معهد HEM يعتمد التدريس الحضوري 100 في المائة أو المزدوج “الجامع بين الحضوري وعن بعد”

قال معهد HEM إنه منذ أن دخلت بلادنا في الأزمة الصحية المتعلقة بجائحة كوفيد ـ 19 في مارس الماضي، وهو يبذل كل الجهد حتى يضمن سير النشاط البيداغوجي في أفضل الظروف آخذا في الاعتبار الإكراهات الصحية الحالية وتعليمات الوزارة الوصية، وذلك في أفضل الآجال الممكنة، وهو نفس الأمر الذي يتم تطبيقه الآن بالنسبة للدخول الجامعي 2020ـ2021. وتابع المعهد في بلاغ له، أنه في السياق الحالي للأزمة الصحية المتعلقة بكوفيدـ 19 واستنادا على المذكرة الإخبارية الصادرة عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بتاريخ 24 غشت 2020، قرر المعهد اعتماد التدريس الحضوري 100٪، أو المزدوج (الجامع بين الحضوري وعن بعد) حسب المستويات التعليمية و/أو البرامج، مع مراعاة التدابير الاحترازية الصحية (مع إمكانية توفير تعليم 100٪ عن بعد، إذا استلزمت الوزارة ذلك لفترة زمنية معينة):
أ- البرامج / المستويات التي تضم أقسامها في حد أقصى 20 طالبا، والبرامج التي تضم​​ عددا يزيد عن 21 طالبا ولكنها تتطلب التدريس الحضوري لأسباب بيداغوجية صرفة : — سيكون التدريس بها حضوريا بنسبة 100٪ مع احترام صارم للقيود الصحية وللتباعد الجسدي بين الطلبة، وذلك في قاعات شاسعة وجيدة التهوية.
ب- البرامج والمستويات التي يبدو، من وجهة نظر بيداغوجية، أن بعض الطلاب يمكنهم متابعة الدروس عن بعد : سيكون التدريس بها مزدوج.
وسيتم في نمودج التكوين المزدوج تقسيم الفصول الدراسية إلى مجموعتين، مجموعة تتابع الدرس حضوريا والأخرى عن بعد، مع نظام تناوب. وهكذا، يتم توفير جميع الدروس حضوريا كما يتم نقلها مباشرة عبر الإنترنت في منصة “Teams-Class”.
لقد تم اختبار هذا الشكل من التدريس المزدوج وقد أثبت نجاعته داخل شبكةEducation LCI الكندية، التي ينتمي إليها معهدHEM حاليا. وبهدف تطبيق هذا النظام لفائدة الطلاب، قام HEM باستثمارات مهمة في أجهزة الإعلاميات وبتجهيز معظم الأقسام الدراسية في جميع معاهده عبر المغرب.
وتمكن هذه الصيغة، في الوقت نفسه، من البقاء وفية لنموذج HEM البيداغوجي، الذي يقوم على المرافقة الوثيقة للطلاب، واحترام البرنامج كليا دون التقليص من عدد الساعات الكاملة للدروس، كيفما كانت الصيغة المعتمدة.
وللإشارة، فإن صيغة التعليم المزدوج يعطي إمكانية:
1- المشاركة الكاملة عن بُعد، وفي الوقت الفعلي، للطلبة الذين لا يستطيعون لأسباب مبررة حضور الدروس فعليا.
2- تقليص العدد داخل القسم بشكل يضمن احترام التباعد الجسدي بين الطلبة الذي تفرضه الإجراءات الحاجزية.
3- الحفاظ على حجم الساعات الكاملة للدروس.
4- تمكين الطلاب من الاختلاط الاجتماعي ورؤية بعضهم البعض رغم الظروف الصحية، مع احترام الإجراءات الحاجزية.
5- تمكين الطلاب من التواصل مع أساتذتهم، ليس فقط عن بعد، ولكن أيضًا حضوريا، بفضل نظام التناوب.
في حالة وجوب التعليم عن بعد بنسبة 100٪ لفترة زمنية معينة، فسيتم ذلك على منصة ” Teams Class”.
كما سيستفيد المدرسون والطلاب أيضا من التكوين على استخدام منصة “Teams Class”.
وأكد العهد على أنه يتخذ جميع تدابير الصحة والسلامة اللازمة للسير الجيد لمختلف أنشطته البيداغوجية والأنشطة الموازية والثقافية المقبلة، وذلك في إطار الاحترام التام لكل الإجراءات الحاجزية في مواجهة الجائحة.

Related posts

Top