من تاريخ مدارس المغرب

لا شك أن تاريخ مدارس المغرب، خاصة الثانويات، هو جزء من تاريخ البلاد الحافل بالأحداث. كما أن البحث في ذاكرة المدارس القديمة بالمملكة، قد ينبش في المتخيل الجميل لعدد من أفراد الأسرة التعليمية ولدى عدد من الأجيال التي تخرجت على أياديهم.
فالكثير من المغاربة، ستتحرك في دواخلهم ذكريات من زمن قد مضى، سواء تعلق الأمر بالتلاميذ، أو الذين عملوا بهذه المؤسسات.
ثانويات، منها التقنية والعلمية والأدبية وغير ذلك، كل واحدة لها مكانة في قلوب الملايين من المغاربة، ويتقاسمون فيها ذكريات كثيرة.
بيان اليوم، تستعرض تاريخ أهم الثانويات، تدقق في تفاصيلها، وتستعيد أهم الأحداث فيها، وتقف على محطات رئيسية في مسارها، وتذكر بأسماء كثيرة تخرجت منها.

الثانوية التأهيلية القاضي عياض بتطوان..

ذاكرة مدينة الحمامة البيضاء

تعتبر الثانوية التأهيلية القاضي عياض أول ثانوية بمنطقة الشمال ومعلمة تربوية وتاريخية، لازالت مستمرة في لعب دورها الريادي في مجال التربية والتعليم.
ويعود تأسيس هذه الثانوية الى سنة 1940 تحت اسم المعهد المغربي للدراسة الثانوية ببناية المدرسة الصناعية بباب العلقة. وفي الموسم الدراسي 1944/1945 انتقل المعهد من مقره المؤقت إلى الموقع الحالي تحت اسم المعهد الرسمي المغربي للدراسة الثانوية. وفي مارس 1960 سميت المؤسسة بثانوية القاضي عياض.
تحتل ثانوية القاضي عياض بتطوان تحت مساحة شاسعة تقدر 12519 متر مربع موزعة بين المباني والملاعب الرياضية والمساحة الخضراء.
يتألف البناء من طابق ارضي به جناح علمي يتكون من 4 حجرات علمية ومختبران وجناح تكنولوجي ومختبر وقاعة للمعلوميات وقاعة للأرشيف واخرى للأساتذة ومسجد.
أما الطابق الاول فيتكون من 9 حجرات دراسية ومكتبة في حين الطابق 3 يضم حجرة للتعليم العام، و7 حجرات بالطابق 3 اضافة الى قسم المحفوظات والمستندات ويضم 6 خزانات حديدية مرقمة حسب الحروف الابجدية، عدد سجلات التلاميذ 8 واول سجل يؤرخ في اكتوبر 1948.
ويبلغ الاساتذة بالثانوية 66، وعدد الاطر الادارية 13.
يلتحق التلاميذ بثانوية القاضي عياض بتطوان من عدة مناطق : الحسيمة – اصيلا – العرائش – الجبهة – القصر الكبير …
وتحتضن الثانوية على مكتبة عريقة تضم كتب نادرة ثقافية عربية، أجنبية، مجلات ودوريات، نشرات وكتب مدرسية، بحوث ثم الجريدة الرسمية.
كما تتوفر الثانوية على فضاء رياضي متميز استفاد من اصلاحات مهمة بفضل الشراكة التي عقدتها المؤسسة مع جمعية الحي المستشفى الاسباني… كما تتوفر المؤسسة على حديقة تبلغ مساحتها 1393 متر مربع تضفي على الثانوية جمالية متميزة اضافة الى مسبح يمثل معلمة فريدة من نوعها… والإدارة التربوية بصدد البحث عن شريك يعيد الحياة والحيوية التي افتقدها هذا المسبح منذ سنين طويلة.
وبخصوص البنية التربوية فمستوى الجدع المشترك آداب عدد اقسامه 5، والعلمي 4، وخيار فرنسية 2.
أما عن مستوى الاولى بكالوريا آداب عدد أقسامه 9 والعلوم 3 وعلوم خيار فرنسية 1 وعلوم رياضية خيار فرنسية 1.
وبخصوص مستوى الثانية باكالوريا آداب عدد اقسامه 3، علوم انسانية 7، علوم فزيائية 2 وعلوم الحياة والارض 1.
لقد لعبت ثانوية القاضي عياض عبر تاريخها الطويل دورا محوريا في تكوين عدد كبير من التلاميذ اذ وصل عدد المسجلين بالمؤسسة منذ 1948 الى الان 57753 تلميذ منهم الاف من الاطر والاسماء المشهورة في مجالات عديدة نذكر من بينها على سبيل المثال:
-في السياسة: محمد العربي المساري، محمد بن عيسى، عبد القادر الشاوي
– في القضاء: ذ الألفي -رئيس المجلس الاعلى للقضاء-المفضل الحضري، عبد البر منديل.
في الطب: الدكاترة على اللود، شهبون، الفاسي الفهري، المهدي اللبادي.
في المجال الثقافي: احمد عبد السلام البقالي (كاتب لقصص الاطفال ومكلف بمهمة في الديوان الملكي) المرحوم مصطفى السباغ (كاتب) رضوان حدادو (مسرحي) منصر الريسوني (شاعر) عبد اللطيف الخطيب مفكر واديب المرحوم المكي مغارة فنان تشكيلي، البهاوي السوسي خطاط.
في مجال الارصاد  الجوية  عبد السلام الشعشوع
في الرياضة عبد السلام الحضري، عبد الله موسى (كرة اليد) الطيب البقالي بطل المغرب في الجمباز، عبد السلام بن زياتن، سمير الحداد ومصطفى موريو لعبوا بمنتخب الوطني لكرة اليد.
تتوفر ثانوية القاضي عياض بتطوان على عدة اندية نشيطة نذكر من بينها نادي التربية على التسامح يؤطره ذ محمد افيلال نادي المهارات الحياتية تشرف عليه لطيفة الوزاني الطيبي بمعية يوسف القضاوي، نادي القران الكريم والسنة النبوية بتاطير من اساتذة التربية الاسلامية. اضافة الى اندية اخرى كالنادي الصحي والبيئي، نادي الثقافة السنمائية نادي الشطرنج ونادي كورال للموسيقى الاندلسية.
وللتذكير فتلاميذ ثانوية القاضي عياض سبق لهم ان فازوا في الموسم الحالي على المرتبة الاولى وطنيا في مباراة genration bilingue   كما فاز تلاميذ نادي التسامح بمراتب متقدمة في الملتقى الوطني الاول لمنتدى المغرب لشباب التسامح.
وللتذكير كذلك فثانوية القاضي عياض حضيت بشرف زيارة ولي العهد الملك الحسن الثاني رفقة الخليفة السلطاني والمقيم العام فريلا وذلك في يوينيو 1949.
وخلاصة القول فثانوية القاضي عياض بتطوان نجحت في صنع التاريخ الذي نسجته شخصيات كانت ذات يوم فوق مقاعد الدراسة … كما نجحت في تخرج الاجيال كان لهم الشرف في نيل المسؤوليات.

 خليل البخاري

Related posts

Top