من ليفاندوفسكي إلى مبابي .. صيف حار ينتظر مهاجمي الصف الأول في أوروبا

من روبرت ليفاندوفسكي وصولا إلى كيليان مبابي، يبدو أن فترة الانتقالات الصيفية ستكون حامية، أولى ملامحها مع الموافقة المبدئية لانتقال النرويجي الشاب إرلينغ هالاند من بوروسيا دورتموند الألماني إلى مانشستر سيتي الإنكليزي.
بدأت أحجار الدومينو بالسقوط، ألمح مدرب سيتي الإسباني جوزيب غوارديولا إلى قدوم هالاند (21 عاما) نحو حامل لقب الدوري الممتاز التواق لحصد لقب أول في تاريخه في دوري أبطال أوروبا، ثم أعلن رسميا بعد ساعات عن اتفاق مبدئي بين الناديين الثلاثاء.
صفقة مقدرة بقيمة البند الجزائي البالغ نحو 75 مليون يورو، دون الأخذ بعين الاعتبار راتبه الخيالي بين الأعلى في “البريمييرليغ”.
وقد يتحدد مستقبل العديد من النجوم في الأسابيع القليلة المقبلة: البولندي روبرت ليفاندوفسكي (بايرن ميونيخ الألماني)، والفرنسي كيليان مبابي (باريس سان جرمان الفرنسي)، والبرتغالي كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد الإنجليزي)، والبلجيكي روميلو لوكاكو (تشيلسي الإنجليزي)، والسنغالي ساديو ماني (ليفربول الإنجليزي).
وتميل أندية الطليعة الثرية للتعاقد مع هذه القماشة من اللاعبين المعتادين على خوض الأدوار الاقصائية من المسابقة القارية الأولى.
وسيضع انتقال هالاند إلى سيتي السوق في “مستوى مختلف” بحسب توقعات الألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول الإنكليزي الذي سيخوض نهائي دوري الأبطال ضد ريال مدريد الإسباني.
بالنسبة لمبابي، فان باريس سان جرمان وريال مدريد جاهزان لبذل الغالي والنفيس. مع انتهاء عقده في نهاية يونيو، يتردد هداف بطلة العالم البالغ 23 عاما في تجديده مع الفريق المملوك قطريا، فيما يدغدغه منذ طفولته حلم الانضمام إلى ريال مدريد حامل لقب 13 بطولة قارية.
يفرش باريس سان جرمان الورود لهدافه السريع، فيما أشارت تقارير إلى مطبات بين ريال مدريد ومحيط مبابي في مسألة التفاوض على حقوق صورة اللاعب.
المسألة المالية تخيم أيضا على مستقبل ليفاندوفسكي الباحث عن مشروع جديد، بعد ثماني سنوات رائعة مع الفريق البافاري.
يفضل المهاجم البولندي البالغ 33 عاما برشلونة، لكن النادي الكاتالوني المحاصر بسقوف رواتبه والقيود المالية لليغا فضلا عن ديونه، لا يبدو في موقع مريح للتفاوض.
وقال مدرب برشلونة تشافي “لم نحرز أي لقب هذه السنة، لذا سنرحب بجميع الراغبين بالقدوم. الوضع الاقتصادي تعرفونه، ويتعين على بعض اللاعبين الرحيل كي يأتي آخرون بدلا منهم”.
بالنسبة للأندية المهتمة، عليها أيضا إقناع بايرن الذي اعتبر رئيسه التنفيذي أوليفر كان أنه “ليس مجنونا للتخلي عن لاعب يسجل بين 30 و40 هدفا في الموسم الواحد”.
لكن وضع اللاعب الحالي، والذي سيصبح حرا في 2023، يقلص من هامش مفاوضة النادي الأحمر.
في ألمانيا، يتعين على دورتموند ضخ نحو 30 مليون يورو لجلب الدولي الواعد كريم أدييمي (20 عاما) من سالزبورغ ليكون خليفة هالاند.
وينتظر لايبزيغ نحو خمسين مليون يورو إذا أراد التخلي عن نجمه الفرنسي كريستوفر نكونكو المطارد من عدة أندية إنجليزية بينها مانشستر يونايتد بحسب تقارير صحافية.
وعلى صورة هالاند، تبدو أندية إنجلترا قادرة على إنفاق المزيد، مع قدوم مالكين جدد على غرار السعوديين الطامحين لمشروع ناجح في نيوكاسل.
بعد موسم مخيب لمانشستر يونايتد، قد يغي ر رونالدو، أفضل لاعب في العالم خمس مرات، وجهته رغبة بخوض مسابقته المحببة دوري الأبطال.
لكن اللاعب البالغ 37 عاما قد يستمر لموسم ثان في ملعب “أولد ترافورد”، مساهما في عملية الإنقاذ مع المدرب الجديد الهولندي إريك تن هاغ.
تكهنات عديدة تحيط بالبلجيكي لوكاكو المتعثر في تشيلسي.
لكن مدربه الألماني توماس توخل يحاول التمسك بمهاجم إنتر الإيطالي السابق، وقال الأسبوع الماضي “هو قطعة هامة للفريق بالنسبة للموسم المقبل”.
تتجه الأنظار أيضا إلى ليفربول الذي يضم السنغالي ساديو ماني الراغب ربما بمغامرة جديدة بعد ست سنوات في “أنفيلد”، بالإضافة إلى النجم المصري محمد صلاح المتعثرة مفاوضات تجديد عقده.

Related posts

Top