من تاريخ مدارس المغرب

لا شك أن تاريخ مدارس المغرب، خاصة الثانويات، هو جزء من تاريخ البلاد الحافل بالأحداث. كما أن البحث في ذاكرة المدارس القديمة بالمملكة، قد ينبش في المتخيل الجميل لعدد من أفراد الأسرة التعليمية ولدى عدد من الأجيال التي تخرجت على أياديهم.
فالكثير من المغاربة، ستتحرك في دواخلهم ذكريات من زمن قد مضى، سواء تعلق الأمر بالتلاميذ، أو الذين عملوا بهذه المؤسسات.
ثانويات، منها التقنية والعلمية والأدبية وغير ذلك، كل واحدة لها مكانة في قلوب الملايين من المغاربة، ويتقاسمون فيها ذكريات كثيرة.
بيان اليوم، تستعرض تاريخ أهم الثانويات، تدقق في تفاصيلها، وتستعيد أهم الأحداث فيها، وتقف على محطات رئيسية في مسارها، وتذكر بأسماء كثيرة تخرجت منها.

ثانوية محمد السادس .. ذاكرة ومنارة ايموزار كندر  باقليم صفرو

تمثل الثانوية التأهيلية محمد السادس بايموزار كندر معلملة تربوية بالمنطقة وذاكرة تاريخية لايموزار كندر. والثانوية تابعة للمديرية الاقليمية صفرو جهة فاس مكناس.
تأسست سنة 1966 وكانت في البداية تحمل اسم اعدادية ولي العهد … وابتداء من 2002 اصبحت تحمل اسم الثانوية التأهيلية محمد السادس   وهي المؤسسة الوحيدة بايموزار كندر هذه المدينة الي يقطن بها حاليا حسب احصاء 2014 حوالي 34000 نسمة وكان اسمها في السابق قصبة ايموزار وهي من بين القصبات التي بناها السلطان مولاي اسماعيل بالأطلس المتوسط لأسباب امنية دفاعية وتجارية.
لقد ساهمت الثانوية التأهيلية محمد السادس بالأطلس المتوسط ولعدة عقود من الزمن في تكوين كفاءات وأطر في مجالات عديدة نذكر من بينها:
أكروجاي الحسين المدير الجهوي للحوض المائي بجهة ازيلال، خاد اجبيلو استاذ باحث في الرياضيات بجامعة ليل الفرنسية، حسن اغماري عامل ملحق بوزارة الداخلية بالرباط … كما توجد كفاءات اخرى موزعة بين قطاعات التعليم والصحة والقضاء …
يبلغ عدد تلاميذ الثانوية التأهيلية محمد السادس خلال الموسم الحالي 2015-2016 حولي 2100 يتوزعون على 54 قسم بالسلكين الابتدائي والثانوي، عدد أطرها التربوية 85، والاطر الادارية والاعوان 17. وتحتضن الثانوية قسم داخلي تبلغ طاقته الاستيعابية حوالي 120.
وفي اتصال مباشر بمدير الثانوية لهبوب محمد والناظر حدو احوجيل، وجوابا عن سؤال حول البنية التربوية والشركات، أكدا لنا بأن الثانوية التأهيلية محمد السادس   تحتضن 12 قسما للجذوع المشتركة: 5 في الآداب و7 علمية أما الآوليات فتتوزع على الشكل الآتي: العلوم 5، العلوم الرياضية 1 الأداب والعلوم الانسانية 1 في حين بالثانيات هناك 10 اقسام: الآداب 2، العلوم الانسانية 2 العلوم الفيزيائية 2 علوم الحياة والارض 4. وبخصوص السلك الاعدادي فالمستوى الأول 8 اقسام والثانيات 6 والمستوى الثالث 9.
تحتضن الثانوية التأهيلية محمد السادس مجموعة من الاندية يتقدمها نادي البيئة ونادي الصحافة ونادي التاريخ والتراث الذي يؤطره ذ الحسوني محمد وقد نظم هذا النادي عدة انشطة خلال الموسم الدراسي الحالي أبرزها المعرض الذي اشتمل على مختلف ألوان التراث الامازيغي المرتب بالاستعمال المنزلي ونشاط آخر حول انواع الفصائل النباتية التي تزخر بها منطقة الاطلس المتوسط. كما نظم نادي التربية التشكيلية معرضا للمجسمات في محاولة تعريفية لمختلف الحيوانات كالفهود والقردة التي كانت تعيش بغابات ايموزار منذ سنين خلت إضافة الى تنظيم حفل متنوع بمناسبة اليوم العالمي باللغة العربية ونشاط آخر متميز عبارة عن عرض شريط يتناول تاريخ ايموزار.
ووعيا من الادارة التربوية لثانوية التأهيلية محمد السادس بأهمية الشراكات كقيمة مضافة لدعم الجوانب التكوينية والبيداغوجية، ابرمت الثانوية شراكات وازنة مع كل من المجلس البلدي لايموزار وأخرى ع جمعية الاباء .. وهي عموما شراكات غير كافية وغير مقنعة بالنظر الى قدم الثانوية والمؤهلات التي تزخر بها.
وصفوة القول فثانوية التأهيلية محمد السادس بايموزار كندر مؤسسة عريقة بمنطقة الاطلس المتوسط وساهمت بشكل ايجابي في تكوين كفاءات في مختلف التخصصات الا ان هناك اكراهات عديدة يوجهها اهمها الاكتظاظ داخل الحجرات الدراسية، وغياب قيم مختص في تدبير المكتبة المدرسية وآخر في تنظيم الأرشيف الذي يحتاج الى عناية واهتمام باعتباره ذاكرة المؤسسة وارثها الحضاري والثقافي فهل من آذان صاغية؟

خليل البخاري

Related posts

Top