من بؤس أيام كورونا

1التحدي الباطل في الزمن القاتل

ماذا تبقى! وماذا ينتظرنا وقد أصبح مثل هذا المشهد الشاذ، أمرا يوشك أن يتمدد في الأزمنة والأمكنة، وهو في أكثر من حين  يتجلى بمظهر.؟!؟!
ماذا تبقى، وقد نفيق على خرجات مثل  هاته، لأصحابها فهم خاص جدا للعيش المشترك.
هل يجوز لنا تحت غطاء الحق في الحياة، والحق في حرية التعبير، أن نغمض الطرف ونصم الآذان على حمم التهديد البركاني الصادرة في  هذا المشهد، وبأعنف قاموس لا سقوف له، ولا خطوط حمراء وسوداء ولا …
إن اليقين هو أن الفقر هو المدخل المتقدم إلى الكفر، خاصة عندما يأخذ بيده المدعو الجهل، ويتعاهدا على ألا يفترقا.
 والكفر ضروب وألوان، ولعل أخطر كفر ينتج عن زواج بين الفقر والجهل، لهو التطرف.
والتطرف باختصار ليس  مقصورا على ما هو  ديني، وإنما  هو كل  السلوك الذي قد يتحول إلى مبدأ، وعلى أساسه يتم التموقف من كل شيء.
وقد نكون الآن من خلال هذا المشهد المرعب، أمام اجتماع كل أسباب تطرف آخر تتشكل ملامحه مع حدة الأزمة وما  فرضت على الجميع من تدابير.
فهل هناك تطرف أقسى وأقصى من تهديد السلامة والأمن في الفضاء العمومي، والإعلان بكل صفاقة ووقاحة – وليست جرأة – على أن ينتظر القوم من هذا المواطن كل الأذى ؟!؟!
أليس من التطرف المزايدة على النظام العام، وخاصة في حالة الطوارىء التي تعيشها بلادنا، لعلنا نخرج منها بأقل الخسائر؟
أليس من التطرف أن يمعن هذا المواطن في لغة الترغيب والترويع، والناس أجمعين يعيشون هول ترويع كوفيد 19، الذي دفع البعض إلى التخلي عن الطعام لتوفير مواد التعقيم؟!
هل  زمن كورونا  الذي أضعف أمريكا، وفرق جمع الاتحاد الأوروبي، يسمح بـ “احتجاج” من هذا النوع، وبهاته الترسانة من القنابل الموقوتة التي تنتفخ بنطقها أوداج هذا المواطن؟
نعم، ثم نعم، لا جدال في أن انفجار هذا المواطن كما وثقه الفيديو، ما هو إلا تحصيل حاصل من سياسات تعليمية واقتصادية و… و…، لا نختلف.
ونعم، ثم ألف نعم، فعوامل الضغط المؤدية إلى تطرف من هذا الصنف متوفرة،  كذلك لا نختلف.
لكن، أليس لكل مقام مقال، وضرورات السياقات في كل الأزمنة والحضارات، لا صوت يعلو فوقها، وخاصة إن كانت قد جاءت بإجماع القوم الذين رأوا فيها بابا من أبواب الخلاص.
وكم هو مؤلم جدا هذا المشهد، لأنه يهم مصير أسرة في وضع هش، لكن كم هو أكثر إيلاما لأنه ينطوي – بوعي أو بدونه – على نبرة التمرد ضدا على المصلحة العامة في هاته الأيام الحرجة.
 الآن، وقد تصرف هذا المواطن متحررا من أي حس بالمسؤولية التي تتلاءم مع المرحلة على الأقل – ربما تحت تأثير شيء آخر-، فكيف ستتحقق حكمة ومسؤولية الطرف الآخر الذي هو نحن جميعا – من خلال الأجهزة المعنية – ؟.
في انتظار اليقين،  نسأل الله تعالى ألا يتكرر مثل هذا المشهد، ولو في كوابيس منام أزمنة الكوفيد 19.

