ملتقى موسيقى بدون تأشيرة يطلق فعاليات دورته الرابعة بالرباط

ينطلق يوم الأربعاء بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، ملتقى موسيقى بدون تأشيرة، منتدى موسيقى إفريقيا والشرق الأوسط في دورته الرابعة. 

وكان منظمو منتدى موسيقى بدون تأشيرة قد كشفوا عن الفنانين المشاركين ضمن هذه الدورة، بالرباط، نجوم الدورة التي تستمر إلى غاية 25 من الشهر الجاري.

 وأوضحوا، حسب ما جاء في بيان  صحافي، توصلت «بيان اليوم» بنسخة منه، أنه بعد دراسة طلبات المشاركة التي تم التوصل بها، تم اختيار 42 فنانا و 4 دي دجي، من بين 1042 ملفا جاءت من كل أنحاء العالم، ليطلوا على جمهور المنتدى الذي «يهدف إلى خلق سوق للموسيقي تساعد على إبراز الفنانين، وتوفير فضاء ملائم للإبداع، وتأهيل القطاع الثقافي والفني لتجعله أكثر مهنية من أجل تعزيز الصناعات الإبداعية وإنعاش الاقتصاد الثقافي بالمناطق المعنية».

وجاء في البيان الصحافي أن البرمجة المغربية للمنتدى، تتضمن مجموعة من الأسماء منها خنساء باطما وفريد غنام وفيصل عزيزي والمجموعة الأمازيغية «إينوراز»، ومغني الراب «الموتشو»، وبلاك جاكوار، بالإضافة إلى المجموعة الصحراوية المغربية «درعة ترايبس» وجيهان بوكرين ومشروع مقام ومجموعة «كناوة راسين». وستعرف التظاهرة  الثقافية مشاركة أسماء أخرى من شمال إفريقيا. ويتعلق الأمر بالمجموعة الجزائرية «راينا راي»، والثنائي التونسي يوما ونور حركاتي و»أيتما» من تونس أيضا.

كما سيستقبل المنتدى، الموسيقي المصري هشام خرمة، ومشروع علي أصغر رحيمي، ومجموعة روحفزا ومشروع رباعي عايدة، وباباك من إيران، والمجموعة الأردنية «المربع»، والمجموعة اللبنانية «دو وانتون بيشوبس»، والملحن وعازف البيانو الفلسطيني فرج سليمان، وكاردس توركولور من تركيا، بالإضافة إلى مجموعة الريكي «توت أرض» من فلسطين .

ومن القارة الإفريقية سيستقبل منتدى موسيقى بدون تأشيرة هذه السنة، اوركسترا الإيقاع كانبي براس باند من البنين، والصوت القوي إليدا ألميدا من الرأس الأخضر، وكوين كومب من الغابون، وروكي داووني من غانا، وسيكو كوياتي من غينيا، وأوسيبيا من جزيرة مدغشقر، والمجموعة الناميبية شيشاني وناميبيان تيلز، وماريما من السنغال، ومجموعة ماكومبا التي ستشد الرحال من شلالات فيكتوريا بزيمبابوي إلى الرباط .

و من أوربا ستحضر المجموعة الكاتالونية دكتور براتس  ومجموعة «إس تي فيزيون»، والصوت الفرنسي سيسكا، والمجموعة الفرنسية المغربية «إيوا»، والمجموعة الإيطالية «إيطاليا ميغرانت»، والمجموعة المغربية الهولندية قصبة والمغنية غالية بن علي و»معاك» من بلجيكا .

يشار إلى أن منتدى موسيقى بدون تأشيرة سيعرف خلال هذه الدورة، تنظيم مجموعة من الأنشطة الثقافية منها تكريمات وندوات ورشات ودورات تكوينية، ولقاءات ومعرض للصناعة الموسيقية.

وتعد تظاهرة موسيقى بدون تأشيرة، وهي حدث غير المسبوق في القارة، نافذة للهوية الموسيقية المغربية، كما أصبحت موعدا سنويا لامحيد عنه ومرجعا في مجال الموسيقى الوطنية والدولية.

Related posts

Top