مناضلات حصلن على نوبل- الحلقة 3-

“…أن تكون مُؤمنًا بقضية لا يعني الكثير، أما أن تقرّر أن تُناضل من أجلها فأنت تُقرّر حينها أن تحيا أسطورتك الذاتية، يعني أن لديك قلبًا ينبض وعقلًا يضيء فتشعر حينها بأنك تحيا إنسانيتك، وتستشعر وجودك، فإذا كان صنع السلام أصعب من خوض الحرب لأن صنعه والمحافظة عليه يتطلبان الشجاعة ويفترضان أحياناً مقاربات جديدة وصعبة، إلا أن ذلك يبقى رهينا بالتمتع بشخصية مدنية مُحببة ورأسمال ضخم من الإرادة والطموح والعمل والمثابرة والعزيمة للوصول إلى الهدف، شعرن دومًا بقلوبهن النابضة وعقولهن المضيئة بذلك الإنسان القابع في نفوسهن برغم القيود التي فرضها عليهن المجتمع لا لشيء إلا لكونهن ملحقات بتاء التأنيث، وبرغم ذلك قررن أن يحملهن تاء التأنيث سلاحا في نضالهن، ينتشرن في التاريخ كالزهرات الجميلات يمنحن الأمل ويتركن حلما لدى الجميع يقول: أنا المرأة، أنا النضال، أنا الحرية، أنا الإنسان دون تمييز… فتدافعن نحو الحرية وحماية حقوق الإنسان بشجاعة ومُثابرة، ناضلن في سبيل الحقيقة والعدالة والأمل والإصلاح والسلام، دافعْن عن القضية الإنسانية وحملن لأجلها راية الحرية والديمقراطية والحفاظ على كرامة الإنسان، حتى كوفئن أخيرا بتسجيل أسمائهن في وصية ألفريد نوبل التي كتبها تكفيراً عن شعوره بالذنب لاختراعه الديناميت القاتل، إنهن مناضلات دافعن عن الحياة وحصلن على نوبل….”.

برتا فون شوتنر.. لو كان العالم امرأة لعم السلام

النضال الأنثوي الذي أسقط الأسلحة في مملكة الدانوب

“…الروح الشافية هي السلام الذي يعيد الأرواح إلى ذاتها ويسمح لها بالانفتاح وبكلمات أخرى حيث صوت الحقيقة والإنسانية الذي يُمكن للجميع سماعه والمولود تحت أي سماء يتدفق قلبها ربيع الحياة نقيا لا يعوقه أي شي….، يجب أن ندافع عن أنفسنا أمام الظلم حالما نتمكّن من تميّيزه ولا يُمكن ازدراء الصمت بالرغم من كونه يبدو في الظاهر تعبيرا عن هذا الازدراء، فلا يجب على المتأثرين بالظلم وحدهم أن يتمتّعوا بردة الفعل تجاه هذا الظلم بقدر ما يجب على الغرباء أيضا أن يثوروا ضده كلما صادفوه، فصمتهم يُعتبر مشاركة في الظلم الناجم عادة عن الدافع نفسه الذي يحمل الضحايا على التزام الصمت ألا وهو القلق، لا تحاول الوقوف في وجه المخططات… تجنب المتاعب… إنه الدافع الأساسي الذي يحمل في طياته المقاصد النبيلية…”.

بهذه العبارات المُذّوية والرّنانة انطلقت برتا فون شوتنر المولودة في إحدى قرى العاصمة البوهيمية براغ (ولدت بتاريخ التاسع من يونيو من العام 1843) لتوقّع مقالها على صفحات الإصدار الثاني لمجلة “فلتسقط الأسلحة” التي عمدت إلى تأسيسها في زيورخ عام 1892 رفقة ألفرد نوبل الذي التقت به لحظات انعقاد المؤتمر الرابع للسلام في بيرن، وانطلقت ترفع راية السلام سريعا وتجول بمحاضراتها أصقاع المدن الأوروبية حتى وفاتها يوم الحادي والعشرين من يونيو 1914 أي قبل سبعة أيام من اغتيال وريث العرش النمساوي فرانز فرديناند وزوجته صوفي في سارييفو.

