مكناس.. تتويج الفائزين في المسابقة الوطنية لفن الترافع في عدالة الأحداث

تم مؤخرا بمكناس، تتويج الفائزين في المسابقة الوطنية لفن الترافع في عدالة الأحداث في نسختها السادسة المنظمة بمبادرة من مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، وبشراكة مع هيئة المحامين بمدينة مكناس.
وحازت الجائزة الأولى لهذه المسابقة، المنظمة بدعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) والاتحاد الأوروبي، المحامية المتمرنة عبد الغفور أملال، فيما عادت الجائزتان الثانية والثالثة على التوالي لكل من معاذ الملياني وناصيرة فلاوطي.
وضمت لجنة تحكيم المسابقة، المنظمة تحت شعار “الطفل، اسمه الآن”، والتي تبارى خلالها 14 من المحامين الشباب المتمرنين المنتمين لهيئة مكناس، ممثلين عن هيئة المحامين بمكناس، ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، والسلطة القضائية.
وتندرج المسابقة الوطنية لفن الترافع في عدالة الأحداث في إطار مشروع “حماية”، الذي يروم بالخصوص تعزيز حماية الأطفال الذين هم في تماس مع القانون. وسلطت المبادرة، التي تروم تعزيز الاهتمام بصون واحترام حقوق الطفل والحرص على مصالحه الفضلى، الضوء على المحامين الشباب كفاعلين للتغيير من أجل عدالة صديقة للطفل وضامنة لكرامته الإنسانية. 

وفي كلمة بالمناسبة، أفاد المنسق العام لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، عبد الواحد جمالي الإدريسي، بأن المسابقة تعد لحظة مفصلية في مسار المحامين الشباب من أجل الانتصار للحقوق وعدالة الأطفال، وهو ما سيمكن هذه الطاقات الشابة المستقبلية من اكتساب وتعزيز رصيدها المعرفي والحقوقي المرتبط بعدالة الأحداث. وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء وقناتها الإخباري (M24)، أوضح رئيس القطب الاجتماعي بمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، فؤاد واعلي، أن النسخة السادسة من المسابقة الوطنية لفن الترافع في عدالة الأحداث حطت بالعاصمة الاسماعيلية بعد تنظيمها بكل الدار البيضاء والرباط وطنجة ووجدة ومراكش.  وتابع أن هذه المسابقة التي دأبت المؤسسة على تنظيمها لفائدة المحامين الشباب بشراكة مع مختلف هيئات المحامين بالمغرب، هي عبارة عن تبار في المرافعة في ما يخص نازلة تتعلق أساسا بقضايا الطفولة، حيث تعمل لجنة تحكيم المسابقة على اختيار المرافعات الثلاث الأفضل.  من جانبه، اعتبر نقيب هيئة المحامين بمكناس، محمد البشيري، في تصريح مماثل، أن التظاهرة تعد مناسبة لتمكين المحامين المتمرنين من تعلم فن المرافعة التي لها علاقة بمجال الأحداث، وكذا الإلمام بعدالة الأطفال في التشريع الجنائي المغربي.

Related posts

Top