  سلا – الاثنين 30 مارس 2020
2 موسم الهجرة إلى الجنوب

كثيرة هي حسنات كورونا، خاصة في ما ارتبط بعلاقة الإنسان بنفسه وبمحيطه الصغير في ظل أيام الحجر..
إنها حقا لحظات مكنتنا من القبض على أشياء غالبا ما كانت تنفلت من بين الأصابع، وكأنها سوائل زئبقية.
ومن الحالات التي أراها قد انفلتت مني على  بعد أكثر من ثلاثة عقود عن لقائي الأول بها، الرواية التي أعلنت ميلاد أشهر أديب سوداني في العصر الحديث، إنه الطيب صالح، وأما الرواية فهي التحفة “موسم الهجرة الى الشمال”.
في هاته الرواية – التي ترجمت إلى عشرات اللغات – يصول بطلها سعيد محمود في ديار الغرب الأوروبي، مستثمرا فحولته الأفريقية العربية الزنجية، متنقلا بين أبهى قينات وحسناوات بلاد العجم المقبلات بشغف قاتل على الاعتصار بين دراعي الفاتح السوداني الأكبر.
اليوم الثلاثاء 31 مارس 2020، تحضر أمامي بكل التفاصيل مشاهد تلك الرواية التي أرخت لتمظهر متميز في الاصطدام الماتع والممتع الناتج عن الهجرة من جنوب الكرة إلى شمالها.
لقد حضرت رواية الطيب صالح أمام عيني، وأنا أتأمل في خبر تناقلته بعض وسائل الإعلام، مفاده أن عددا من الشبان المغاربة المقيمين في إسبانيا، فروا من جحيم كورونا في اتجاه المغرب مستعملين القوارب المطاطية التي ربما كان بعضهم قد امتطاها منذ أمد للوصول إلى ذاك الشمال.
وهكذا انقلبت كل الثوابت بسبب كورونا، وهكذا أضحى “الحريك” صوب الاتجاه الذي كان منطلقا.
أتذكر جيدا أنني قرأت كثيرا من شهادات أوروبيين، وأساسًا من إسبانيا أيام الفقر الإيبيري، وكيف أنهم كانوا يتسابقون نحو الإقامة في المغرب، وكيف أنهم كانوا يقومون بمهن ما كان المغاربة يرضونها لأنفسهم رغم الحاجة.
لقد كان أهل الشمال هنا، والتحق أهل الجنوب بالشمال، وها هم الآن بعض الجنوبيين يعودون إلى نقطة منطلق الرحلة.
وهكذا مرة أخرى يستطيع هذا الكوفيد أن يبعثر كل الأوراق وأن يخلخل كل الحسابات التي أنجزتها عقول أنبغ الناس من خلال الحواسيب الأكثر دقة من الدقة نفسها.
نحن الآن أمام مشهد امتزجت فيه كل مدارس وألوان التعبير منذ الكلاسيكية إلى ما بعد ما قد يكون بعد الحداثة.
فبالأمس كانت قوارب الهجرة نحو الشمال، وقد تمت تسميتها “قوارب الموت” وها نحن اليوم أمام نفس القوارب، ولكن من الشمال إلى الجنوب، وقد أطلقت عليها اللحظة اسم- بفضل جائحة كورونا – “قوارب النجاة”.
إنها تجليات التشبث بالقشة مخافة الموت، ففي البارحة كان البعض يركب الموج من أجل ضمان حياة في نعيم الشمال، واللحظة يتم ركوب نفس الموج للعودة إلى الوطن الذي فيه على الأقل الدفء الحميمي القادر على تبديد هواجس الموت، بسبب فيروس حجمه أصغر من نقطة ماء واحدة من ماء البوغاز الفاصل بين الشمال والجنوب، بأكثر من مليون مرة.
وماذا بعد !؟!؟

 مخرج مسرحي

الوسوم , , ,

Related posts

Top