أحدهم لفت انتباه الحاضرات

كانت نساء المجتمع الراقي في برلين قد أخذن يتجمّعن مساء أحد أيام العام 1892 لسماع مُحاضرة مميّزة قبل أن تلج إلى القاعة امرأة ارستقراطية مُرتدية زيّا أسودا وذات جسم ممشوق وطلعة بهية مشرقة وقد أخذت تلقي نظراتها بهدوء رفقة ابتسامتها الجميلة على الحاضرات قبل أن تنطلق سريعا إلى قراءة مقتطفات من كتابها وتقول: “… يا للروْعة، كم من المُبهج أن يكون المرء جنديا، يا للروعة….. يا للبهجة، إننا سائرون نحو النصر، إنني أسير وقد أحاط بي حبيبي بجناحيه الدافئين…، إنها بهجة ما بعدها بهجة، إنه الإدراك بأن جزءا من التاريخ قد بدأ يتحقق في تلك اللحظة، إنها الحماسة العسكرية والغضب المتوهج بالكره للأعداء، حينها يصبح القتال نشوة، وتصبح الحياة هراء ويغدو القتل واجبك..”.

ما أن توقفت صاحبة الزّي الأسود لبرهة حتى كانت الصدمة بادية على وجوه نساء المجتمع الراقي وعلت تصفيقاتهن وقد تخيّلن أنها كلمات جندي في ساحة القتال، لكن تلك الكاتبة أكملت كلماتها بالقول “… القرية تحت سيطرتنا… لا… لا، إنها تحت سيطرة العدو التي سنسيطر عليها مُجددا، لكنها لم تعد قرية بل كومة من الأنقاض، ولحسن الحظ فسكانها قد غادروها منذ وقت مُبكر، حمدا لله …، لقد غادروها لأن القتال في قرية مأهولة بالسكان هو أمر فظيع تماماً، ستعلو طلقات الأصدقاء والأعداء وتصيب الجميع، فالقتال قد أصبح داميا بين منازل الناس المصنوعة من اللبن وألسنة النار أخذت ترتفع وجن جنون الماشية من الخوف نتيجة للدخان الخانق، وفي كل جدار وحصن وفي كل نافذة تظهر ثقوب الرصاص على بعد أمتار من متاريس الجثث المُترامية هنا وهناك، إنها الهمجية، همجية الدم والنار الذي تضرب عالمنا ويدعي امتلاكه للذكاء المدهش، وكم كان مؤلما مشهد ذلك الطفل الصغير الذي وصل إلى والدته الشابة وشقيقه وقد فارقا الحياة نتيجة انفجار إحدى القنايل المدْوية، يجب أن نوقف كل شيء…، يجب أن نقف على عتبة عصر جديد يرتقي فيه الجنس البشري إلى مستوى الإنسانية.. مستوى الإنسانية النبيلة ولا شيء غيرها…”.

الحماقة العاطفية والترويح المتطفل

“…يدعي عالمنا امتلاك ذكاء مدهش لكنه يزدري بالهمجيين حتى نصل معهم وفي بعض المناطق أن نصبح غير قادرين على العد إلى خمسة، إنهم الهمجيون المتشبثون بالماضي الذي ستستمر همجيتنا من خلاله، لكننا على عتبة زمن جديد، وأنظارنا قد أخذت تتجّه إلى المستقبل، وكل شيء يدفع بقوة في اتجاه هدف مختلف وأسمى…، يجب علينا أن نمضي نحو السلام وندع الهمجيين يطرحون أوهامهم وأسلحتهم جانبا…، إننا نقف على عتبة عصر جديد للجنس البشري….، يجب أن نحافظ على بقائه بالحب والاحترام والعدل لا بالقوة والغطرسة والهمجية والسلاح…”.

