مصالح الأمن بالعاصمة الاقتصادية.. الحرب على مختلف “الجبهات” لمنع انتشار فيروس كورونا

تعيش مصالح الأمن على الصعيد الوطني حالة استنفار قصوى بغية السهر على احترام التدابير الوقائية المعتمدة من قبل السلطات المختصة لمحاربة الجائحة خلال هذا الشهر الفضيل، حيث يمنع التنقل الليلي من الساعة الثامنة مساء إلى غاية السادسة صباحا.
وفي هذا الإطار، يبدل رجال الأمن بمدينة الدار البيضاء الكبرى، جهودا مضاعفة للسهر على التطبيق السليم للإجراءات الاحترازية بالليل كما النهار، ولمنع أي خرق محتمل من قبل بعض المعاندين لهذه التدابير الوقائية من الفيروس خصوصا في الفترة الليلة. ويتواصل الحضور الأمني بمختلف المحاور الرئيسية والأماكن والأحياء من خلال السدود الإدارية والقضائية ونقط المراقبة، للوقوف على مدى احترام حظر التنقل الليلي ومراقبة قانونية تنقلات الأشخاص الذين يوجدون في الشارع العام بعد الساعة الثامنة مساء، عن طريق التثبت من توفرهم على رخصة تنقل استثنائية.
كما أن مدرعات القوات المسلحة الملكية التي عادت لتجوب شوارع العاصمة الاقتصادية بالتزامن مع بداية هذا الشهر تساهم في هذه المجهودات الرامية لتحصين الساكنة البيضاوية وتحسيسها بخطورة الوضعية الوبائية بالمملكة خصوصا مع ظهور السلالة المتحورة للفيروس بعدد من المناطق بالمملكة.
من جانب أخر، مكنت الحملة الوطنية للتلقيح المتواصلة ببلادنا، مند انطلاقها إلى غاية أول أمس السبت، من إعطاء الجرعة الأولى من اللقاح لـ 4 ملايين و655 ألف و7 أشخاص، فيما أتاحت لـ 4 ملايين و186 ألف و449 شخصا الاستفادة من الجرعة الثانية لاستكمال التطعيم .
هذا، وعرفت الوضعية الوبائية بالمملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية، تسجيل 600 حالة إصابة جديدة و616 حالة شفاء، و10 حالات وفاة.
ورفعت هذه الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 505 آلاف و447 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 491 ألف و537 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 97.2 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 8944 حالة، بنسبة فتك قدرها 1.8 في المائة.
وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية عبر جهات المملكة بين الدار البيضاء-سطات (423)، والرباط سلا القنيطرة (51)، ومراكش-آسفي (29) وجهة طنجة- تطوان- الحسيمة وجهة الشرق (20 حالة بكل جهة)، والعيون- الساقية الحمراء (19)، وسوس ماسة (13) وجهة درعة تافيلالت (8)، والداخلة وادي الذهب وكلميم واد نون (6 حالات بكل جهة) وجهة بني ملال خنيفرة (3 )، وفاس مكناس (2). وتتوزع حالات الوفاة على جهات الدار البيضاء- سطات (5)، وجهة سوس ماسة (2)، وحالة واحدة بكل من طنجة- تطوان الحسيمة وجهة الشرق والداخلة وادي الذهب.
وبلغ مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب 8. 1389 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة بلغ 1.6 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما وصل مجموع الحالات التي تتلقى العلاج إلى 4966 حالة.
وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية، 31 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 432 حالة،13 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و222 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي. أما معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لـ”كوفيد-19″، فقد بلغ 7. 13 في المائة.

< سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top