مع مبدعين من داخل الحجر الصحي

الشاعرة والإعلامية منى فتحي: الأديب طائر حر ولا يرضى أن تحتكر إبداعاته من طرف أي أحد

تشتمل هذه السلسلة على حوارات مع مبدعات ومبدعين من مشارب مختلفة، تختلف اهتمامتهم واتجاهاتهم الإبداعية، لكنهم يلتقون حول نقطة بعينها، ألا وهي الصدق في العطاء الفني والطموح إلى التجديد.
في هذه الأيام المطبوعة بالوباء وبإكراهات الحجر الصحي، فتحوا لبيان اليوم صدورهم وتحدثوا لنا عن تجاربهم الإبداعية، عن معاناتهم، وعن أحلامهم وطموحاتهم.

< من هي منى فتحي حامد ؟
> منى فتحي حامد، أديبة وشاعرة، و إعلامية، من مواليد دولة مصر، مستشارة صحافة وإعلام بوكالة عرب نيوز الدولية، محررة صحافية وإعلامية بجريدة شاطئ الفرات، منسقة قسم الأدب والشعر بجريدة الصوت السياسي العربي، من أهم إنتاجاتها الأدبية و المقالية: الهوية في زمن العولمة/ بحث 2006، ديوان” شغف المنى ” و ديواني “فرات المشاعرو من عينيها الابتسامة ” قيد الطبع.. كما لها عدد من المنشورات بمعظم الصحف و المجلات و المواقع ورقيا و إلكترونيا ، بمصر و الدول العربية و الدولية، نالت العديد من الجوائز والشهادات من هيئات رسمية وأهلية عن نشاطها الأدبى والاجتماعي والإنساني، بما يهتم بحقوق الإنسان والمرأة ومراعاة ذوي الهمم والاحتياجات الخاصة.

< ما هي المهنة التي كنت ترغبين فيها غير التي تمارسينها الآن ؟
> المهنة التي كنت أرغب في ممارستها منذ سنوات دراستي لشغفي الكبير بها، هي الاشتغال بمجال البنوك والاستثمار بميادين التجارة و الصفقات، كما كان لي أيضا شغف نسبي بمجال السياحة، كونها مهنة تجعلك تتعرف على دول أخرى وعادات و تقاليد ولغات شعوب أخرى، لكن القدر يلعب لعبته لتتحول المهنة لما هي عليه اليوم جعلتني ممارستها أحبها أيضا وأحاول الاجتهاد فيها قدر المستطاع.
< ما هو أجمل حدث عشته في مسارك الإبداعي؟
> أجمل حدث بالنسبة لي والذي سيظل موشوما في ذاكرتي، لأنه كان من أسباب انخراطي الفعلي في المجال الإبداعي والتعرف على أسماء لها وزنها ومكاننتها الأدبية على المستوى الوطني والعربي، هو إنشاء صالون ثقافي وأدبي يحمل اسمي، كما أن هناك حدثا جميلا أيضا لم أنسه لحظة تكريمي بالمهرجانات والمؤتمرات التي أشارك فيها، دون أن أنسى طبعا مشاركاتي بجميع المناسبات التي تخص المرأة و الطفولة و حقوق الإنسان .
< ما هو أسوأ موقف وقع لك في مسارك الإبداعي؟
> أسوأ موقف تعرضت له في مساري الإبداعي والمهني على السواء، هو حين اشترط علي رئيس تحرير جريدة، كنت مديرة مكتبها بمصر، بأن يحتكر كتاباتي بالجريدة، وأتوقف عن النشر بأي جرائد أو مجلات أو مواقع أخرى، الأمر الذي جعلني أرفض وأنسحب على الفور من جريدته، كما قررت عدم النشر بجريدته، لأن الكاتب أو الأديب أو الشاعر هو طائر حر ولا يرضى أن تحتكر إبداعاته من طرف أي أحد، فهو رسول للجميع و بالتالي فهو يكتب للجميع دائما .

< ما هو الشيء الذي كنت تطمحين إليه ولم يتحقق لحد الآن؟
> كنت أطمح دائما بالستر والصحة وتربية ابني جيدا، بالأحلام وبالتعليم، لكن للأسف في الوقت الحالي مع تواجد هذا الوباء “كورونا” أحلم بالشفاء للجميع، ويا رب يحفظنا منها، ويحفظ أبناءنا جميعا لتعود الحياة لسابق عهدها وللأفضل دائما.

< ما هي نصيحتك لشباب اليوم؟
> نصيحتي للشباب اليوم هي القراءة والاطلاع المتواصل، إضافة للطموح والصبر، والجد والاجتهاد، لأنه لولا هذه المواصفات، لا يمكن أن نبني جيلا قويا قادرا على حمل المشعل.
< كلمة أخيرة؟
> أتوجه بالتحية لكم جميعا، لما تناوله حواركم الراقي معي من أسئلة شيقة ومفيدة وممتعة … ومليون شكر للصحيفة الراقية بيان اليوم المغربية، بداية من رئيس تحريرها وجميع الطاقم الصحافي بها ..
وهذه هديتي لكم وللشعب المغربي:

يا بلسم الصباح
يا عطر الورود
اللي ما رآكِ يقسِم
ما رأى للنساء وجود
أنتِ أريج الهوى
خميلة القلب والروح
آه من جمالكِ يا حواء
والله جمالكِ شفاء للجروح
من طيبتك النبض اتغزل
و الأغصان تعانقها الورود
تروي أرواحنا ابتسامتك
تصبر قلب عاشق مهموم
من زمان ما صادفنا مثلك
من عمر أغرقته العقود
ياه وآه يا زمن
من ليل غاسق و نجوم
ما فيه حضن الحبيب
تائه في وحدة الملكوت
يا بحرا خذني للغالية
ماسة اللؤلؤ والفيروز
إن غابت عن وريدي لحظة
أهجر أنفاسي بالكون
هي ترياق المودة
كيف أتركها بعد اليوم؟

> سلسلة من إعداد: محمد الصفى

Related posts

Top