ما أن أكملت صاحبة الزّي الأسود كلماتها حتى ازدادت تصفيقات النسوْة في القاعة الواسعة وازداد صوتها ارتفاعا وصرامة، فقد كانت تلك الكلمات الجياشة مُقتبسة من رواية الكاتبة برتا فونش شوتنر البالغة حينها من العمر خمسين عاما والتي أطلق عليها العديد من الكتاب والنقاد اسم الحماقة العاطفية والترويج المُتطفل والعمل غير الفني والمُنحاز والعمل التكسبي الخالي من الأهداف تماما، كانوا يعتقدون بشدة بأن الرواية المعنونة (فلتسقط الأسلحة) لا تحمل سوى فلسفة السلاح لفرض النظام على الآخرين في العقود التي أخذت تشهد انفلاتا أمنيا وعسكريا، لكن برتا فونش شوتنر كانت تعلم بأن هناك أشخاصا كثيرين سيقرؤون روايتها وأن إشارة ستُطلق حتّما لقيام حركة السلام الدولية التي قالت عنها لاحقا “…أردت تقديم خدمة بجامعة السلام…، فهل هناك ما هو أفضل من وضع كتاب يَنشر المُثل العليا، لقد شعرت بأن جهودي ستكون أكثر فاعلية إذا وضعته على صورة رواية، كنت واثقة من الحصول بهذه الطريقة على جمهور أوسع ممّا لو اعتمدت أسلوب البحث..”.

قوة الإبداع والإبادة

فبالرغم من أشرعتها البيضاء إلا أن الرغبة بإحلال السلام قد أخذت تغرق السفينة المُتلاطمة في بحر هادر من الحماسة لخوض الحرب، فقد بات كل شيء مضاعفا مئات المرات، السرعة، الضوء، قوة الإبداع والإبادة حتى أمكن اختصار نتاج ألف ساعة من العمل اليدوي والفكري بنتاج ثانية واحدة، واختصار آلاف الاحتضارات بقنبلة واحدة، لقد كانت الإنسانية موسومة بوضوح بروح الريادة والاكتشاف عندما مضت برتا فون شوتنر الجدال العقيم لعلماء اللاهوت الذين يعتبرون أن السبب الأساسي للحرب يكْمن في الطبيعة الآثمة للبشر بعد أن أخذوا يردّدون بحدّة وانفعال “… إن البشر هم من أوجد الخطر وأن الاحتراس منه منوط بهم دون غيرهم..”، لكنها كانت قد انطلقت لترّكز الطاقة البشرية بأكملها على إيجاد ظروف لتحقيق السلام وتدعو إلى حدوث تبدّل جذري في طريقة تفكير هؤلاء من رجالات السلطة والدين حتى أخذت تقول “…يفترض ببطل الحرب وهو المثال الأعلى للبشر في تلك الألفية أن يفسح الطريق أخيراً لبطل السلام..”.

