من تاريخ مدارس المغرب

لا شك أن تاريخ مدارس المغرب، خاصة الثانويات، هو جزء من تاريخ البلاد الحافل بالأحداث. كما أن البحث في ذاكرة المدارس القديمة بالمملكة، قد ينبش في المتخيل الجميل لعدد من أفراد الأسرة التعليمية ولدى عدد من الأجيال التي تخرجت على أياديهم.
فالكثير من المغاربة، ستتحرك في دواخلهم ذكريات من زمن قد مضى، سواء تعلق الأمر بالتلاميذ، أو الذين عملوا بهذه المؤسسات.
ثانويات، منها التقنية والعلمية والأدبية وغير ذلك، كل واحدة لها مكانة في قلوب الملايين من المغاربة، ويتقاسمون فيها ذكريات كثيرة.
بيان اليوم، تستعرض تاريخ أهم الثانويات، تدقق في تفاصيلها، وتستعيد أهم الأحداث فيها، وتقف على محطات رئيسية في مسارها، وتذكر بأسماء كثيرة تخرجت منها.

ثانوية ابن خلدون بالجديدة..كوليج مازغان سابقا

ان النبش في ارشيف ثانوية ابن خلدون بالجديدة يؤرخ لفترة من أزهى فتراتها. ولا تزال هذه الثانوية العريقة تحتفظ بأسماء وعناوين ونقط تلامذتها. فثانوية ابن خلدون تمثل معلمة تاريخية وتربوية. كانت تسمى في السابق بكوليج مازغان المختلط. افتتح ابوابه سنة 1925 بأربع قاعات دراسية وروض ثم توسع بعد ذلك وانضافت سنة 1932 عشر قاعات دراسية.
لقد استقطب كوليج مازغان تلاميذ من جنوب المغرب من ابناء المستعمرين وبعض ابناء الاعيان بالجديدة.
وكان هذا الكوليج هو الوحيد في جنوب المغرب الذي يلقن اللغة الفرنسية. وقد احدثت به داخلية سنة 1950 استقبلت حوالي 200 طالب من مختلف المدن المغربية.
تتوفر ثانوية ابن خلدون -كوليج مازغان سابقا-على مرافق تربوية ورياضية وحلبة لألعاب القوى وقاعة مغطاة وقد تناوب على تسييرها عشرة مديرين:
خمسة مغاربة وخمسة أجانب. وأنجبت هذه الثانوية أطرا في جميع المجالات يكفي ان نذكر عبد الكريم  الخطيب الذي مر من هذه الثانوية وغادرها سنة 1937 والجنرال دو ديفيزيون  حسني بن سليمان  تركها سنة 1949 والجنرال عبد الحق القادري حصل على شهادة  الباكالوريا سنة 1956 كما درس بثانوية ابن خلدون مستشار الملك محمد السادس أندري  ازولاي قادما من مراكش وغادرها سنة 1960 نحو فرنسا ليشتغل في مجال الصحافة كما مر من هذه  الثانوية وزير الداخلية السابق مصطفى الساهل وكذلك وزير السكنى والتعمير السابق مفضل لحلو ووزير التعليم العالي السابق عمر الفاسي والمرحوم الطاهر المصمودي  وزير الصناعة السابق.
لقد كون كوليج مازغان الذي غير اسمه في الستينيات افواجا من الاطر المغربية ذكر من بينها محمد الشياظمي الذي قدم امام الملك محمد السادس آخر ترجمة للقرآن الكريم ومصطفى الشياظمي اول عميد للأمن الوطني بالرباط بعد الاستقلال ومصطفى الكثيري  المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير ومحمد العبقري أول طبيب  بيطري ومبارك المهداوي أول طبيب نفساني بالمغرب وعبد الكريم بن الشرقي رئيس جمعية دكالة والمرحوم احمد الفيصل القادري رئيس المجلس البلدي السابق وعبد السلام  المسناوي الخبير في العلوم الرياضية ورشيد الكراوي مهندس في الرياضيات والمعلوميات  والذي حصل على شهادة الباكالوريا علوم رياضية بثانوية ابن خلدون 1984 ويعمل حاليا رئيسا لمختبر الأبحاث بالمدرسة الفيدرالية البوليتيكنيك بلوزان السويسرية…
ترتبط ثانوية ابن خلدون بمجموعة من المؤسسات ذات الاهتمام المشترك عبر توأمات دولية ووطنية منها ثانوية بول فاليري بمدينة سيت الفرنسية وثانوية سانتا ماريا بمدينة سنترا بالبرتغال وثانوية الامام مسلم بتونس وبنعباد بسطات.
تتوفر ثانوية ابن خلدون على مرافق رياضية وتربوية وحلية لألعاب القوى وقاعة مغطاة وقد تناوب على تسييرها عشرة مديرين:
خمسة أجانب وخمسة مغاربة. وقد استضافت الثانوية في إطار انشطتها التربوية استاذان امريكيان وهما jonathan Bowen وdavid Harper وقد تتبعا الاستاذان دروسا في اللغة الانجليزية وانشطة التلاميذ وعروضهم. كما ابرمت الثانوية اتفاقية توأمة مع بعض الثانويات الامريكية نذكر من بينها ثانوية Foss هدفها ترسيخ التعاون في المجال الثقافي والتربوي وكذلك الانفتاح على الثقافة الامريكية والاستفادة من التجربة الامريكية في مجال تدريس اللغة الانجليزية.

 خليل البخاري

Related posts

Top