبات/الأنشطة التي تم تنظيمها في المغرب وفي العديد من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء. وقد أتاحت هذه الجولة الأفريقية تقديم البرنامج إلى رواد الأعمال المرموقين في القارة.
وخلال فترة التسريع التي بدأت في يناير 2020، أتيحت الفرصة لرجال الأعمالللمقاولين ورواد الأعمال الداخليين المنخرطين/المشاركين في البرنامج لحضور دورات تدريبية بالمغرب وسويسرا، فضلاً عن دورات تدريبية عن بعد، وجلسات توجيهية، وورشات عمل تدريبية. كما تم تنظيم لقاءات مع مستثمرين، وشركات، ومديري المختبرات، و” FabLab ” التابعةع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، ومدرسة 1337.
وتعمل كما تعمل بعض الشركات الناشئة المنتمية للبرنامج حاليًا على مشاريع تجريبية مد جسور للتعاون مع المجمع الشريف للفوسفاط ، وOCP Africa، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية.
وبالإضافة إلى التوجيه، ودورات التدريب، وكذلك وفرص تطوير علاقات مع الشركاء والمستثمرين المحتملين، استفادت الشركات الناشئة من جائزة نقدية بقيمة 250.000 دولار تم تقسيمها على النحو التالي: الفائز بالجائزة الماسية (50 ألف دولار أمريكي)، الفائزون بالجوائز البلاتينية (20 ألف دولار أمريكي)، الفائزون بالجوائز الذهبية (10 آلاف دولار أمريكي).

Related posts

Top