مصر تبلغ المونديال بعد 28 سنة من الانتظار

أحرز المصري محمد صلاح هدفين، أحدهما من ضربة جزاء في نهاية الوقت المحتسب بدل الضائع، ليقود منتخب بلاده أول أمس الأحد للفوز 2-1 على الكونغو وضمان التأهل لكأس العالم لكرة القدم لأول مرة منذ 1990.
وبثنائية مهاجم نادي ليفربول الإنجليزي تقدمت مصر بأربع نقاط على أوغندا بعد أن أصبح رصيدها 12 نقطة من خمس مباريات في صدارة المجموعة الخامسة وهو فارق لا يمكن تعويضه قبل جولة واحدة على نهاية التصفيات الإفريقية.
ومنح صلاح التقدم لـ “الفراعنة” في الدقيقة 63، لكن الفريق صاحب الأرض بدا متوترا أمام منافس لم يحقق أي فوز ويتذيل المجموعة بنقطة واحدة.
وتلقى صلاح تمريرة طويلة من محمد النني لاعب وسط نادي أرسنال الإنجليزي في منطقة الجزاء، ليضعها صلاح بلمسة رشيقة في الشباك لكن الكونغو صدمت 80 ألف مشجع باستاد “برج العرب” في الإسكندرية قبل ثلاث دقائق على النهاية عندما قابل أرنولد بوكا موتو غير المراقب كرة عرضية في شباك الحارس المخضرم عصام الحضري (44 عاما).
وعاد صلاح ليسجل هدف الفوز في الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدل الضائع من ضربة جزاء احتسبت بعد مخالفة ضد محمود حسن (تريزيغيه) داخل المنطقة لتضمن مصر الظهور في كأس العالم لأول مرة منذ نهائيات 1990.
وأبلغ صلاح صحيفة الأهرام “لا أستطيع وصف مشاعري.. لست معتادا على الكلام كثيرا ولكني فخور جدا. حققنا اليوم للشعب المصري حلما طال انتظاره.. سواء لي كلاعب أو كمشجع”.
وأضاف “التأهل كان عظيما وحلم حياتي. حققت واحدا من أهم أحلامي على الإطلاق.. الأول عندما قررت أن أصبح لاعب كرة والثاني الصعود مع منتخب بلادي إلى كأس العالم. سنستعد من الآن لتقديم مستوى رائعا (في كأس العالم)”.
وقال صلاح “المباراة كانت صعبة جدا والتصفيات كلها صعبة والمستويات أصبحت متقاربة. لم أفكر عندما تقدمت لركلة الجزاء سوى في عودتنا مرة أخرى للمباراة والفوز”.
وأضاف “أصعب لحظات حياتي عندما صمتت الجماهير بعد هدف الكونغو والحمد لله حققنا الحلم التاريخي وصعدنا إلى كأس العالم.. وهو أهم إنجاز في مسيرتي”.

Related posts

Top