مندوبية التخطيط تطلق منصة لنشر مؤشرات أهداف التنمية المستدامة

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط عن إطلاق منصة مخصصة لنشر مؤشرات أهداف التنمية المستدامة من أجل ضمان ولوج أوسع إلى المعطيات المتعلقة بمؤشرات الإطار العالمي لقياس أهداف التنمية المستدامة المتوفرة على الصعيد الوطني.
وعزا بلاغ صحفي توصلت بيان اليوم بنسخة منه، إطلاق المنصة إلى مبادئ المعطيات المفتوحة والدور المحوري للمندوبية السامية للتخطيط في نشر المعلومات الإحصائية بشكل عام والمعلومات المتعلقة بتتبع أهداف التنمية المستدامة على وجه الخصوص.
وأبرز المصدر عينه أنه تم تصميم هذه المنصة، التي يمكن الولوج إليها عبر الموقع الإلكتروني للمندوبية السامية للتخطيط، وفق الشروط والمعايير الدولية، موضحا أنها تغطي من جهة، القائمة الرسمية للمؤشرات المعتمدة في الإطار العالمي لقياس أهداف التنمية المستدامة الذي تمت المصادقة عليه في شهر مارس 2017 خلال الدورة الثامنة والأربعين للجنة الإحصاء التابعة للأمم المتحدة ومن جهة أخرى تغطي المؤشرات الوطنية التكميلية التي أعدتها المندوبية السامية للتخطيط من أجل قياس يراعي السياق الوطني لبلوغ مختلف مرامي أهداف التنمية المستدامة.
وتابع المصدر ذاته أن منصة أهداف التنمية المستدامة تقدم إضافة إلى المعطيات حول المؤشرات المصنفة وفق الأهداف والمرامي والمعطيات ذات الصلة المعطيات الوصفية للمؤشرات الدولية والوطنية فور توفرها، موضحا أنه يتم عرض المؤشرات والمعطيات الوصفية المتعلقة بها بطريقة تفاعلية وسهلة الاستخدام بالنسبة للأهداف السبعة عشر للتنمية المستدامة.
وجاء في بلاغ المندوبية أنه يمكن لمستعمل المنصة الولوج بسهولة إلى المعطيات والمعطيات الوصفية الخاصة بكل مؤشر، كما يمكنه معاينة المعطيات على شكل جداول أو رسوم بيانية تفاعلية مما يتيح له إمكانية تحديد طلبه الخاص والقيام بتحميل نتائج البحث، في أية لحظة ووفق عدة أشكال، من أجل إعادة استخدامها لاحقا.
وأضاف المصدر نفسه أنه يمكن أيضا معاينة المؤشرات بطريقة مجمعة حسب أبعاد التفصيل الممكنة ومدى توفر المعطيات بشأنها (الوسط والجهة والجنس والفئات العمرية وما إلى ذلك).
وأشارت المندوبية إلى أنه سيتم تحيين محتوى هذه المنصة بصفة مستمرة، كلما أنجزت عمليات إحصائية جديدة أو توصلت بمعطيات من قبل شركائها الوطنيين بخصوص أنشطتهم القطاعية ذات الصلة بمؤشرات أهداف التنمية المستدامة أو من شأنها المساهمة في قياسها.

> عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top