مع مبدعين من داخل الحجر الصحي

الأديب والباحث سفيان البراق: الإنسان الذي يعيش بلا طموح هو جسد بلا روح

تشتمل هذه السلسلة على حوارات مع مبدعات ومبدعين من مشارب مختلفة، تختلف اهتماماتهم واتجاهاتهم الإبداعية، لكنهم يلتقون حول نقطة بعينها، ألا وهي الصدق في العطاء الفني والطموح إلى التجديد.
في هذه الأيام المطبوعة بالوباء وبإكراهات الحجر الصحي، فتحوا لبيان اليوم صدورهم وتحدثوا لنا عن تجاربهم الإبداعية، عن معاناتهم، وعن أحلامهم وطموحاتهم.

< من هو سفيان البراق؟
> سفيان البراق طالب باحث بسلك الماستر، قاص و ناقد، أنحدر من منطقة هوارة نواحي مدينة أكادير، نشر في عدد من المنابر الإعلامية الوطنية و العربية.

<ما هي المهنة التي كنت ترغب فيها غير التي تمارسها الآن؟
– أنا الآن لازلت في مرحلة الدراسة، مهمتي هي البحث والتقصي والانفتاح على مختلف المعارف والمجالات والتجارب الكبيرة للنّهل منها، حتى أُكون رصيدا معرفيا لا بأس به. فالالتحاق بوظيفة أو عمل ليس من أولوياتي في الوقت الحالي، لأنني أحاول، قدر الإمكان، التركيز على دراستي فقط، دون ان أشغل بالي بشيءٍ آخر قد يحدث رجة في ذهني ويغير مساري، وبطبيعة الحال تخصيص وقت لقراءة أعمالٍ أدبية بعيدة كل البعد عن تخصصي.

< ما هو أجمل حدث عشته في مسارك الإبداعي؟
> تجربتي الإبداعية هي تجربة فتية ومتواضعة، لأن اقتحامي للكتابة لم يمر عليه سوى أربعة أعوام لحد الآن، لذلك لم أعش أي حدثٍ سيئ في تجربتي الصغيرة لحد الآن. فعلا هناك خيبات، سيما تلك التي تكون بعد الإعلان عن نتائج مسابقة أدبية كنت أتطلع لنيل مركزٍ من مراكزها، لكن سرعان ما أتجاوز تلك الخيبة، وآخذ زخما كبيرا للمضي قدما والتعلم عبر قراءة مختلف الأعمال الأدبية والفكرية، واستلهام أفكار ورؤى جديدة قد تشكل نواة أساسية لنص قصصي قد أكتبه لاحقا. في الحياة قد يتجشأ الإنسان فرحا وتغمره سعادة كبيرة، على حين غرة، وحينة أخرى سيجر أذيال الخيبة ويمضغ الحسرة على ضياع شيء ثمين كان بإمكانه الظفر به. في الحقيقة عشت بعض اللحظات الجميلة مذ أن بدأت الكتابة وتتمثل في التأهل لقوائم قصيرة والفوز برتبة من المراتب الأولى في مسابقات أدبية رغم تواضعها، إلا أن الفوز بها يمنحني دفعة معنوية كبيرة للمواصلة في مشواري، وهي مسابقات تشجيعية في الأساس ويجب أن تبقى مستمرة لأنّها تفتح للمبدع أفقا أرحب للإبداع أكثر.
< ما هو الشيء الذي كنت تطمح إليه و لم يتحقق لحد الآن؟
> الطموح هو المحرك الأساسي للإنسان، فالإنسان الذي يعيش بلا طموح هو جسد بلا روح. طموحي، في الحقيقة، هو إكمال دراستي الجامعية، وكذلك نيل جائزة من الجوائز المرموقة التي تحتل موقعا مميزا في الساحة الثقافية العربية حتى أصبح اسما معروفا، ولهذا أبذل قصارى جهدي لتعلم تقنيات جديدة في الكتابة، كما أحاول، قدر الإمكان، مطالعة الأعمال القصصية والروائية التي تفوز بالدورات الأخيرة من مثل هذه الجوائز الكبيرة. هذا هو طموحي، وأعرف أنه صعب التحقق، ولكن لا أؤمن بالمستحيل في الحياة.

< ما هي نصيحتك لشباب اليوم؟
> لست في مقام من يقدم النّصيحة، لأنني لست أهلا لهذا المقام. أنا في بداية عقدي الثاني، وفي حاجةٍ ماسة للنصيحة. عشت تجارب مختلفة في الحياة وقد واجهتها بمرونة وليونة، لأن الحياة فيها قطبين: السعادة وما تسفره، والحزن وما يرتبط به. سماتي المميزة تتمثّل في استماعي الكثير ولا أتكلم إلا لماما بغية الاستفادة من منهم أعلى مني شأنا وكفاءة.

< كلمة أخيرة؟
> أشكر جريدة بيان اليوم وأطقمها التي تسهر على إنتاج محتوى مميز يليق بمستوى واسم الجريدة، كما أنني أتوجه بموفور الشكر والامتنان للأستاذ المقتدر محمد الصفى، الذي لطالما اعتنى بالإبداع والمبدعين، على التفاتته المفرحة، على أمل أن ينال هذا الحوار رضاكم.

> سلسلة من إعداد: محمد الصفى

Related posts

Top