منصف السلاوي يقدم استقالته من قيادة تطوير اللقاح الأمريكي

قدم رئيس فريق البيت الأبيض لتطوير اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، منصف السلاوي استقالته، وذلك بناء على طلب فريق الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، وفقا لما نقله موقع (سي ان بي سي CNBC )، وأشار المصدر إلى أن العالم المغربي السلاوي، سيبقى في منصبه لنحو 30 يوما للمساعدة في الفترة الانتقالية.
ونشر المصدر ذاته، أنه من المتوقع أن يتضاءل دور العالم المغربي السلاوي في قيادة برنامج التلقيح، إذ ليس من الواضح من سيتولى مهمة القيادة العلمية لإدارة بايدن بشأن اللقاح، أو ما إذا كان سيبقى السلاوي في نفس المنصب بعد انتهاء مدة 30 يوما.
وكان منصف السلاوي قد صرح، أنه يعتزم التنحي عن المنصب، بعد وصول لقاحي وباء كوفيد 19 إلى الأسواق، وهو ما حدث بالفعل الشهر الماضي مع إقرار لقاح موديرنا، إذ يوجد لقاحان مصرح بهما في الولايات المتحدة الأمريكية، وثلاثة لقاحات في مرحلة متأخرة من التجارب السريرية، أما النتائج الأولية للقاح “جونسن اند جونسن” الذي يقدم إمكانية الحصول على تطعيم بجرعة واحدة فقط، فمن المتوقع أن يطرح في غضون الأسابيع القادمة.
وأكد العالم المغربي منصف السلاوي الأسبوع الماضي قراره بتمديد بقائه في منصبه الحالي “من أجل ضمان استمرار عملية إيصال اللقاحات إلى الأمريكيين”.
ويذكر أن السلاوي تعرض لانتقادات عدة، بعد توليه المنصب بسبب علاقاته بصناعة الأدوية، لاسيما من قبل السيناتور ايليزابيت وارين، لكنه رد عليها في شتنبر الماضي، بفيديو توضيحي قال فيه إنه ديمقراطي التوجه، لكنه “لم يتردد” في تولي المهمة “لأن هذا الوباء أكبر من أي واحد منا”.

> نور الهدى بوزمور (صحافية متدربة)

Related posts

Top