من مداخلات المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية

في تعقيب إضافي خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية المنعقدة بمجلس النواب يوم الإثنين الماضي، سلطت النائبة البرلمانية فاطمة الزهراء برصات الضوء على وضعية جماعة “تازناخت” بإقليم ورززات. وخلال الجلسة ذاته، أثار النائب البرلماني سعيد إدبعلي النقص الحاصل في المياه الصالحة للشرب بإقليم الصويرة، وطالب بمعالجة هذا المشكل.

فاطمة الزهراء برصات: وضعية جماعة “تازناخت” تسائل وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء
أثارت النائبة فاطمة الزهراء عن المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب، وضعية جماعة “تازناخت” بإقليم ورززات، في سياق تعقيب إضافي على جواب وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة، بخصوص سؤال موجه له حول “تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين وزارة النقل واللوجستيك والماء والجماعات المحلية”، خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية المنعقدة يوم الإثنين 15 يوليوز 2019، والمخصصة لمراقبة العمل الحكومي.
وأوضحت النائبة فاطمة الزهراء برصات في معرض تعقيبها، أن “تازناخت” من الجماعات التي تعتبر دراستها التقنية جاهزة، كما هو الشأن بالنسبة لنسبتها المادية الجاهزة هي الأخرى، متوقفة عند الحائط الذي شددت فاطمة الزهراء برصات على الحاجة الماسة والضرورية لبنائه من أجل حماية المنطقة من الفيضانات، ملاحظة في هذا الصدد، عدم التزام الوزارة الوصية حتى الآن، على هذا المستوى، مخاطبة في سياق تعقيبها وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة بقولها: “السيد الوزير أنتم دائما تتحدثون بأن حصص الجماعات هي التي لا تعطى، واليوم كل هذه الشروط متوفرة”، متسائلة في السياق ذاته، عن السبب الذي يحول دون تلبية الوزارة الوصية، ضمن عدد من الاتفاقيات المهمة التي عقدها.
سعيد إدبعلي: ضرورة معالجة مشكل النقص الحاصل في المياه الصالحة للشرب بإقليم الصويرة


أثار النائب سعيد إدبعلي عن المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب، النقص الحاصل في المياه الصالحة للشرب بإقليم الصويرة، متسائلا في هذا الصدد، عن الإجراءات والتدابير التي تقوم بها وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، قصد تجاوز ومعالجة هذا المشكل.
وجاء طرح هذا السؤال من قبل النائب سعيد إدبعلي، خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية المنعقدة بمجلس النواب يوم الاثنين 15 يوليوز 2019، والمخصصة لمراقبة العمل الحكومي،ضمن أسئلة ثلاثة لها وحدة الموضوع، تتعلق بندرة المياه الصالحة للشرب، والتي أجاب عنها وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة.
وشدد سعيد إدبعلي في سياق تعقيبه على جواب وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة، على أن سكان إقليم الصويرة يشربون من مياه “المطفيات” مضيفا أن الناس في هذا الإقليم لا يزالوا وفي ظل القرن الواحد والعشرين، يشربون من ماء “الضاية” أو ما يسمى ”إِفْـرْضْ” باللغة الأمازيغية، كما يشترون صهريج ماء ب 600 درهم إلى 700 درهم، إضافة إلى معاناتهم المطروحة على مستوى عملية لجوئهم إلى جلب الماء، والتي تتطلب منهم أربعة إلى ستة ساعات من الوقت.
وذكر النائب سعيد إدبعلي في سياق تعقيبه من جهة أخرى، بوفاة 15 إمراة بإقليم الصويرة في وقت سابق، بسبب الحدث المرتبط بالدقيق مؤكدا في السياق ذاته على أن لا أحد خرج للشارع في ارتباط بهذا الحدث، وتابع قائلا: “واليوم خرج الناس للتظاهر بسبب أزمة الماء سواء في جماعة “أكرض” أو في جماعة “سيدي كاوكي”، قبل أن يشدد على أن مشاريع أعطيت لكن تسويتها لم يتم بشكل جيد، وربما أهدرت فيها الأموال على حد قول النائب سعيد إدبعلي.

> محمد بن اسعيد

Related posts

Top