منظومة بيئية رشيدة لسقي المساحات الخضراء

ابتدع منتزه التماسيح والحديقة النباتية في أكادير “كروكوبارك” (Crocoparc ) منظومة تقنية بسيطة وفعالة في ترشيد استعمال مياه سقي المساحات الخضراء المترامية الأطراف.
ومساهمة منهم في مواجهة تحديات إشكالية شح المياه بالمنطقة، اهتدى مسيرو المنتزه إلى اعتماد منظومة بيئية، تستخدم جرات من الفخار تملأ بالماء. وتطمر قرب جدوع النباتات، إذ يتسرب من خلالها ماء السقي بكمية مناسبة دون إفراط، يغدي ﺍﻟﺘﺮﺑﺔ ويوفر الرطوبة اللازمة ﻟﻨﻤﻮ ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎت.
وتستوعب الجرات المستخدمة في هذا الصنف من السقي الموضعي، ثمان لترات من الماء، وتمتد مياهها إلى عمق ستين سنتمتر في المتر المربع. وتستمر هذه الجرات الطينية في تزويد النباتات بالماء من ستة إلى عشرة أيام ليعاد ملأها ثانية حسب الحاجة ووفق الظروف المناخية ﻭﺍﻟﺠﻮ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺑﺎﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ. وتتقلص بذلك نسبة تسرب الماء داخل التربة حسب اكتفائها.
يشار أن منتزه التماسيح والحديقة النباتية كروكوبارك (Crocoparc ) يمتد على حوالي أربعة هكتارات. ويضم أزيد من 300 تمساح من الذكور والإناث من صنف تمساح الني (Crocodylus niloticus) ، ويحتوي على مختبر متخصص في فقس بيض التماسيح، وحاضنة لرعاية صغارها، فضلا عن مختلف النباتات الموزعة عبر أربع حدائق موضوعاتية. ويتواجد بالمنتزه مغارة خاصة بالثعابين توجد بها أفعى كبيرة بقياس 6.3 متر ووزن 92 كيلوجرام وهي أنثى من صنف “الثعبان الشبكي” واسمه العلمي(Malayopithon reticulatus).

< محمد التفراوتي

Related posts

Top