من موناكو إلى فضالة

قرر المكتب المسير لفريق شباب المحمدية المنتمي للقسم الثاني، وبشكل مفاجئ إقالة المدرب الإيطالي ماركو سيميوني، بعد ثماني دورات فقط من انطلاق المنافسات.
وحسب الرئيس هشام آيت منا، فإن سبب الإقالة يعود للنتائج غير المرضية التي حصدها الفريق تحت قيادة هذا المدرب الإيطالي الذي يخوض أول تجربة له بالقارة الإفريقية، خاصة وأن الإمكانيات والتركيبة البشرية التي يتوفر عليها، تسمح له باللعب بكثير من الأريحية مقارنة بباقي الفرق المنافسة، الشيء الذي لم يرض مكونات الفريق التي ترغب بقوة في العودة للقسم الوطني الأول.
هذا ما قاله المسؤول الأول والوحيد عن الفريق الأول بعاصمة الزهور، وكل التبريرات التي قدمها لا تبرر حقيقة حالة التخبط والارتباك التي يعيشها الفريق والتسرع في اتخاذ القرارات، ومنها التعاقد مع طاقم إيطالي، بالإضافة إلى مدير تقني أجنبي كذلك.
ما يطرح اكثر من علامة استفهام هو هذا الإصرار على الاعتماد على طاقم تقني بالكامل من الخارج، كما يتم الترويج بين الفينة والأخرى لإمكانية مجيء البرازيلي ريفالدو، وفي كل مرة يزور فيها المغرب بمناسبة المباراة الاستعراضية بمدينة العيون، يطلب منه القيام بزيارة خفيفة لمدينة المحمدية، قصد التملي بطلعته والاستفادة من بركته.
كل هذه الخطوات والقرارات التي يغلب عليها الطابع المزاجي، تكلف خزينة النادي الشيء الكثير، والذي كان من الأفضل استثماره في تحسين البنية التحتية وتقوية النادي من الداخل وتحسين مرافقه، وإنشاء ناد خاص والاهتمام أكثر بالفئات الصغرى، وتخصيص جزء من الاهتمام بقدماء اللاعبين والمساهمة ولو بجزء بسيط في تكوين من هو مستعد للتكوين، وتقديم مساعدة اجتماعية لمن هم في أمس الحاجة لذلك.
فمثل هذه التعاقدات التي أكدت بسرعة فشلها كان منطلقها خاطئا، خصوصا الاعتماد الكلي على مدربين أجانب بهذه المرحلة، حيث يتواجد الفريق بالقسم الثاني، وهي البطولة التي لها الكثير من المميزات التي لا يمكن أن يستوعبها مدرب قادم من أجواء احترافية صرفة.
فهناك مدربون مغاربة يتمتعون بتجربة وخبرة مهمة كان من الممكن أن يفيدوا أكثر الشباب المقبل على صراع قوي مع فرق لها رغبة وطموح لتحقيق الصعود لقسم الصفوة.
ماركو سيميوني جاء مباشرة من موناكو حيث قصد بدون مقدمات مدينة فضالة، وكان طبيعيا أن تكون الزيارة خفيفة والتجربة غير مفيدة للطرفين، لاختلاف الكثير من الخصوصيات التي لا يمكن أبدا القفز عليها…

محمد الروحلي

Related posts

Top