مهرجان الإسكندرية لسينما البحر الأبيض المتوسط

افتتحت مؤخرا فعاليات مهرجان الإسكندرية لسينما البحر البيض المتوسط في دورته الرابعة والثلاثين، بمشاركة 85 فيلما من 25 دولة في مختلف مسابقات المهرجان.
ويتم عرض أربعة أفلام مغربية في قسم “البانوراما المغربية” بمناسبة اختيار المملكة ضيف شرف الدول العربية، هي “ولولة الروح” للمخرج عبد الإله الجوهري، و “كيليكس.. دوار البوم” للمخرج عز العرب العلوي، و”صمت الفراشات” للمخرج حميد باسكيط، و”كلام صحرا” للمخرج داوود ولاد السيد. كما سيتم تكريم الفنانة راوية المغربية.
كما يتبارى فليمان مغربيان على مسابقة الأفلام الطويلة للمهرجان هما “كيليكس دوار البوم” للمخرج عز العرب العلوي و “كلام صحرا” لداوود اولاد السيد، وذلك إلى جانب 12 فيلما تمثل 13 دولة هي “يوم راحة” (ألبانيا) و “الحياة الفوضوية”(البوسنة) و “بلا هزل” (كرواتيا) و”روزماري” (قبرص)، و “مايلا” (فرنسا)، و”اقتراب” (اليونان) و”مالربا” (إيطاليا) و”رماد أسود” (مونتينجرو –السويد) ، و”عامل المنجم” (سلوفينيا) و”أنا بالنهار” (أسبانيا) وهمس الرمال من تونس و”أمينة من سوريا.
ويرأس لجنة التحكيم في مسابقة الأفلام الطويلة المخرج على بدرخان من مصر وعضوية كل من مجيدة بنكيران (المغرب) والمخرج اليوناني فليبوس تيتوس، والسيناريست الكرواتي بافو مارينكوفيك، والمنتج والمخرج الفرنسي ديمترى دي كليركو، .
وفي مسابقة الأفلام العربية الطويلة والتي تحمل اسم الفنان نور الشريف، يشارك 11 فيلما من 8 دول هي “ولولة الروح” و”صمت الفراشات من المغرب و “دمشق حلب” من سوريا، و”مصطفى زد” من تونس، و “كتابة على الثلج” من فلسطين، و”نافذة سلام” من الأردن، و”عاشق عموري”من الإمارات و”همس الماء” من تونس، “روز”من سوريا، و”الشهيد” من لبنان وزوس” من الجزائر.
ويرأس لجنة تحكيم هذه المسابقة المخرج علي عبد الخالق من مصر وتضم المصرية وفاء عامر والممثلة السورية نادين خوري، والفنانة الأردنية أمل الدباس، والفنان بسام الزوادي من البحرين.
أما في مسابقة الأفلام القصيرة، فيتبارى فيها 26 فيلما من 19 دولة، ويرأس لجنة التحكيم عزة هيكل من مصر وتضم المنتج الايطالي كريستيانو بالر والممثل والكاتب الاسباني جيم نوجيرا والمخرجة المغربية خولة أسباب بن عمر.
وأطلق المنظمون على دورة هذه السنة اسم الفنانة الكبيرة نادية لطفي، بينما اختاروا “القدس عربية” شعارا لهذه الدورة التي تستمر حتى يوم الاثنين المقبل.
ويشهد المهرجان تكريم اثنين من رواد السينما اليونانية من أصول مصرية، هما المنتج والمخرج نيكوس براكس، وجورج بابليوس مدير المركز السينمائي بالاسكندرية سابقا ، كما سيتم عرض أربعة أفلام فى قسم البانوراما اليونانية، بعد اختيار اليونان ضيف شرف المهرجان لهذا العام.
وتم في افتتاح المهرجان عرض الفيلم السوري “دمشق ـ حلب” للمخرج باسل الخطيب، والذي لعب فيه دور البطولة الفنان دريد لحام إلى جانب صباح جزائري وسلمى المصري وعبد المنعم عمايرى وكندة حنا وآخرين.
ويكرم المهرجان العديد من الشخصيات الفنية العربية والأجنبية، فمن أوروبا يتم تكريم كل من فرانكو نيرو (إيطاليا) وآنا موجلاليس (فرنسا) وسيباستيان هارو إ(سبانيا).
وفضلا عن الفنانة المغربية راوية، يتم تكريم فنانين عرب هم عباس النوري (سوريا) ورشيد مشهراوي وحسين القلا (فلسطين) وفاروق الفيشاوى، وأحمد يحيى وماهر راضى، وعمر خيرت، وماجدة موريس من مصر.
وتكريما للفنانة نادية لطفي يتم عرض ثلاثة من أفلامها هي “السمان والخريف” و”قاع المدينة” للمخرج حسام الدين مصطفي، و”قصر الشوق” للمخرج حسن الإمام.

Related posts

Top