منتخب الشبان يغيب مجددا عن نهائيات كأس إفريقيا بالنيجر..

لن تحضر كرة القدم المغربية نهائيات كأس أمم إفريقيا – أقل من 20 سنة، و سيغيب المنتخب الوطني عن نهائيات النيجر السنة القادمة 2019 بعد إقصائه أمام منتخب موريتانيا رغم فوزه في مباراة الإياب بالرباط في ملعب مولاي الحسن بهدف واحد دون رد ( 1 – 0) حمل توقيع اللاعب محمد البوزيدي ( لاعب فريق إشبيلية الإسباني ) في الدقيقة 74، و كان قد إنهزم في الذهاب ب نواكشوط (2 – 0 ).
و تتواصل نكسات المنتخبات في منافسات الفئات العمرية الصغرى مما يترجم مستوى التكوين و إكتشاف المواهب و الطاقات لدى الأندية و كذا العصب، حيث دعا المدرب مصطفى مديح للمناسبة 23 لاعب: 9 من الفتح الرباطي – 3 من الرجاء – و لاعب واحد من كل من حسنية أگادير – الرداد -اتحاد طنجة – الإتحاد الزموري للخميسات -أكاديمية محمد السادس لكرة القدم – و 5 من الدوري الإسباني ( إشبيلية – مالقا – ليڤانتي – نومانسيا ) – و لاعب واحد من أندرليخت البلجيكي – و رغم جهود المدرب و تجاربه فلم يقوى منتخب الشباب على مجاراة التنافس و ظهر الخصم الموريتاني متفوقا بدنيا تقنيا و تاكتيكيا و لجأ عدة مرات للإندفاع البدني و الخشونة .
و نفس الوضع تعيشه كرة القدم النسوية حيث أقصيت منتخباتها: منتخب أقل من 17 سنة خرج من الدور الأول من الإقصائيات المؤهلة لكأس العالم التي ستقام في الأوروغواي بالإنهزام في لقاء منتخب جنوب إفريقيا ذهابا 5 – 1 و إيابا 1 -0 .
و منتخب أقل من 20 سنة أقصي من المنافسات المؤهلة للمونديال القادم بفرنسا بالتعادل عند إستقبال منتخب نيجيريا 1-1 و الإنهزام لدى الخصم بحصة ثقيلة 5 – 1.
و يستمر غياب الفئات العمرية الصغرى في المناسبات الدولية و الإشكال مطروح في القواعد لغياب الإهتمام بالتنقيب عن المواهب و التكوين، و حالة مراكز التكوين لدى بعض الأندية تبرر ضعف منتخباتنا، و يبقى أحسن إنجاز لمنتخب الشبان كان في سنة 1997 حيث فاز باللقب القاري في الدورة التي أقيمت في المغرب و تفوق في النهائي 1 – 0 على منتخب جنوب إفريقيا، و كذا بلوغ دور النصف و إحتلال الرتبة الرابعة في المونديال ب هولندا 2005. و يبقى منتخب نيجيريا رائدا قاريا، فاز بلقب كأس إفريقيا في سبعة دورات متقدما على منتخب مصر ( 5 ألقاب ) – منتخب غانا ( 3 ألقاب ) .
و في كأس العالم بلغ منتخب نيجيريا النهائي في دورتي 1989 و 2005 كما حل ثالثا في دورة 1985. و حل منتخب قطر ثانيا سنة 1981 . و منتخب مالي ثالثا في دورة 1999. و منتخب مصر ثالثا سنة 2001 .
و في منافسات المنتخبات أقل من 17 سنة سيطرة منتخب نيجيريا عالميا لفوزه بلقب المونديال خمس مرات في دورات 1985 -1993 – 2007 -2013 -2015 متقدما على منتخب البرازيل الفائز باللقب ثلاث مرات، و منتخب غانا في مناسبتين، و في كأس أمم إفريقيا أقل من 17 سنة يحتل منتخب نيجيريا الصدارة، و إتحادات كرة القدم في إفريقيا تجتهد في مجال التكوين بإعتماد مراكز و مدارس و مؤطرين، و لا أحد ينكر الجهود المبذولة من لدن مسؤولي الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من أجل تطوير الممارسة و توفير الإمكانيات و تكوين الأطر لكن يبقى الخلل في أندية لم تنخرط بعد في الأوراش المفتوحة الرامية إلى تحسين المردود، و مجموعة من مراكز التكوين معطلة و مدارس لا تفي بالأهداف المرجوة و مسيرون يفضلون إعتماد إستقطاب اللاعب الجاهز مع الإهتمام و الإعتناء أكثر بالفريق الأول ( الكبار ) في النادي: أنشطته و حاجياته.

 محمد أبوسهل

Related posts

Top