مسلسل عن الرايس الحاج بلعيد لأول مرة في تاريخ الدراما التلفزيونية المغربية

ستقدم القناة الأمازيغة الثامنة، خلال شهر رمضان هذه السنة، مسلسلا خاصا عن حياة الرايس الحاج بلعيد، الذي يعتبر واحدا من رموز فن الروايس بالمغرب. وقد اعتمد المخرج مصطفى أشور على مادة توثيقية غزيرة من أجل رسم صورة واضحة عن هذا الفنان العميد الذي اشتهر بريبرتوار غنائي غزير وبعزفه المتميز على آلة الرباب.
لأول مرة في تاريخ التلفزيون المغربي، وبعد سلسلة من البرامج التي تطرقت لحياة عميد الأغنية الأمازيغية ومرجعها ومؤسسها الحقيقي، سيكون لجمهور قناة «تمازيغت» لقاء يومي خلال شهر رمضان الحالي مع سيرة حياة تؤرخ لمسار الرايس الحاج بلعيد، وذلك من خلال مسلسل ضخم بعنوان «أغبالو». هذا العمل الدرامي التأريخي للحاج بلعيد سيضع المشاهد في الصورة الكاملة لهذا الفنان، الذي طبع التاريخ الموسيقي المغربي الأمازيغي بميسم خاص. هذا العمل يوثق أيضا لأهم فترات حياة الحاج بلعيد من ولادته بقرية “أنو نعدو” نواحي مدينة تيزنيت، والظروف الصعبة التي نشأ فيها الطفل من أب راعي غنم، مرورا بدخوله الكتاب وانقطاعه عن الدراسة ليحمل على عاتقه مسؤولية إعالة عائلته بعد وفاة والده، عبر ممارسة نفس مهنة الرعي التي ستكون فأل خير عليه، حيث سيتعلم خلالها العزف على الناي، ومن ثمة انتقاله للاحتراف كفنان صال وجال في مختلف قرى ومدن المغرب قبل سفره إلى مجموعة من الدول العربية ولقائه بالموسيقار المصري محمد عبد الوهاب.
ومن أجل إبراز بعض الحقائق عن هذا العمل التلفزيوني الرمضاني، كشف مخرج المسلسل، مصطفى أشور، عن هذه التجربة التي تتناول لأول مرة قصة حياة الحاج بلعيد، معتبرا أنها تجربة فريدة من نوعها.. خصوصا أنها تتناول رمزا من رموز الفن الأمازيغي وربما لأول مرة… وأضاف، في حديث صحفي، أن خصوصيتها تتجلى في العدد الكبير من الممثلين الذين ساهموا في هذا المشروع، والجهد الكبير الذي بذلته الشركة المنتجة في إعداد الديكورات والملابس والأكسسوارات الخاصة بالحقبة التي عاشها الرايس الحاج بلعيد…
ومعلوم أن أشور سبق له أن أخرج مجموعة أعمال، لكن هذه أول مرة يتم فيها تناول سيرة فنان مرموق، وبالتالي فعند حديثه عن الآليات التي اعتمدها في تناول حياة بلعيد، ومدى احترام مختلف محطات حياته، أكد المخرج أنه لا يمكن الاشتغال على هاته النوعية من الأعمال دون التحضير والبحث والتقصي عن الصغيرة والكبيرة في حياة الفنان.. وتكفي الإشارة، يقول أشور، إلى أن المشروع لم يكن وليد الصدفة، أو رغبة آنية، بل كان نتاج إعداد وتصور دام لما يقرب ثلاث سنوات، قبل الدخول في مرحلة التصوير والإنجاز.
وفيما يخص المادة العلمية المعتمدة في إنجاز المسلسل، والتي يجب أن تحترم أدق تفاصيل السيرة الذاتية، أوضح المخرج أنه “تمت الاستعانة بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية لإمدادنا بكل المخطوطات والكتب والأبحاث التي تناولت حياة الفنان… كما تمت الاستعانة بمستشارين في التاريخ كالأستاذ أحمد عصيد للتدقيق في المادة التاريخية، مع حرصنا الشديد على الوفاء لروح السيرة الذاتية للفنان، لأنها مسؤولية كبيرة يجب الحرص ما أمكن على عدم إغفال حتى التفاصيل البسيطة..”.
وإذا كانت قصة الرايس الحاج بلعيد تتداخل معها قصص الحياة في البادية المغربية آنذاك، ومعها الوضع في المغرب عموما، فإنه، يؤكد المتحدث، “لا يمكن فصل حياة الفنان عن بيئته التي نشأ وترعرع فيها، لذا كان حتميا وضروريا أن نرصد التطورات السوسيو اجتماعية التي رافقت مسيرته، من خلال ما كان يجري بقريته وكذا القرى والقبائل المجاورة”…
هذا ومن حيث الجانب المتعلق بالكاستينغ؟ وخصوصا أنه تم اختيار وجه غير معروف لتجسيد دور البطل، يقول المخرج مصطفى أشور، “كان الرهان منذ البداية على إيجاد الوجه اللائق والمناسب الذي سيجسد الدور… وكان هناك شرطان أساسيان تحكما في اختيارنا لمن نسند إليه دور الحاج بلعيد: الشبه الفيزيولوجي والتجربة الفنية… ووجدنا ضالتنا في شخص الممثل محمد بنسعود، الذي اكتشفت فيه شخصيا فنانا رائعا وممثلا مقتدرا وإنسانا خلوقا… هذا إلى جانب حضور أسماء وازنة في المشهد الفني الأمازيغي كالحسن باردواز وعبد اللطيف عاطيف وغيرهما..”.
وبالنظر إلى أن مسلسلات السيرة الذاتية تنطوي على صعوبات خاصة، ومنها هاجس مدى قابلية الجمهور لتلقي هذه النوعية من الأعمال، يقول أشور، “لا يمكن لي التكهن برد فعل الجمهور… وأنا أحترم جميع الآراء، المنتقدة للعمل قبل المعجبة به… لكن كمخرج لعمل كبير ومميز كـ “أغبالو” أشعر بفخر واعتزاز كبيرين، وأنتهز الفرصة، بهذه المناسبة، لأشكر كل أعضاء الفريق التقني والفني وإدارة الإنتاج على المجهودات التي بذلوها من أجل إخراج هذا العمل للوجود”…

> أكادير: إبراهيم فاضل

Related posts

Top