فلتسقط الأسلحة

“عزيزتي وصديقتي البارونة” هي العبارة التي تزيّنت بها إحدى رسائل ألفريد نوبل للسيدة برتا فون شوتنر التي تحمل شهادة ميلادها (برتا صوفي فيليشيتا كونتيسة شينيك وتيتو …)، تلك المرأة الجميلة المُشعة والمُشبعة حقاً بالتاريخ الذي تأقلمت معه من خلال روايتها “فلتسقط الأسلحة” وجسّدت بملامحها الشخصية الرئيسية للكونتيسة ماريا الثوس التي باتت تعرف بكونتيسة دوتسكي تلك الشابة النبيلة في فيينا التي تحمل لبعض سمات برتا وفقا لسيرتها الذاتية وبطلة روايتها بعد أن كشفت النقاب عن شخصيتها حيث استعجال الحث على الجريمة والخلود النبيل لبطل الحرب ومتعة الجندي الحسّية في إخضاع العدو، إنها الفتاة نفسها التي توفي العديد من انسبائها بسبب الكوليرا والحروب الأوروبية الكبرى (الحرب النمساوية البروسية ضد الدانمارك 1864، الحرب الألمانية الفرنسية 1870/1871) والأرملة التي فقدت زوجها بعد أن أطلق عليه الفرنسيون النار وأردوه قتيلا عام 1871 بتهمة التجسّس، إنها نفسها  برتا فون شوتنر التي انتفض النقاد والجمهور عليها لحظات نشر روايتها التي لن تمس مشاعر القراء ولن توقف الحرب، ولن تشجّع الناشر أدغار بيرسون في درسدن على نشرها بعد أن رفضت تغيير عنوانها قبل أن يحقق الناشر نفسه ملايين الدولارات من الأرباح حيث طبعت الرواية لأكثر من سبعة وثلاثين مرة وترجمت إلى ستة عشر لغة ودغدغت مشاعر الملايين حتى بلغت القارة الأمريكية، وانطلقت معه صحيفة (نويه فراي الفييّنية )عام 1890 لتكتب وفي صفحاتها الأولى وتقول: “…. بالرغم من المواقف البطولية إلا أن شوتنر اتخذت مواقف ضد الاتجاه السائد في هذه الأزمنة وأعلنت الحرب على الحرب، فلم يسبق للروح الحربية أبدا أن اُظْهرَتْ بهذه الطريقة الجذرية مقدار البؤس الذي نشرته شوتنر حولها، وكم يمكن للحياة أن تكون جملية بالرغم من ازدراء المُشبعين بالروح الحربية لها، لقد أظهرت الحياة المُثيرة التي عاشتها امرأة اضطلعت بمهمة محفوفة بالمخاطر عند انعطاف القرن وفي زمن تأسيس مملكة الدانوب حين انتقالها بين السياسة ومناهضة الحرب وبين الأدب والصحافة، بين الحركة المناصرة للنساء والليبرالية وطبقة النبلاء النمساوية والرعاية الدولية، وكل ذلك تم بمهارة وعزم حتى أصبحت شخصا معلوما بعد أن كانت شخصا مجهول الهوية، إنها امرأة عملت بجهد وثقة كبيرى، ولم تكن الإفادة من قدرة التطوير التي يتمتّع بها البشر تسبّب لها التعب، وكانت تُعبر عن ذلك بالقول دائما: لقد ظهرت الحقيقة الأبدية، والحقيقة الأبدية على الدوام في سماء بصيرة الإنسان، لكنها أنْزلت من السماء ووُضعت في قوالب ومُلئت بالحياة وأصبحت بالتالي مآثر ليس إلا، ففي الوقت الذي تدعى فيه هذه الأمور بالمثل العليا إلا أنها تزال تطفو في عالم الأفكار، وحالما يتم تحويلها إلى شكل مرئي حيّ وفعال حينها فقط تعتبر تقدّما مُنجزاً…”.

