من تاريخ مدارس المغرب

لا شك أن تاريخ مدارس المغرب، خاصة الثانويات، هو جزء من تاريخ البلاد الحافل بالأحداث. كما أن البحث في ذاكرة المدارس القديمة بالمملكة، قد ينبش في المتخيل الجميل لعدد من أفراد الأسرة التعليمية ولدى عدد من الأجيال التي تخرجت على أياديهم.
فالكثير من المغاربة، ستتحرك في دواخلهم ذكريات من زمن قد مضى، سواء تعلق الأمر بالتلاميذ، أو الذين عملوا بهذه المؤسسات.
ثانويات، منها التقنية والعلمية والأدبية وغير ذلك، كل واحدة لها مكانة في قلوب الملايين من المغاربة، ويتقاسمون فيها ذكريات كثيرة.
بيان اليوم، تستعرض تاريخ أهم الثانويات، تدقق في تفاصيلها، وتستعيد أهم الأحداث فيها، وتقف على محطات رئيسية في مسارها، وتذكر بأسماء كثيرة تخرجت منها.

ثانوية أكنسوس بالصويرة..معلمة تربوية وعلمية جنوب المغرب

كانت في البداية عبارة عن مدرسة ابتدائية تحمل اسم المدرسة الاوروبية يدرس بها ابناء الجالية الاوروبية وبعض ابناء اعيان المغاربة.
مع بداية  الستينيات وضعت  النواة  الاولى لإنشاء مؤسسة ثانوية بالصويرة و ذلك بتأسيس  شعبة  الصناعة . وكانت ادارة المؤسسة يسرها الفرنسي بوفان. وبعد هذه المرحلة تم فتح قسمين للأولى من التعليم الثانوي العصري للتلاميذ المغاربة وكذلك احداث شعبة الميكانيك العام. ولم يكن عدد التلاميذ آنذاك يتجاوز الستين.
وقد تعاقب على تسيير الادارة التربوية عديد من المدراء الفرنسيين نذكر من بينهم اوبير جوليان ولوبريل مارسيل ثم بودان روجي.
وفي أواسط الستينيات تم فصل التعليم الابتدائي عن الثانوي فانخفض بذلك عدد التلاميذ الاوروبيين بالتعليم الثانوي (اكنسوس).
لقد خلق عمر السويسي على ادارة ثانوية اكنسوس بودان روجي وتعاقب بعد ذلك على تسيير الثانوية مدراء مغاربة هم: العلوي الاسماعيلي مولاي احفيظ المرحوم الحاج عايش الحسن، عبد الرحيم المقتدي، ولحسن اوتغيت المدير الحالي الذي استجاب لدعوتنا وأمدنا بكل المعطيات والتفاصيل والارقام الخاصة بثانوية اكنسوس واليه يرجع الفضل في انجاز الجزء من هذه الحلقة الرمضانية.       
تبلغ مساحة ثانوية اكنسوس حوالي هكتار ونصف. تتوفر على عدة شعب موزعة كالتالي:
> الثانية باكالوريا :
> شعبة  العلوم  التجريبية  بها 4 اقسام
> شعبة  العلوم الفيزيائية  بها 3 اقسام
> شعبة العلوم الرياضية  قسم واحد
> الآداب  قسم واحد
> شعبة  العلوم  الانسانية  4 اقسام
> الأولى باكالوريا :
> علوم تجريبية  7 اقسام
> الآداب 4 اقسام
> العلوم  الرياضية قسمان
> الجذوع المشتركة:
> جدع مشترك  علمي  يضم 8 اقسام
> و جدع مشترك آداب  4 اقسام
> وقسم واحد خيار فرنسية
تتوفر ثانوية اكنسوس على اندية تربوية نشيطة ومفعلة في مقدمتها نادي التربية على التسامح تشرف عليه منى زبدان، ونادي البيئة تحت اشراف ذ حافظ حنايش ونادي القراءة يؤطره الدكتور حسن كبوس ونادي الصحافة يشرف عليه الاستاذ مولاي عبد الله شرف.
وقد سبق لثانوية اكنسوس ان نظمت يوما دراسيا علميا حول الشعر والتسامح خلال الموسم الدراسي الحالي 2015/2016 بقاعة المرحوم ذ احمد الهدري. وقد تأهل فتيان  فريق  ثانوية  اكنسوس  في كرة  السلة  كما شارك  تلاميذتها  في الاولمبياد  الجهوية في الكيمياء و البيولوجيا . اضافة  على تنظيم نشاط  تحسيسي  تواصلي مع  التلاميذ  و بشراكة  مع جمعية  محاربة  السيدا.
وفي موضوع الشراكات فثانوية اكنسوس عقدت شراكات مع بعض المؤسسات الفرنسية هدفها تنظيم زيارات متبادلة ومنها الشراكة مع جمعية au dela des mers   … وقد تمكن تلاميذ الثانوية من انجاز كتيب تحت عنوان côté maroc jeunesse    وهو عبارة عن قصص قصيرة بسرد روائي تتمحور حول مدينة الصويرة وتتناول عادات المدينة وتقاليدها وخصوصياتها الثقافية مثل: ليلة كناوة وعاشوراء.
لقد انجبت ثانوية اكنسوس كفاءات فكرية وعلمية وفنية نذكر من بينها على سبيل المثال للحصر:
أندري ازولاي الذي تابع دراسته الابتدائية بالمدرسة الاوروبية (اكنسوس حاليا) وهو مستشار صاحب الجلالة الملك محمد السادس/عبد الرحيم الصويري الفنان في فن الملحون والطرب الاندلسي/الحسين الميلودي فنان تشكيلي متميز/البروفيسور لهلايدي طبيب المرحوم الملك الحسن الثاني / الجنرال البروفسور مولاي على غنيمي متخصص في امراض العيون (الطب العسكري) / الجنرال المرحوم مولاي الطاهر/ فوزية امنصار عامل صاحب الجلالة على الدارالبيضاء سابقا/امنصار والي امن جهة سوس ماسة درعة
المرحوم عبد المنعم المجبود عضو في الغرفة الدستورية ووكيل عام سابق بالمحكمة الابتدائية باكادير/ مدرب الفريق الوطني سابقا عبد الخالق اللوزاني.
وهكذا فالثانوية التأهيلية اكنسوس (المدرسة الاوروبية سابقا) تعتبر بحق مشتلا للكفاءات والاطر لعديد من التخصصات ولا تزال مستمرة في لعب دورها الريادي في مجال التربية والتعليم وتكوين النخب.

خليل البخاري

Related posts

Top