“ملتقى الإلهام” للفن التشكيلي يسدل الستار على دورته الثانية بتارودانت

أسدل الستار مساء الأحد، على فعاليات “ملتقى الإلهام ” للفن التشكيلي بتارودانت، في دورته الثانية التي حملت اسم الفنان العالمي “كلاوديو برافو كاموس: رسام الواقعية السريالي”.
وتميزت هذه التظاهرة الثقافية الفنية بحضور وازن لنخبة من الفنانين الأفارقة الذين يمثلون مدارس فنية مختلفة، حيث أتيحت لهم فرصة للإحتكاك وتبادل التجارب مع نظرائهم سواء المنتسبين منهم لمدينة تارودانت، أو القادمين من مدن مغربية مختلفة.
وشهدت الدورة الثانية لـ “ملتقى الإلهام” تنظيم معرض كبير قسم على مجموعة من الأروقة، أحدها خصص لعرض بعض اللوحات التي أبدعها الراحل كلاوديو برافو، الذي أغرم بمدينة تارودانت وعاش فيها فترة من حياته إلى أن أدركته المنية ليوارى الثرى بمقر إقامته ضواحي تارودانت، حيث يوجد متحف يضم عددا من لوحاته، إلى جانب مجموعة من التحف والمقتنيات الفنية التي جمعها خلال فترات من حياته.
وتضمن المعرض أيضا لوحات فنية لنخبة من التشكيليين المغاربة الذين يمثلون مختلف المدارس الفنية من ضمنها على الخصوص الواقعية، والسريالية، والانطباعية، والتكعيبية، إلى جانب الفن الفطري، وكذا لوحات تمزج بين الفن التشكيلي وفن الخط العربي.
كما تضمن المعرض مجموعة من اللوحات الأخرى أبدعها فنانون من مدينة تارودانت من مختلف الأجيال، من الذكور والإناث. إلى جانب إبداعات الأطفال الذين أتيحت لهم الفرصة خلال ايام الملتقى (من 2 إلى 4 غشت 2019)، للاحتكاك بالفنانين المغاربة والأفارقة الذين شاركوا في هذه الدورة.
وعلاوة عن المعرض الذي لقي إقبالا جماهيريا كبيرا، سواء من طرف ساكنة مدينة تارودانت أو الأشخاص المقيمين بها من جنسيات أوربية مختلفة، فقد شهدت الدورة الثانية لـ “ملتقى الإلهام ” تنظيم مجموعة من الأنشطة الموازية كان أبرزها تنظيم الورش الدولي الفني المفتوح بساحة “20 غشت” المحاذية للأسوار التاريخية لمدينة تارودانت.
كما تم تنظيم ندوة بعنوان: “كلاوديو برافو كاموس، فنان الواقعية الجديدة”، فضلا عن تكريم عدد من الوجوه الفنية، وبعض الشخصيات الفاعلة في الحقل الثقافي على الصعيدين المحلي والوطني.
للإشارة فإن الدورة الثانية لتظاهرة “ملتقى الإلهام”، التي استضافت الفنان التشكيلي المغربي الذائع الصيت، أحمد بن يسف، كضيف شرف، نظمت من طرف “الجمعية المحمدية للفن التشكيلي” بتارودانت، بتعاون ودعم من طرف مجموعة من الشركاء وهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ومجلس جهة سوس ماسة، وعمالة إقليم تارودانت، ووكالة التنمية الاجتماعية، والمندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة، والجماعة الحضرية لتارودانت ومجلسها الإقليمي، ومركز سوس ماسة للتنمية الثقافية.
كما استضافت هذه الدورة، التي تندرج ضمن التظاهرات المخلدة للاحتفال بتارودانت كعاصمة للمجتمع المدني لسنة 2019، نخبة من الفنانين الأفارقة وهم من ياسين مادجو من الكاميرون، وجاكي زابا من كوت ديفوار، ودجو مبوتو من الكونغو ـ كينشاسا، و وانديل بوليبينشوسي دلامين من مملكة إسواتيني.

Related posts

Top