من مداخلات المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب

في تعقيب إضافي خلال جلسة الاسئلة الشفهية المنعقدة بمجلس النواب، طالب النائب رشيد حموني وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي بالتدخل لحل مشكل تأخر صرف منح الأساتذة المتعاقدين. وخلال الجلسة ذاتها، شدد النائب سعيد إدبعلي على ضرورة النهوض بجودة التعليم القروي على المستوى الوطني، وبإقليم الصويرة.

النائب سعيد إدبعلي: ضرورة النهوض بجودة التعليم القروي على المستوى الوطني، وبإقليم الصويرة

وجه النائب سعيد إدبعلي عن المجموعة النيابية للتقدم بمجلس النواب، سؤالا إلى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، حول تحسين جودة التعليم في العالم القروي، وجاء ذلك خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية المنعقدة بمجلس النواب يوم الإثنين 11 يونيو 2018، والمخصصة لمراقبة العمل الحكومي.
وفي معرض تعقيبه عن جواب الوزير، ثمن النائب سعيد إدبعلي المجهودات التي تقوم بها الوزارة الوصية، مشددا على الخصاص الكبير المطروح في العالم القروي ببلادنا على مستوى مجال التعليم، متوقفا عند حالة إقليم الصويرة بهذا الخصوص .
وأكد سعيد إدبعلي في سياق استعراضه لبعض أوجه الخصاص التعليمي بإقليم الصويرة على أن عددا من الأقسام بهذا الاقليم ، تعاني من تسرب المياه من سقوفها ” القطرة”، مما يعيق متابعة التلاميذ لدروسهم خلال فصل الشتاء، والذين يواجهون أيضا مشاكل متعددة في فصل الصيف.
وأضاف النائب سعيد إدبعلي أن غياب المرافق الصحية في عدد من المدارس بإقليم الصويرة يضطر الفتيات، إلى عدم الذهاب إلى المدارس، متوقفا من جهة أخرى، عند قلة الأقسام ، حيث أن قسما واحدا عل سبيل المثال يخصص لتدريس ثلاث أو أربع مستويات علاوة على قلة الموارد البشرية، التي أكد سعيد إدبعلي،على أنها حتى وإن وجدت، فإنها تواجه مشاكل فيما يتعلق بانعدام الكهرباء والماء داخل منازلها ، مشيرا في السياق ذاته، إلى المشكل المطروح والمتمثل في عدم تجهيز الحجرات الدراسية بالعالم القروي بالأنترنت، كما دعا إدبعلي الوزارة الوصية إلى إبلاء الإهتمام أكثر لإقليم الصويرة الذي أوضح أنه يعاني كثيرا من المشاكل في مجال التعليم .

النائب رشيد حموني يطالب الوزارة الوصية بالتدخل لحل مشكل تأخر صرف منح الأساتذة المتعاقدين

عبر النائب رشيد حموني عن المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب، تجاه جواب وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، الذي أوضح حموني أن الوزير أكد من خلاله على أنه تم صرف مستحقات الأساتذة المتعاقدين، في الوقت الذي شدد النائب رشيد حموني في معرض تدخله، على أنه توصل في الأسبوع الماضي باتصالات من عدد من هؤلاء الأساتذة المتعاقدين في جهة فاس- مكناس، وبالخصوص من إقليم بولمان أكدوا فيها أنهم لازالوا لم يتوصلوا بعد بمستحقاتهم.
والتمس النائب رشيد حموني، في تعقيب إضافي خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية المنعقدة بمجلس النواب يوم الإثنين 11 يونيو ،2018 حول سؤال يتعلق بتأخر صرف منح المتعاقدين، وجه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، التأكد من هذا الخبر، وطالب في السياق ذاته، من الوزير، التدخل في حالة صحته، من أجل إيجاد حل لهذا المشكل الذي أصبح يؤثر على ظروف وأوضاع هذه الفئة.

> محمد بن اسعيد: مجلس النواب

Related posts

Top