ردود فعل مضحكة

كانت فون شوتنر قد نشرت روايتها (فلتسقط الأسلحة) أثناء دخول الحركة المناهضة للحرب مرحلتها الجديدة إبّان الاحتفال بمئوية الثورة الفرنسية بعد أن رفع الأصدقاء البرجوازيون شعارهم الثوري: حرية، مساواة، إخاء، وأخذوا يتجمّعون في عاصمة النور باريس لحضور مؤتمر السلام العالمي الذي أخذ يعقد في يونيو 1889 مرتكزين على بنود إعلانهم الثوري  حول حقوق الإنسان والمدنيين الذي صدر عام 1789 “…. إن الإخاء بين البشر يفترض مُسبقا إخاء بين الشعوب،..” وهو تذكير أخذ يضحك شوتنر لحظات لقائها نصير السلام الانجليزي (فيلكس موشلز) الذي قرأ روايتها وأثارت مشاعره بعمق، لقد أضحكها فعلا على ردة فعله التي أبداها على الرواية بعد أن بات يقول لها وبتعجب: إذن أنت لست ميتة!!، أليس كذلك، إنك لا تزالين حية!!، فقد كان فيلكس قد ربط بين المؤلفة شوتنر والشخصية الرئيسية في روايتها (فلتسقط الأسلحة) التي أحدثت جلبة سريعة في معسكرات الحرب والسلام ومنحت قوتها نجاحا لتنظم جمعيات السلام في النمسا وإيطاليا 1891 قبل أن تنتقل إلى معظم الدول الاوروبية نظير انتساب الشخصيات البارزة في لجنتها أمثال شاعر شعب ستيريا (بيتر روزيغر)، والكاتب المسرحي (لودفيغ فولدا)، ومؤسس مجلة داي غزلشافت والعضو القومي الليبرالي في الريشستاج (مايكل جورج كونراد)، وعالم الطبيعة وفيلسوفها (ارنست هيكل) وغيرهم من شخصيات المسرح السياسي الذين وافقوها الرأي من صميم قلبهم دون أن يبدي أحد منهم تولي مهام محددة لتحقيق السلام.

كاهنة النزعة العاطفية المتذمرة

كانت برتا فون شوتنر مُقتنعة تماماً بوجوب فرض السلام من أعلى الهرم حتى أسفله، لا تشعر بالرهبة أبدا ولا بتثبيط العزيمة لحظات سخرية البعض منها وبشكل علني وفي هذا تقول “… كانت التسميات الساخرة التي أخذ يُطلقها بعض مناوئي السلام ومؤيدي الحرب لا يشكل لي سوى حافزا حتى أكتب وأمضي إلى تحقيق السلام، كنت أربط الأمور وبمهارة بموضوعي الرئيسي ألا وهو السلام، أردد لهم على الدوام: لحسن الحظ أن أولئك الذين يُشعلون الفتيل ببطء هم شديدو الحرص على إشعال البارود…، إنهم يعلمون أن العواقب ستكون مُدمرة مع احتياطات البارود، هذا إذا ما أشعلوا النار بسبب الإهمال أو عن سوء نية وبشكل مُتعمّد، إنهم يسعون إلى البارود ونحن نسعى إلى الإمساك بفتيله ونزع الأسلحة، لقد كان بالإمكان توقع قيام الأشرار ذائعي الصيت بمهاجمتي ومقاطعة خطابي، لكن شيئا لم يحدث، فها هانا ذا أقول ما لدي وأنا أقف بهدوء أمامكم من دون تصنّع وبفرح، وها أنتم تُصفقون لي بدهشة..”، هكذا عبّرت شوتنر في خطابها بمؤتمر السلام العالمي الثالث في روما نوفمبر من العام نفسه بعد أن أخذ مؤيدو الحرب يسخرون منها ويطلقون عليها كاهنة النزعة العاطفية المتذمرة . 

امرأة بلا نسب وجائزة نوبل

” وا أسفآه…. لماذا لم أولد فتى!!”، هكذا أخذت تقول شوتنر في القسم الأول من روايتها (فلتسقط الأسلحة) مُتنهدة بعد أن جالت في فكرها حياة الماضي البائس وعندما كان التاريخ بوسعه وسموه وقفاً على الرجال، وكان الأبطال المُمتدحون في الكتب المدرسية يقاتلون ويموتون حبّا للوطن، لقد كانت ولادتها في قصر كينسكي في ألشتادر رينغ ببراغ (5 يونيو 1843) ولادة تخلو من مظاهر البهجة والفخامة كمثيلاتها من أبناء الطبقة الحاكمة هناك، فوالدها الذي لا يملك سوى شقة صغيرة واحدة قد تركها سريعا ورحل في الخامسة والسبعين من عمره تاركا إيّاها تعاني رفقة شقيقها ووالدتها التي بقيت محتقرة جدا بسبب نسبها الناقص (كونها لم تلد ستة عشر سلفا حسب عادات وتقاليد المجتمع حينها)، وبسبب وفاة زوجها الذي تركها في عزلة ودون حماية، إنها امرأة بلا زوج واتخذت حياة الوالدة صوفي وابنتها برتا منحنى لعبة البوف آند باف: تخيل الحياة وسط النخبة وكل شيء ينتهي وتبقى الخيبات والتحقير والمعاناة، لقد كان حظها عاثرا ومؤلما قبل أن يتبدل سريعا بعد أن قامت الحروب وأدت إلى تبديل موقفها وموقعها تماما، أخذت تقرأ كل ما يطال يدها من المعرفة فقرات لشكسبير، غوتة، شيلر، ألفرد موسيه، ديكنز، بولر  وروايات جورج ساند، بالزاك، ومسرحيات كورناي وراسين وموليير بعد أن أجادت العديد من اللغات، لقد أضحت باختصار مكتبة ضخمة من المعرفة التي حصلت من خلالها على جائزة نوبل للسلام عام 1905 بعد أن كانت امرأة بلا نسب.

