منجم ذهب للكبار وبقايا الفتات للصغار

جوائز مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم

من جديد تؤكد مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، أنها منجم ذهب بالنسبة للفرق الكبرى المشاركة فيها، إذ بات بإمكان هذه الأندية مثل بايرن ميونخ الألماني وحامل اللقب ريال مدريد الإسباني، أن تكسب أكثر من 100 مليون يورو خلال هذا الموسم.

بطولة تزيد الأغنياء غنى

قد يختلف مقدار نصيب الفرق المشاركة من موسم إلى آخر، لكن المسابقة في النهاية لا تزيد الفرق الكبرى إلا غنىً، فيما تكتفي الفرق الصغيرة والمتوسطة، بالتقاط ما يتساقط من أفواه عمالقة أوروبا من بقايا فتات الملايين.
هذا التقسيم للأموال تعززه معادلة توزيع نحو مليارين و4 ملايين يورو من عائدات البطولة على الفرق المشاركة.
يُذكر أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (الويفا)، يقدر إجمالي عائدات المنافسات الأوروبية، وهي قيمة تشمل بطولات دوري أبطال أوروبا، الدوري الأوروبي وكأس السوبر الأوروبي، بنحو 3 مليارات و25 مليون يورو.

5 معايير للتوزيع ومكافآت بالجملة

توجد 5 معايير مختلفة لتوزيع عائدات دوري الأبطال، وهي مكافأة الدخول، حيث تحصل كل الأندية الـ32 المشاركة في دور مجموعات دوري أبطال أوروبا، على مبلغ مبدئي 15.25 مليون يورو.
أما مكافأة النقاط: مقابل كل فوز في دوري المجموعات يحصل النادي على 2.7 مليون يورو، و900 ألف يورو مقابل كل تعادل.
أما بشأن العائدات المالية للفرق المشاركة في الأدوار الإقصائية، فيحصل كل فريق يصل إلى ثمن النهائي على 9.5 مليون يورو، بينما يعود الوصول إلى ربع النهائي على الفريق بـ 10.5 مليون يورو.
أما مكافأة الوصول إلى نصف النهائي فتصل إلى 12 مليون يورو، في حين يمنح بلوغ نهائي البطولة وحده النادي مبلغ 15 مليون يورو، علما أن 4 ملايين يورو، إضافة إلى 3.5 مليون يورو، تُمنح تلقائياً مقابل التأهل إلى السوبر الأوروبي.

قائمة الأفضلية والبطل يحصل على 32 ضعفا

لكن التوزيع لا يقتصر على ذلك فحسب، وإنما يستمر بالنسبة للفرق التي حققت إنجازات في البطولة خلال العشر سنوات الماضية، وفق ترتيب الأفضلية.
إذ تُوزع 585 مليون يورو على 32 نادياً، يحصل الأخير منها على 1.108 مليون يورو، أما صاحب المرتبة الأولى وفق هذا الترتيب، وهو ريال مدريد فينال 32 ضعفاً لهذا المبلغ، أي 35.456 مليون يورو.
أما بالنسبة للفرق الألمانية، فإن العملاق البافاري يحصل على 33.24 مليون يورو، باعتباره ثالثاً في الترتيب.
غير أن ترتيب الفرق الألمانية الأخرى، شالكه ودورتموند وهوفنهايم، يتوقف على نتائج مباريات الملحق.

عائدات إضافية من التسويق التلفزيوني

وكأن هذه الملايين لا تكفي لسد خزائن الفرق الكبيرة الغنية، إذ تُوزع 292 مليون يورو أخرى على جميع الأندية المشاركة في ا”لتشامبيونزليغ”، والعامل الحاسم في حصة كل فريق يتوقف على قيمة البث التلفزيوني في البلد الذي يمثله النادي المشارك في دوري أبطال أوروبا، لذلك من الصعب وضع حسابات خاصة بها الآن.
لكن حصة ألمانيا تتقاسمها 4 أندية وفق مبدأ النجاح على الصعيد المحلي، 50% منها توزع بالتساوي عليها، أما 50% المتبقية، فيحصل منها بايرن ميونخ، حامل لقب البوندسليغا، وحده على 40%، ووصيفه شالكه على 30%، وصاحب المركز الثالث هوفنهايم على 20%..
أما “أسود فيستفاليا” فنصيبهم ليس نصيب الأسود، إذ يبلغ 10% فقط، بعد أن أتوا في المركز الرابع الموسم الماضي من الدوري الألماني.

Related posts

Top