منظمة الصحة العالمية تطلق أكبر حملة ضد الكوليرا في إفريقيا

أعلنت منظمة الصحة العالمية، يوم الاثنين الماضي، عن إطلاق أكبر حملة لقاح ضد الكوليرا في التاريخ، بهدف تحصين مليوني شخص في خمس دول إفريقية تواجه موجة من تفشي الوباء. ووفقا لبيان صحفي أصدرته المنظمة سيتم تنفيذ الحملة بدعم من منظمة الصحة العالمية والشركاء في فرق العمل العالمية المعنية بمكافحة الكوليرا، بدول (زامبيا وأوغندا وملاوي وجنوب السودان ونيجيريا) إذ يتوقع الانتهاء منها بحلول منتصف يونيو المقبل.
وقال الدكتور تيدروس أدانوم غبريسيس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إن الحملات الخمس الرئيسية ستكون في نيجيريا بواقع 1.2 مليون جرعة لحماية حوالي 600 ألف شخص، لاحتواء تفشي الكوليرا الناشئ في ولاية بوتشي، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 1700 حالة هناك. وفي مالاوي مليون جرعة من لقاح الكوليرا لحماية أكثر من 500 ألف شخص لمكافحة تفشي المرض الذي أصاب أكثر من 900 شخص في جميع أنحاء البلاد. وتم شحن 360 ألف جرعة من لقاح الكوليرا إلى أوغندا بعد تفشي المرض في مخيم للاجئين غرب البلاد.. كما تقوم البلاد الآن بالتخطيط لحملة طويلة الأمد لتلقيح أكثر من 1.7 مليون شخص في الأشهر المقبلة.
أما في زامبيا فيجري تسليم نحو 676 ألف جرعة من لقاح الكوليرا كجزء من الجولة الثانية من التطعيم لأحياء لوساكا العشوائية بعد أن تسببت فاشيات كبرى في إصابة أكثر من 5700 شخص، مما أسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص. وفيما يخص جنوب السودان فقد تم شحن أكثر من 113 ألف جرعة كإجراء وقائي قبل موسم الأمطار في البلد الذي مزقته الحرب. هذا بالإضافة إلى أكثر من 2.6 مليون جرعة من اللقاح الفموي استخدمت في جنوب السودان منذ عام 2014.
وأشار الدكتور سيث بيركلي الرئيس التنفيذي لتحالف اللقاحات، إن الحملة تعد استجابة غير مسبوقة لتفشي الكوليرا في إفريقيا، مضيفا أنه مع تزايد أعداد الناس الآن الذين يقعون فريسة أكثر فأكثر لهذا المرض الرهيب، تجلت أهمية الحاجة إلى تحسين خدمات المياه والصرف الصحي، وهو الحل الوحيد طويل الأمد والمستدام لتفشي الكوليرا، أكثر من أي وقت مضى. وتوفر منظمة الصحة العالمية بانتظام من خلال مكتبها الإقليمي لإفريقيا الدعم التقني والتشغيلي للبلدان التي غالبا ما تتأثر بالكوليرا، فيما يعد جزءا من حملة عالمية للحد من وفيات الكوليرا بنسبة 90% بحلول عام 2030.

Related posts

Top