مقاتلة أميركية تسقط “جسما غير محدد” فوق كندا

أسقطت مقاتلة أميركية جسما غير محدد فوق كندا بعد ظهر أول أمس السبت في إطار عملية مشتركة بين واشنطن وأوتاوا، في حادثة جديدة يشهدها المجال الجو ي لأميركا الشمالي ة بعد إسقاط منطاد صيني ي شتبه بأنه لأغراض التجسس الأسبوع الماضي.

وقال ترودو السبت إن “جسما غير محد د” أسقط في منطقة يوكون أثناء طيرانه فوق شمال غرب كندا، غداة تدمير الولايات المتحدة جسما آخ ر حل ق فوق ألاسكا.

وكتب ترودو على تويتر “أمرت بإسقاط جسم غير محد د انتهك المجال الجو ي الكندي”.

وأضاف “أ رسلت طائرات من كندا والولايات المتحدة”، وقد تمكن صاروخ AIM 9X أطلقته طائرة إف-22 أميركي ة من “إصابة” هدفه.

من جهته أوضح المتحد ث باسم البنتاغون بات رايدر أن الرئيس الأميركي جو بايدن قد أذن للمقاتلة “بالعمل مع كندا”، علما بأن ها إحدى طائرات قيادة الدفاع الجو ي لأميركا الشمالي ة (نوراد).

وقد اتخذ بايدن وترودو قرار تحييد الجسم بدافع “الحذر الشديد وبناء على توصية قواتهما المسلحة”، حسبما قال البيت الأبيض في بيان.

وأشار ترودو إلى أن القوات الكندية “ستجمع الآن حطام الجسم وتحلله”.

وذكرت وزيرة الدفاع الوطني الكندي ة أنيتا أناند خلال مؤتمر صحافي مساء السبت أن ذلك الجسم كان يحل ق على ارتفاع “40 ألف قدم” (12200 متر) وأنه أ سق ط على ب عد “حوالى 100 ميل (160 كلم) من الحدود الكندي ة الأميركي ة نحو الساعة 20,40 ت غ.

وشددت على أن الجسم “دخل في شكل غير شرعي إلى المجال الجوي الكندي وكان يشكل تهديدا (محتملا) لأمن الرحلات الجوية المدنية”.

وأردفت “لقد رصدناه معا وأسقطناه معا” في إطار “نوراد”.

وقالت الوزيرة إن الأمر يتعل ق بـ”جهاز أسطواني ” الشكل، أصغر من المنطاد الذي أ سق ط في كارولاينا الشمالي ة الأسبوع الماضي.

وأضافت أناند “نحن نواصل تحليل الجسم، لذا لن يكون التكه ن بمصدره أمرا حكيما”، شاكرة للبنتاغون ولأعضاء الجيشين الكندي والأميركي تعاونهم.

في وقت سابق بعد ظهر السبت، قالت أناند على تويتر إنها تحادث مع نظيرها الأميركي لويد أوستن، مؤكدة “أننا سندافع دائما عن سيادتنا معا”.

مساء السبت أيضا، أعلن الجيش الأميركي أن المجال الجو ي أ غل ق فوق جزء من ولاية مونتانا، مشيرا إلى أن ه تم إرسال مقاتلة للتحق ق من “خلل في الرادار” لكن هذه الطائرة لم تجد أي شيء غير عادي في السماء.

ورصد الدفاع الجو ي لأميركا الشمالي ة “خلل ا في الرادار وأرسل طائرة مقاتلة للتحق ق” من ذلك لكن “تلك الطائرة لم ت حد د (وجود) أي جسم”، بحسب ما جاء في بيان صادر عن “قيادة الدفاع الجو ي لأميركا الشمالي ة” (نوراد) والقيادة الشمالي ة الأميركية.

وأكد البيان أن المسؤولين “سي واصلون مراقبة الوضع”.

وذكرت هيئة تنظيم الطيران المدني الأميركية في بيان أنها “أغلقت جزءا من المجال الجوي في مونتانا دعما لعمليات وزارة الدفاع. وقد أعيد فتح المجال الجوي” لاحقا.

تحدث ترودو مع بايدن بشأن الهدف الذي أ سق ط فوق منطقة يوكون في شمال غرب كندا والمتاخمة لألاسكا حيث كانت القوات الأميركية قد دم رت أيضا الجمعة جسما طائرا آخ ر “بحجم سيارة صغيرة” لأنه شك ل “تهديدا لسلامة حركة الطيران” حسبما قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي.

وبالتالي فإن الجسم الذي سقط في يوكون هو ثاني جسم ت سقطه الولايات المتحدة في نحو أربع وعشرين ساعة.

والسبت تواصل البحث عن حطام الجسم الذي أ سق ط الجمعة، غير أن “الرياح والبرد والثلوج ومحدودية ضوء النهار” أعاقت العملية، حسب بيان لـ”نوراد” أوضح أن البنتاغون لا يمكنه تقديم “تفاصيل أخرى… حول هذا الجسم وقدراته وهدفه ومصدره”.

أتت هاتان الحادثتان بعد أسبوع على تدمير واشنطن منطادا قبالة سواحلها الأطلسية كان قد حل ق فوق مواقع عسكرية حساسة ووصفته بكين بأنه “طائرة مدنية تستخدم لأغراض بحثية، خصوصا في مجال الأرصاد الجوية”.

وتظهر صور التقطتها طائرات عسكرية أميركية أن المنطاد الصيني الذي حل ق فوق الولايات المتحدة الأسبوع الماضي كان مجهزا جيدا بأدوات تجسس وليس مخصصا للأرصاد الجوية. ودفع هذا الاشتباك الدبلوماسي وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى إرجاء زيارة نادرة للصين.

وتواصل السلطات الأميركية جمع حطام المنطاد في المحيط الأطلسي قرب سواحل كارولاينا الجنوبية.

Related posts

Top