مشروع مغربي يظفر بمنحة فورد موتور كومباني

نجح المشروع المغربي “المهد الأخضر: مرحباً بكم في بيئة معافاة”، في حجز مكان له ضمن المشاريع الفائزة، في النسخة العشرين من برنامج “منح فورد للمحافظة على البيئة”، الذي تنظمنه شركة فورد موتور كومباني.
وبهذا الفوز، رفع المشروع الذي تديره جمعية “تيدرين للمرأة الريفية”، حصة المملكة المغربية من المنح التي يقدمها برنامج “منح فورد للمحافظة على البيئة” منذ تأسيسه قبل 20 عاما إلى 95 ألف دولار، وذلك عقب فوزه بجائزة الفئة الخاصة للعام 2019 البالغة قيمتها 6000 دولار، والتي تم منحها للمشروع الذي يقدم أفضل خطة لمعالجة مشكلة تلوث الهواء.
ويهدف المشروع المغربي المتوج، إلى زراعة 150 شجرة خروب أو زيتون أو سفرجل لكل طفل حديث الولادة في المملكة، على أساس أن تنتقل ملكية الأشجار إلى الطفل في عيد ميلاده العاشر، ليمنحهم بيع ثمارها الاستقرار المالي في مرحلة البلوغ.
هذا، وقد اختتمت فورد موتور كومباني، هذا الأسبوع النسخة العشرين من برنامج “منح فورد للمحافظة على البيئة” عبر تقديم منح نقدية بقيمة 50 ألف دولار لعدد من المشاريع الفائزة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بما فيها فئة خاصة تم استحداثها انسجاما مع شعار يوم البيئة العالمي والمتمثل في “دحر تلوث الهواء”.
وركزت المشاريع التي تم قبول مشاركتها في برنامج “منح فورد للمحافظة على البيئة” لعام 2019 على واحد من ثلاثة محاور رئيسية تتمثل في التعليم البيئي وحماية البيئية الطبيعية وهندسة المحافظة على البيئة، وشملت المشاركات كلاً من الجزائر؛ والبحرين؛ ومصر؛ والعراق؛ والأردن؛ والكويت؛ ولبنان؛ والمغرب؛ وسلطنة عمان؛ والمملكة العربية السعودية؛ وتونس واليمن.
وبالمجمل، فازت أربعة مشاريع من شمال إفريقيا بالمنح التي يقدمها برنامج “منح فورد للمحافظة على البيئة.
ومنذ تأسيسه، حصل برنامج “منح فورد للمحافظة على البيئة” على دعم عدة سلطات بيئية حكومية وغير حكومية في أرجاء الشرق الأوسط، منها الصندوق العالمي لحماية الطبيعة، والمنتدى العربي للبيئة والتنمية AFED.
وتتولى لجنة تحكيم مستقلة مؤلفة من أكاديميين وقادة من منظمات بيئية إقليمية مهمة اختيار الفائزين بالمنح. والحكام هم مناصرون لحماية البيئة أو أكاديميون معترف بهم يتم اختيارهم بعناية بناءً على المساواة في التغطية الجغرافية والسن والنوع الاجتماعي، ليبحثوا عن المبادرات التي تُظهر وجود هدف محدّد جيداً، والالتزام بالاستفادة من الموارد المتوفّرة إلى أقصى حدّ، ولديها سمعة حسنة في تحقيق الأهداف وتسليم البرامج والخدمات المخطّط لها.
نبذة عن شركة فورد موتور كومباني:
فورد موتور كومباني هي شركة عالمية تتخذ من مدينة ديربورن في ولاية ميشيغان الأمريكية مقرا لها. وتقوم الشركة بأعمال التصميم، والتصنيع، والتسويق، وتوفير الخدمات لمجموعة فورد الكاملة من السيارات، والشاحنات، والسيارات الرياضية متعددة الاستعمالات، والسيارات الكهربائية، إضافة إلى سيارات لينكون الفاخرة. كما تقدم الشركة خدمات مالية من خلال شركة فورد موتور كريديت، وتواصل تعزيز مكانتها الرائدة في فئة السيارات الكهربائية، والسيارات ذاتية القيادة وحلول النقل. ويوجد لدى فورد نحو 190,000 موظف في كافة أرجاء العالم.

> عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top