«مناجم» المغربية ترفع تنقيبها عن الذهب بإفريقيا

يوسف سعود

استطاعت المجموعة المغربية مناجم تحقيق نتائج إيجابية، وذلك في ظرفية اقتصادية صعبة تأثرت بتراجع ملحوظ في أسعار المعادن.
وقال المدير العام للمجموعة المغربية “مناجم” عماد التومي، إن المجموعة رفعت من رقم معاملاتها بنسبة 12 في المائة، وذلك بقيمة إجمالية تجاوز 4 ملايير درهم عند نهاية دجنبر من العام 2015.
وأضاف التومي، في ندوة صحافية الخميس الماضي، بالدار البيضاء، أن نتيجة الاستغلال سجلت هي الأخرى ارتفاعا بحوالي 38 في المائة، وذلك بقيمة بلغت 617 مليون درهم.
وحسب المدير العام، فقد رفعت المجموعة من حجم إنتاجها للذهب بنسبة 27 في المائة، و24 في المائة بالنسبة للكوبالت الذي يستخدم إنتاج السبائك الصلبة، بالإضافة إلى رفع إنتاج النحاس بنسبة 20 في المائة والرصاص بنسبة 18 في المائة.
ورفعت المجموعة من حجم إنتاجها من عديد المعادن، في وقت تعرف فيه السوق الدولية تراجعا في الأسعار خاصة النحاس الذي تراجعت أسعاره بأزيد من 20 في المائة.
وأفاد المدير العام، أن المجموعة تمكنت من اكتشاف مواقع مخازن جديدة للذهب والفضة والزنك والرصاص، على رأسها أزيد من 400 طن من الفضة وحوالي 4 ملايين و850 ألف طن من النحاس، وكذا مليونين و751 ألف كن من الكولبات.
وأشار المدير إلى أن هناك تقدما فيما يتعلق بعملية الاستغلال، خاصة فيما يتعلق بالبحث عن الذهب خارج المغرب، حيث تستهدف المجموعة بلدان إفريقية جديدة، بعدما دخلت الغابون والسودان، وشرعت في استكشافات في بلدان أخرى.
وتراهن المجموعة المغربية على تقوية إنتاجها بالمغرب، وتعزيز تواجدها ببلدان القارة السمراء، خاصة فيما يتعلق بالذهب.

Related posts

Top