منتدى الصحفيات الإفريقيات يخصص دورته الثالثة لقضايا المناخ

بدعوة من منتدى صحفيات إفريقيات (les panafricaines)، التأم جمع من الصحافيات من مختلف المنابر الإعلامية الوطنية مساء يوم الثلاثاء الماضي بالدار البيضاء، وذلك لتسليط الضوء على آفاق عمل المنتدى الذي يستعد لعقد دورته الثالثة في شهر مارس من العام المقبل.
وكان اللقاء مناسبة أيضا للتأكيد على أهمية الجهود التي يبذلها المنتدى في تعزيز التفاعل بين الصحفيات على المستوى الوطني والأفريقي، ضمن هذه المنصة الفريدة من نوعها على الصعيد الأفريقي.
وأكدت سميرة ستايل، مديرة أخبار القناة الثانية، في كلمة خلال هذا اللقاء، على ضرورة الإسراع بإحداث فرع للمنتدى يضم الصحفيات المغربيات تحديدا، على غرار ما تم القيام به في عدة دول إفريقية. وذلك من أجل سد الفراغ الذي تعيشه الصحفيات المغربيات على هذا المستوى، وفي ظل غياب إطار من هذا النوع لحد الآن ببلادنا، كما تقول سيتايل، يثمن المساهمة المهنية للمرأة الصحفية المغربية في رفع مستوى النقاش حول مختلف الإشكالات التي يواجهها المجتمع المغربي تحديدا والمجتمعات الأفريقية بصفة عامة.
وكان اللقاء مناسبة من أجل استعراض الأشواط التي قطعها المنتدى خلال السنوات الثلاث الأخيرة (المنتدى أسس سنة 2017 بمبادرة من القناة الثانية ولجنة المناصفة التابعة لها)، من خلال تنظيم دورتين خصصت الأولى (2017) للمرأة الإفريقية والثانية (2018) لقضايا الهجرة في القارة الإفريقية. فيما اختير للدورة المقبلة التي ستعقد في شهر مارس المقبل موضوع قضايا المناخ.
ويتوقع أن تشارك في هذه الدورة حولي 300 صحفية يمثلن 54 دولة إفريقية وذلك لمناقشة سبل معالجة إعلامية أكثر نجاعة في تمثل وبث رسالة القارة الإفريقية في مواجهة تحديات التغير المناخي وانشغالاتها على المستوى العالمي.

 سميرة الشناوي

Related posts

Top