التواري عن الأنظار.. أنا ذاهبة إلى دراتسو

” ما تهبه للآخر هو لك وما تحتفظ به يضيع للأبد”، هكذا أخذت تردّد شوتنر مقولة الشاعرة الأكثر شهرة في  جورجيا (شوثا راثاوبلي) في قصيدتها الملحمية الوطنية “الفارس المقدام في جلد نمر”، قبل أن تكمل يومياتها التي نشرت في مؤتمر لاهاي للسلام 17 مايو 1899 بالقول “.. عندما نُفكر في بعض المُعادين للسلام وسلوكاتهم المُباحة فإننا نشعر بالسلام بقلق شديد، فهناك وسيلة صادقة واحدة فقط لحماية المضطهد من الاضطهاد هو الوقوف إلى جانبه”، لقد كانت تحمل السخرية والرفض في ظلّ شعورها بالوحدة بعد وفاة والدتها وشقيقها آرثر فيما بعد، بقيت تنشد الأمل في تغلب المنطق على قوة السلاح، والسلام والأمن على الحروب، تردّد كلماتها دون أن تترنح “…السلاح يعني الضعف فهما كلمتان متطابقتان تقريبا، لكن سيكون على الناس أن يدركوا إمكانية وجود عباقرة وأبطال لتتويج هذا السلاح بنوايا صالحة ونبيلة دون اللجوء إلى سياسة السيف المُستل..”، بقيت متفائلة بإمكانية إحلال السلام حتى وفاتها بعيد احتفالها بعيد ميلادها السبعين بقليل (21 يونيو 1914 ) بعد أن رقدت رقدتها الأخيرة نظير إصابتها بسرطان المعدة ولفظت كلماتها الأخيرة التي تقول ” …لقد ظهرت الحقائق الأبدية، والحقوق الأبدية على الدوام في سماء بصيرة الإنسان، لكنها أنزلت من السماء ووضعت في قوالب وملئت بالحياة وترجمت أعمالا، لكن إحدى هذه الحقائق والأعمال هي أن السلام هو الأساس والغاية النهائية للسعادة، سنبلغ السلام العالم، سنبلغه، لكن خطوة خطوة…، وعلى الحكومات الالتزام بواجباتها حيث الوصول إلى وقت لا يعود فيه السيف هو الحكم بين الشعوب…، قولوا للجميع فلتسقط الأسلحة… أنا ذاهبة إلى دوراتسو..”، وهناك كانت النزاعات الجديدة التي نشأت حول ملكية دوراتسو التابعة لألبانيا والتي كانت تشكل لبرتا شوتنر أكثر أهمية من مرضها العضال، وبعد وفاتها بأسبوع فقط اندلعت الحرب العالمية الأولى وبعد أربع سنوات كان أكثر من عشر ملايين ضحية قد لقوا حتفهم…

سلسلة من إعداد وتقديم: معادي أسعد صوالحة

Related posts

Top